اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

المحامي زكي كمال:اصابة معلم بحالة نفسية منعته من مواصلة عمله نتيجة اعمال عنف نفذها طلاب بحقه تعتبر حادث عمل

في قرار يعتبر سابقة قضائية قبلت محكمة العمل اللوائية في مدينة حيفا مرافعات المحامي زكي كمال وقررت اعتبار اعمال عنف متواصلة نفذها طلاب مدرسة بحق معلمهم وأضطرته لترك عمله إصابة عمل وفقا لقانون التأمين الوطني .



وجاء في مرافعة المحامي زكي كمال ان موكله لم يتجاوز الخمسين عاما  من عمره ويعمل مدرسا في احدى القرى العربية منذ سنوات طويلة وكان عرضة لسلسة اعمال اعنف ومضايقات اصابته بضائقة نفسية وحالة من الإكتئاب خاصة وانه تخللها تحطيم نوافذ الغرف الدراسية والقاء المفرقعات والحجارة والبيض داخل غرفة صفه إضافة الى اهانات لفظية متكررة تعرض لها من طلابه .



وجاء أيضا ان هذه المضايقات وصلت ذروتها في نهاية السنوات الأخيرة لعمله حيث قام الطلاب مرتين باغلاق باب الغرفة الدراسية بينما كان موكله داخلها مع طلاب صفه ما أدى الى حالة من الهلع انتهت في المرة الأولى بفتح الباب من الداخل بينما انتهت في المرة الثانية بفتح الباب من الخارج مع قيام الطلاب منفذي اعمال العنف في المرتين بضرب الباب المغلق ما اثار لدى موكله الشعور بالخطر على حياته وسلامته الجسدية والنفسية .



وكانت المحكمة قبلت أكثر من رأي لخبراء وأكدت ان المعلم لم يعان ضائقة نفسية قبل الأحداث الأخيرة وانه رغم المضايقات السابقة والمتكررة وتأثيراتها النفسية استطاع مواصلة عمله حتى جاءت الأحداث الأخيرة وكانت بمثابة القشة التي كسرت ظهر البعير وكشفت الآثار النفسية السابقة على شكل حالة مزمنة .



وأشارت نائبة رئيسة المحكمة اللوائية للعمل في حيفا القاضية ايتا كتسير في قرارها الى انها لم تتخيل ان تحدث أمور كهذه داخل مدرسة وأوصت بتسليم وزير التربية نفتالي بينيت نسخة من القرار كي يطلع عليها ويأخذ الإجراءات اللازمة لمنع  تكرار مثل هذه الأحداث.



وقال المحامي زكي كمال معقبا على هذا القرار انه "بمثابتة شارة حمراء امام الطلاب والهيئات التدريسية في دولة إسرائيل بأن العنف المستشري في صفوف المجتمع الإسرائيلي على جميع اطيافه هو آفة اذا استمرت فانها قد تضعف إمكانيات خلق صفوة من المتعلمين والمثقفين في هذه الدولة وأنه على وزارة التربية وضع أنظمة جديدة لمنع تفاقم ظاهرة العنف في المدارس وليس فقط معاقبة المعلم الذي يمارس العنف تجاه طلابه وانما معاقبة منفذي اعمال العنف من الطلاب والأهالي وإلاّ لأصبحت الأمور دون إمكانية للتصحيح ".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة