اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الريحان مضاد للسرطانات يقوي جهاز المناعة

الحبق أو الريحان حسب بعض الدول العربية، موطنه الأصلي الهند، وعُرِف فيها منذ أكثر من 5000 سنة. 


الحبق:


إسمه العلمي Ocimum Basilicum، هو نباتٌ عطري، يوجد منه أكثر من 150 نوعاً، يُستخدَم كنوع من التوابل، شهرته ذائعة خصوصاً في المطبخ الإيطالي، كذلك في تايوان، تايلندا، فييتنام وكولومبيا.



ومن خصائص الحبق الأخضر الطازج احتوائه في كل 100 غرام على 23 كالوري، 92،6% مياه كمّية كبيرة من المنغنيز وكمّية متوسطة من الكالسيوم، حديد، مغنيزيوم، فوسفور، نحاس، فيتامين C، نياسين، B6، فولايت و كمّية قليلة من البروتينات، ألياف، بوتاسيوم، صوديوم، زنك، ثيامين، ريبوفلافين، Pantothenic acid، E، أحماض دهنية مشبّعة، غير مشبّعة وأحادية.



فوائد الحبق:


- يساعد على نمو غشاء المعدة والأغشية المخاطية، العظام، الشعر، الأظافر، الجلد، الأسنان والأوعية الدموية، تجديد الخلايا وخصوصاً خلايا الدماغ، إنشاء الكريات الحمراء والبيضاء، تخزين الفيتامين K في الكبد، تنظيم ضربات القلب، نمو الأعضاء التناسلية، إمتصاص الحديد والدهون، إبقاء ضغط الشرايين طبيعياً، بناء الحمضين النوويين DNA وRNA، خلق البروتينات، تخفيف الألم، تخزين الطاقة، تجديد الخلايا وخصوصاً خلايا الدماغ، تركيز الأوكسيجين في الدم، إيقاف النزيف وشفاء الجروح بسرعة.



- يخفِّف من تشوّهات العظام والجهاز العصبي المركزي، أمراض الكبد، الكوليسترول، تشنّج العضلات، عوارض الأنيميا، شحوب البشرة، إضطرابات الجهاز الهضمي، الخمول، الأرق، الإسهال، الإكتئاب، تنميل الأطراف، حبّ الشباب، ضيق التنفس، بعض أنواع الحساسية، تشقّقات الأظافر وزوايا الفم، بعض أنواع الحساسية وأمراض اللثّة والحلق واللسان. يخفّف من نشوء معظم السرطانات ومنها سرطان المعدة، المثانة، الثدي، الرئتين، الكلى، المبيضين والأمعاء. يقوِّي جهاز المناعة، الدم، الرؤية ويحمي العين من الأمراض. يُعطي النضارة للجلد، ينشِّط الدماغ، الرئتين، المعدة، الأمعاء، المسالك البولية، الكلى، البنكرياس، الكبد، عمل خلايا الميلانين وإفراز عدة أنواع من الأنزيمات والهورمونات. يقاوِم عدداً كبيراً من الأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة، ويحافظ على عمل القلب والجهاز العصبي.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة