اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

السفير الأسترالي ديڤي شارمان : نحن قلقون من تطور الأوضاع في المنطقة وندعم كل المبادرات والجهود السلمية


" لو نظرنا الى هذه المنطقة ككل فإننا قلقون جدًا مما يجري فيها خاصة انتشار المتطرفين وداعش وما أشبه. كذلك الأمر فإننا  ننظر الى القضية الفلسطينية ونحن نرى ان هناك حاجة ماسة في التوصل الى حل سلمي ونحن ندعم العملية التفاوضية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. ونرى ان المبادرة العربية تشكل قاعدة جيدة لذلك."


هذا ما قاله السفير الاسترالي لدى اسرائيل ديفي شارمان خلال زيارته لمكاتب "الصنارة" يوم الثلاثاء . وكان برفقة السفير زوجته والسكرتير الثالث للسفارة نيكولاس كوبير ووديع ابو نصار . ومن الصنارة شارك في اللقاء رئيسة التحرير فيدا مشعور ورئيسة تحرير ليلك يارا مشعور والمحرر في "الصنارة" حسين سويطي . 



وردًا على سؤال "الصنارة" حول الموقف الأسترالي من المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قال السفير شارمان" : نحن نرحب بكل مبادرة ممكن ان تقدم المسيرة التفاوضية بين الإسرائيليين والفلسطينيين سواء كانت هذه المبادرة الفرنسية ام المصرية أم العربية وكذلك الجهود الأمريكية. نحن ندعم أن يجلس الطرفان ويضعان حداً لسفك الدماء والحرب بينهما.


 الصنارة: لكن فرنسا طرحت هذه المبادرة لأنها ترى نفسها ضعيفة في المنطقة وهي تريد أن تقوي موقفها.. كذلك أمريكا تنسحب من المنطقة باتجاه الصين؟


شارمان: نعم، ولكننا نأمل ان تنجح المبادرات المطروحة والجهود المبذولة من اجل تخفيض الآلام بين الشعوب، ونحن دولة ليست كبيرة لكننا مستعدون ان نعمل من أجل السلام.


الصنارة: طالما انكم دولة صغيرة لماذا إذن تتدخلون في سوريا؟


شارمان: هناك عدة أسباب منها ان في سوريا نحو 150 مواطن استرالي يقاتلون تحت لواء داعش .وأعتقد أن عودتهم الى استراليا ستشكل عقبة كبيرة ومشكلة بالنسبة لنا في ما يتعلق بالنسيج الإجتماعي في استلراليا التي يعيش فيها المواطنون من كافة الديانات والمذاهب . نحن في سوريا نعمل ضمن التحالف الدولي ضد الإرهاب الذي تقوده الولايات المتحدة ولا نحارب دعماً للنظام او ضده بل نحن نتحدث عن سوريا الدولة التي نريدها ان تكون موحدة. المهم ان لا تنقسم أي دولة لأن التقسيم سيكون خطراً على الجميع. لهذا السبب نحن مع سوريا ولسنا مع النظام ضد جهة أخرى أو مع جهة معينة ضد النظام.نحن نريد أن نرى هذه المنطقة قوية وسليمة ومعافاة وتستطيع ان تقدم للعالم الكثير .. هناك اربع قوى في المنطقة هي مصر وإيران وتركيا واسرائيل، وهذه القوى تستطيع ان تعمل معاً لمصلحة شعوب المنطقة بغض النظر عن التسميات العرقية والإثنية وذلك سيخدم الجميع لكن أي تقسيم او تشرذم في المنطقة سيشكل خطراً ليس فقط على الشرق الأوسط بل على الجميع لذلك نحن قلقون جداً بسبب الأوضاع ونأمل ان تخرج المنطقة من دوامتها.وهذا ما نعمل من اجله  ..


 الصنارة:هناك خطة لتشجيع الشباب من إسرائيل للسفر الى استراليا للعمل هناك، فهل هذه الخطة موجهة للشباب العربب وتتعلق بالهجرة أم هي مفتوحة للجميع ومحدودة لسنة واحدة فقط؟


شارمان: تخصيص استراليا سنوياً 500 فيزا للشبان من إسرائيل تحت جيل الثلاثين سنة عرباً ويهود للسفر الى استراليا. الفكرة هي ان تشجع الشبان للعمل في استراليا ويتمتعوا طيلة سنة كاملة وبعدها يقررون إما البقاء والتعليم أو العمل والعودة. أستراليا كما هو معروف بحاجة الى أيدي عاملة في مجالات مختلTة والفكرة هي ان تشجيع الأيدي عاملة لا سيما ايدي عاملة ذات جودة ومهنية عالية بأن تأتي وتعمل في استراليا وهذا المجال مفتوح أمام الشبان من العرب واليهود طبعاً، وذلك يأتي بناء على إتفاق تبادلي مشترك بين استراليا وإسرائيل بمعنى أنه يمكن لشبان إسرائيليين السفر الى استراليا والعكس صحيح أن يأتي شبان من أستراليا ويقضوا سنة في إسرائيل. وهناك تجاوب جيد فمنذ 1 حزيران بدأنا هذه الخطة وهناك حتى الآن وخلال شهر واحد فقط أكثر من 500 حصلوا على هذه التأشيرة ومن بينهم قلة من العرب وممكن 

الحصول على تفاصيل هذه الخطة عبر موقع السفارة على شبكة الإنترنت حيث يجد المعنيون التفاصيل اللازمة هناك.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة