اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. إيميليا أنيس : على الحجاج اتخاذ سُبُل الوقاية من ڤيروس كورونا الجديد وڤيروس زيكا لعدم وجود تطعيم ضدهما

تبدأ قوافل الحجاج من المواطنين المسلمين في الدولة، إبتداء من يوم بعد غد الأحد، بالسفر الى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة، حيث تسير قوافل المسافرين بالحافلات أوّلاً تتبعها قوافل المسافرين بالطائرات.



وكما في كل عام تتخذ إجراءات صحية ويتم تطعيم الحجاج بالتطعيمات اللازمة بموجب طلب وزارة الصحة السعودية. حول هذا الموضوع وما يجب على الحجاج أخذه بالإعتبار والتدابير الوقائية خلال تأدية فريضة الحج والمكوث في الديار السعودية أجرينا هذا اللقاء مع الدكتورة إميليا أنيس مديرة قسم الأمراض الوبائية في وزارة الصحة.



الصنارة: ما هي توجيهات وتعليمات وزارة الصحة للعازمين على السفر الى الديار الحجازية لتأدية فريضة الحج؟ 



د. إميليا: توجيهاتنا تشمل تعليمات الحذر من ڤيروس كورونا، حيث يتواصل تفشّي مرض حاد بجهاز التنفس في المملكة السعودية الذي يسبّبه ڤيروس كورونا الجديد. وعدوى هذه الأنواع من الڤيروسات تنتقل من إنسان الى إنسان بواسطة التلامس المباشر من خلال إفرازات الجسم، أو عن طريق الهواء، وتنتقل أيضاً من خلال ملامسة الإبل) الجِمال) أو إفرازات الجِمال.


الصنارة: ماذا تقصدين بقولك إنّ هذا المرض ما زال يتفشّى بشكل متواصل؟


د. إميليا: منذ العام 2012 لغاية الآن، تمّ الإعلان عن 1800 مريض أصيبوا بعدوى حادة في الجهاز التنفّسي بسبب ڤيروس كورونا الجديد، وقد توفي منهم 640 شخصاً بسبب تعقيدات المرض. لذلك بموجب توصيات مؤسسة الصحة العالمية ووزارة الصحة في السعودية للحجاج الوافدين الى مكة في سن 65 عاماً فما فوق أو أقل من 12 عاماً، وللذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة، أو يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو من أورام خبيثة وللنساء الحوامل، عليهم تأجيل السفر الى السعودية الى حيث يشفون من مرضهم أو الى ما بعد الولادة للنساء الحوامل.


الصنارة: وماذا عن الذين لا ينتمون الى الفئات المذكورة ؟


د. إميليا: عليهم الإبتعاد وعدم ملامسة الأشخاص الذين لديهم مرض صعب في الجهاز التنفسي، والتشديد على غسل اليدين بفترات متقاربة بالماء والصابون أو بمادة معقّمة، غسل اليدين بعد السعال أو العطس وبعد ملامسة منديل ورقي مستعمل، وبعد ملامسة شخص مريض أو التواجد بقربه. الحرص على عدم ملامسة العينين والأنف والفم، الإبتعاد عن الجِمال وعدم ملامستها أو ملامسة إفرازاتها، عدم أكل لحم الجِمال أو شرب حليب النوق. وإذا حصل وأُصيب شخص بعدوى المرض، نوصيه بعدم ملامسة الآخرين كي لا تنتقل العدوى إليهم، وبموازاة ذلك إعلام الطاقم الطبي الذي يرافق المجموعة.


الصنارة: وماذا بعد العودة من الديار الحجازية؟


د. إميليا: من كان في السعودية وعاد وهو مصاب بمرض في الجهاز التنفسي ويعاني من ارتفاع درجة الحرارة الى أكثر من 38 درجة مئوية خلال 14 يوماً بعد عودته من السعودية، عليه التوجه فوراً الى الطبيب وإخبار الطاقم الطبي بأنه كان في السعودية.


الصنارة: ألا يوجد، بعد، تطعيم ضد ڤيروس كورونا الجديد هذا؟


د. إميليا: لغاية الآن لا يوجد تطعيم أو علاج وقائي لڤيروس كورونا، مع التأكيد على أنّ هذه الڤيروسات تشمل عدة أصناف، ولكننا نتحدث عن كورونا الجديد الذي يسبب مرضاً في الجهاز التنفسي وينتقل، أحياناً، من شخص الى آخر كما ذكرت بواسطة الملامسة المباشرة وبواسطة إفرازات الشخص المريض، أو من خلال الهواء، وبواسطة ملامسة 
الإبل - الجِمال، وإفرازاتها من البول والروث، ولحمها وحليبها.


الصنارة: ما هو مدى خطورة هذا المرض؟


د. إميليا: في معظم الحالات يسبب ڤيروس كورونا الجديد مرضاً تنفسياً حادّاً يكون مصحوباً بحرارة عالية وسعال وضيق تنفس، وأحياناً يؤدي الى الوفاة.


الصنارة: أليس هذا نفس مرضS.A.R.S   - الإلتهاب التنفسي اللا نمطي الحاد؟


د. إميليا: مرض S.A.R.S يسببه ڤيروس كورونا أيضاً ولكن من صنف آخر.


الصنارة: وهل هناك تحذيرات من ڤيروس زيكا؟


د. إميليا: ڤيروس زيكا لم يتم رصده أو تشخيصه في العربية السعودية، ولكن بسبب وجود باعوضة AEDEF AEGPTI في المنطقة والذي يحمل وينقل ڤيروس زيكا، توصي وزارة الصحة السعودية الحجاج باتخاذ الإحتياطات وسبل الوقاية وتجنّب لسع الباعوض في جميع ساعات اليوم، وذلك لتجنب نقل ڤيروس زيكا.


الصنارة: ما هي وسائل الوقاية؟


د. إميليا: التزود بمادة طاردة للباعوض ودهنها على الجسم خلال التواجد في السعودية، التشديد على لبس الملابس الطويلة واعتمار القبعة، الإهتمام بالنوم في داخل غرف محصّنة من الباعوض والحشرات، والإهتمام بأن تكون النوافذ مغلقة أو على الأقل أن يكون شباك المنخل مغلقاً تماماً.


الصنارة: ما الذي يسببه ڤيروس زيكا؟


د. إميليا: بإمكانه التسبّب بمرض "زيكا" الخطير خاصة للنساء الحوامل، مع التأكيد مرة أخرى على أن هذا الڤيروس لم يتم رصده في السعودية، ولكن التحذير هو بسبب وجود الباعوضة المذكورة وبسبب وصول الحجاج من جميع أصقاع الأرض، وإمكانية أن يكون بعضهم ناقلين أو حاملين للڤيروس.


الصنارة: وماذا عن التطعيمات الضرورية؟


د. إميليا: هناك تطعيمات يجب أخذها ولا تسمح السلطات السعودية بدخول أي فرد لم يتطعم، بحيث تكون من بين شروط القبول والسماح للدخول، أوّلها التطعيم ضد مرض منينغوكوكوس- التهاب غشاء المخ- أو السحايا. هذا التطعيم إجباري أخذه خلال أقل من ثلاث سنوات قبل السفر الى السعودية وليس بعد أقل من عشرة أيام قبل السفر، وذلك بدون أي علاقة لعدد التطعيمات التي تلقاها الشخص في الماضي ضد السحايا. إنه تطعيم إجباري ويجب الإلتزام بأخذه.


الصنارة: وماذا عن التطعيم ضد شلل الأطفال - پوليو؟


د. إميليا: كل من تلقّى تطعيماً ضد الپوليو بعد سن الـ18 يكون محصّناً ضد المرض طيلة حياته، ولكن لا أعتقد أنّ هذا التطعيم إجباري أو موصى به.


الصنارة: هل هناك تطعيمات عبارة عن توصية ولكن ليست إلزامية؟


د. إميليا: نعم، فهناك التطعيم ضد التهاب الكبد الڤيروسي من نوع "بي" و"سي"، وهذا إلزامي بسبب إمكانية انتقال الڤيروس المسبب للمرض من خلال موس الحلاقة في حال حدوث جرح خلال حلاقة الرأس أثناء التحلّل. لذلك يوصى باستخدام موس حلاقة شخصي وغير مستعمل لآخرين. ومن التطعيمات الموصى بها، تطعيم ضد التهاب الكبد الڤيروسي من نوع A، وتطعيم ضد التيفوئيد، وتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف(أبو دغيم أو أبو زامور)، وهذه التطعيمات هي ضمن التوجيهات العامة التي نوصي بها كل المسافرين الى خارج البلاد، مع التأكيد على أن التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف يعطى بحقنة واحدة، وكذلك التطعيم ضد دفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، الذي يُعطى بحقنة واحدة هو الآخر.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة