اخر الاخبار
تابعونا

190 اصابة مقدسية بفيروس كورونا

تاريخ النشر: 2020-08-11 22:16:25

ضبط اسلحة وذخيرة في القدس

تاريخ النشر: 2020-08-11 21:15:40
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

عبدالله خطيب : السنة الدراسية ستفتتح في موعدها بما في ذلك المدارس الأهلية


"ما يقارب ال 400 الف طالب عربي في مراحل التعليم الثلاث الابتدائي والإعدادي والثانوي يعودون يوم الخميس القادم , الاول من ايلول 2016 الى مقاعد الدراسة ..واذا ما تمت الأمور كما هي اليوم فإن السنة الدراسية ستفتتح بدون اية عوائق بما في ذلك المدارس الأهلية العربية "..هذا ما أكده ل"الصنارة" عبدالله خطيب مدير عام التعليم العربي في وزارة التربية والتعليم في حديث خاص عشية افتتاح لسنة الدراسية .



من جهته قال الشماس جريس منصور نائب الأمين العام للمدارس الأهلية المسيحية ومدير مدرسة الرامة البطريركية لللاّتين ان الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسحية لا تزال تدرس مقترحات الوزارة الأخيرة كما جاءت بعد قرار لجنة المالية وان افتتاح او عدم افتتاح السنة الدراسية يتوقف على ما سيؤول اليه موقف الأمانة العامة من هذه الاقتراحات" ..



واضاف :" نحن من جانبنا التزمنا لكن الوزارة لم تلتزم بالمواعيد المتفق عليها وكان يجب تحويل الخمسين مليون شيكل في 30 آذار الماضي ولكن حتى اليوم لم يتم ذلك بل واكثر فقد اقرت لجنة المالية قبل اسبوعين فقط تحويل هذه الميزانيات ثم ظهرت لنا اشتراطات جديدة ..ونحن ندرس قانونية هذه الاشتراطات وبناء عليه سنتخذ مواقفنا "..



وكان عبدالله  خطيب قال ل"الصنارة " ان المديرة العامة للوزارة " التزمت أمام ممثلي الأمانة العامة للمدارس الأهلية بتطبيق كافة بنود الإتفاقية التي وقعتها مع الأمانة العامة، بضمنها قضية تحويل الخمسين مليون شيكل، لكن هناك أمر جديد يتعلق بتحويل هذه الميزانيات وهذا يرتبط بتقديم طلبات من المدارس الى وزارة المساواة الإجتماعية وبعد تقديم هذه الطلبات والمصادقة عليها يتم تحويل الميزانيات للمدارس الأهلية وكل مدرسة أهلية يجب ان تقدم طلباً منفصلاً".



ووصف عبدالله خطيب هذا الأمر بقوله :" ان هذا الأمر المستجد جاء لأن الدولة تريد تحويل ميزانيات للمدارس الأهلية المسيحية فقط وذلك بموجب الإتفاق الذي تم مع الأمانة العامة ، وليس لكافة مدارس التعليم غير الرسمي وإذا لم تكن هناك خصوصية واضحة في هذه النماذج والطلبات فإن الميزانية سوف تحول الى كافة المدارس في التعليم غير الرسمي في حين أنها يجب ان تقدم فقط للمدارس الأهلية المسيحية " .. واوضح ان  ليس المطلوب هنا تعليم الدين المسيحي بل القيم المسيحية.



واشار الى انه تم يوم الأربعاء الماضي " اجتماع لكافة مدراء المدارس الأهلية  في شفاعمرو وعرضنا مع المستشار القضائي لوزارة المساواة الإجتماعية بنود تقديم الطلبات والنماذج وطلبنا تقديم الطلبات حتى تاريخ أقصاه العاشر من أيلول  2016، ما يعني ضمان فتح السنة الدراسية في كل المدارس الأهلية، وتمّ الإتفاق على صيغة معينة لإطلاق هذه الميزانيات."



وردًا على سؤال يتعلق بخفض الميزانيات المخصصة لكليات إعداد المعلمين العرب  قال خطيب انه :"لا يوجد أي خفض للميزانيات المخصصة للكليات التي تخرج معلمين عرباً وما أثير ليس صحيحاً، الحقيقة، هو تحويل ميزانيات من منطقة الشمال الى منطقة الجنوب وإعطاء أفضلية تحويل للمواضيع التدريسية المطلوبة. ففي التعليم الخاص ورياض الأطفال هناك فائض حوالي خمسة آلاف معلم ومعلمة عرب، لذلك تقول الوزارة انها تود إعطاء أفضلية ميزانيات للمواضيع المطلوبة ومنها ما يتعلق مثلاً بمواضيع الفنون والموسيقى وغيرها، وبالعكس هناك إضافة 58 مليون شيكل في إطار لجنة التحديات.. لكل ما يتعلق بإعداد المعلمين في الوسط العربي واستيعاب المعلمين فهناك فائض كبير في جهاز التعليم العربي وأنا ادعي ان هناك ليس أكثر من خمسة آلاف لأن القسم الآخر من ال 10 آلاف هم معلمون يعملون في مدارس خاصة. ولقضية المركزية هي انه يجب فتح آفاق عمل أمام الأكاديميين العرب، وما تقوله الوزارة وبصوت عال انها تود توجيه الطلاب في كليات التعليم الى المواضيع التي يمكن إيجاد أماكن عمل فيها.
واكد خطيب أن هناك أطر جديدة تتعلق بتوجيههم الخريجين الذين لا يعملون الى مواضيع عمل أخرى أو إعطائهم فرصة للعمل في مناطق أخرى غير مناطق سكناهم، وهنا تأتي ميزانية الأفضلية، التي ستساعد في إيجاد حل عمل لما يقارب 2500أو 3000 معلم ومعلمة.



وردًا على سؤال  يتعلق بقرار الوزير بينيت بتقليص عدد الطلاب في الصفوف وإنمانية حل مشكلة 3 آلاف معلم عربي  ومكانة الوسط العربي في هذه الخطة..قال خطيب": الوسط العربي له حصة كبيرة من هذه الميزانية إضافة الى الميزانية التفاضلية لذلك عندما نقول انه سيتم إضافة 50 الف ساعة للتعليم العربي خلال الفترة القريبة يعني أننا سنعطي ذلك.ونحن نعمل الآن على إيجاد حل لبناء مدارس جديدة وهناك خطة لبناء 17 الف غرفة تعليمية سترصد منها ميزانية كبيرة لجهاز التعليم العربي ولم تحدد نسبة الوسط العربي لكن النسبة هي أكبر من نسبة المواطنين العرب في الدولة.



تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة