اخر الاخبار
تابعونا

امطار متفرقة الخميس وأكثر قوة الجمعة

تاريخ النشر: 2021-01-27 21:43:59
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

بسبب بكتيريا سلمونيلا … وزارةالصحة تحظر تسويق منتوجات طحينة الأمير وتهدد بمقاضاة الشركة

أصدرت وزارة الصحة تعليمات لوقف تسويق طحينة الأميرحتى إشعار آخر وأصدرت أمرا بإبادة المنتوجات المشكوك بأنها ملوثة بجرثومة السلمونيلا. وقد جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس خدمات صحة الجمهور في الوزارة البروفيسور إيتمار غروتو وقال فيه إن الوزارة ستقاضي الشركة لأنها علمت بإمكانية وجود التلويث بالسلمونيلا منذ يوم 24/7/2016 ومع ذلك زوّدت شركة سلطات شمير بها، التي قالت هي الأخرى إنها ستقاضي الشركة.



وكانت شركة "سلطات شمير" قد بدأت اليوم الخميس بجمع منتوجاتها من الحمص والطحينة من شبكات التسويق والماركات التي تنتج لها أنواعاً معينة من السلطات, وذلك بعد أن تبيّن أن الطحينة الخام من "طحينة الأمير" كان بها بكتيريا سلمونيلا، بهدف الابادة وهذه الأنواع هي: جميع منتوجات الحمص من سلطات شمير, "شوبرسال", "يش", "أصلي", "هموتاچ", "دليكتيسان", "سلطات البيت", "يوحانانوف" و"بيكنيك", والتي تاريخ انتهاء صلاحيتها من 1 حتى 18 ايلول. كذلك كل منتوجات الطحينة من سلطات شمير التي تنتهي صلاحيتها بتاريخ 9/16 لغاية 10/3. وكل سلطات الباذنجان بالطحينة للشركات والماركات المذكورة اعلاه والتي تنتهي صلاحيتها من 9/1 لغاية 9/18.



وقالت شركة "سلطات شمير" إنّ شركة "طحينة الأمير" أبلغتها مساء أمس الاربعاء أنّ الطحينة التي زودتها لمصانع شركة السلطات, ملوّثة ببكتيريا السلمونيلا. وحسب ما جاء في التبليغ أنّ الفحوصات المخبرية الخارجية أظهرت أنها صالحة من حيث البكتيريا وبضمن ذلك بكتيريا السلمونيلا. ومع ذلك قرر المصنع إعادة جميع المنتوجات التي تم تصنيعها من هذه الطحينة.



وكانت وزارة الصحة قد أصدرت بياناً ليلة الاربعاء/الخميس جاء فيه أنّ مفتشين من قبلها أجروا فحصاً في مصنع "طحينة الأمير" على خلفية شبهات بوجود جرثومة سلمونيلا في المصنع, وأنّ نتائج الفحص الاولية تشير الى امكانية حدوث خلل في خط تعبئة الطحينة المخصصة للصناعة فقط (מדובר בתקלה שהתגלתה בקו מילוי המיועד לתעשייה בלבד). وأنّ 200 طن من الطحينة الخام تم إبقاؤها في المصنع بهدف إبادتها وأن المصنع أبلغ زبائنه بهذا الأمر. وجاء أيضاً أن فحص وزارة الصحة ما زال جارياً.



وعندما سئل البروفيسورغروتو عن تأثير التلوثات الأخيرة بالسلمونيلا في بعض المنتوجات الغذائية قال:"لم نلحظ ارتفاعا في عدد الإصابات بالسلمونيلا في البلاد ، كذلك لم نعلم عن أي إصابة بصنفالسلمونيلا الذي وجد في المنتوجات الملوثة". 



وجاء في تعقيب عفيف طنوس المدير العام لشركة "طحينة الأمير"  أمس الخميس:" شركة طحينة الأمير تنتج مجموعة متنوعة من منتجات الطحينة بما في ذلك طحينة للصناعة , جميع منتجات الشركة خضعت لتحاليل مخبرية وتبين انها صالحة .



واضاف :" في ارسالية الزبون "سلطات شمير סלטי שמיר" كانت هناك شكوك حول وجود مشكلة بخصوص الجودة (חשש לסלמונלה شكوك لسلمونيلا) وبالتنسيق مع وزارة الصحة تقرر اتخاذ سبل الحذر , لطمأنة زبائن الشركة والمستهلكين , ومن هذه السبل أن نقوم بحتلنة وارشاد وتحذير "سلطات شمير" وبتوجيه رسالة للجمهور .



وقال طنوس :" خلال الفحوصات التي اجريت على خط انتاج عبوات 1 طن فقط للزبائن الصناعية , تم الكشف عن عطل في الخط , وتم تصليح العطل وابلاغ الزبائن ووزارة الصحة. أما باقي منتجات الشركة (عبوات 1/2 كغم و1 كغم) فكانت نتائج تحاليلها طبيعية وهي صالحة تماما".



وأكد قائلا:"إن شركة طحينة الأمير تنتج وتسوق منتجات الطحينة وفق معايير وقواعد صارمة على الجودة , كجزء من قوانين رقابة الجودة المتبعة منذ سنوات في الشركة" .



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة