اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

لجنة المبادرة ترفض قرار وزير الداخلية درعي توزيع أموال الأرنونا من مجلس مجدال تيفين على السلطات المجاورة

خطاب نصار

أصدر وزير الداخلية ارييه درعي أمس الاثنين مرسوما وزاريا, يقضي بتوزيع أموال ضريبة الأرنونا من المجلس الصناعي "مجدال تيفين" على السلطات المحلية المجاورة. 



وبموجب لقرار سيتم تخصيص نسبة 20% من الأموال المذكورة لمجلس محلي يانوح ـ جت , و 23%  لمجلس كسرى - سميع , أما معلوت ترشيحا فنسبتها 31% و11% لمجلس اقليمي معليه يوسيف و15% لكفار هفرديم.



وفي حديث مع غالب سيف رئيس لجنة المبادرة الدرزية قال ل"الصنارة" : ان هذه الأموال حق طبيعي ةشرعي لنا ولا نقبل بأي شكل من الأشكال ان يتم توزيع هذه الأموال .هذه الرض المقامة عليها المنطقة الصناعية تيفن هي اراضينا وكانت في منطقة نفوذنا وفي سنة 1990 سنت الكنيست قانوناً خاصاً يقضي بمصادرتها وكان الهدف تحويلها كلها لصالح كفار هفرديم وهذا القرار غير طبيعي ..نحن نصر على مطلبنا برفض المصادرة واعادة ارضنا وحقنا ومالنا وأي شيئ غير ذلك هو جريمة لا تغتفر.ندعو الى تشديد المعركة برلمانياً وشعبياً لاستعادة حقنا ةالزام الكنيست والحكومة باخاذ قرارات تعيد لنا ارضنا وسلطتنا عليها .. 



المركز العربي للتخطيط البديل : قرار لجنة "رازين" لتوزيع ايرادات الأرنونا من المنطقة الصناعية "تيفن" (التوفانية) خطوة مهمة وأولى  نحو احقاق الحق


في أعقاب الاعلان عن مصادقة وزير الداخلية ارييه درعي يوم أمس على توصيات لجنة رازين بخصوص توزيع ايرادات الارنونا من المنطقة الصناعية تيفن (التوفانية) والتي تحظى بموجبها المجالس المحلية يانوح-جث وكسرى-سميع بحوالي نصف مبلغ الايرادات السنوي، ينوه المركز العربي للتخطيط البديل بأنه قد مثل السلطات المحلية العربية التي حظيت بحصة من الايرادات بأمانه وإخلاص وثقة بعدالة مطالبها امام لجنة "رازين".


وكان الدكتور حنا سويد قد عرض مطالب السلطات المحلية العربية والنموذج الذي يقترحه المركز العربي لتوزيع الايرادات امام لجنة التحقيق برئاسة البروفيسور عيران رازين، وينبع الحق الأساس للسلطات المحلية العربية المتاخمة للمنطقة الصناعية بالحصول على جزء من الايرادات من حقيقة ان المنطقة الصناعية برمتها اقيمت على اراضي هذه البلدات، وخاصة على اراضي اهالي يانوح. كما وان السلطات المحلية العربية المعنية لم ولن تتنازل عن حقها في ضم المنطقة الصناعية لمنطقة نفوذها عاجلا ام آجلا.



ومع الأسف على ان توصيات لجنة رازين استثنت مجلس محلي البقيعة، الا انها في المحصلة تمثل خطوة مهمة للأمام يعتز المركز العربي للتخطيط البديل بالمشاركة الحاسمة في بلورتها والوصول الى مصادقة الوزير عليها.



ويؤكد المركز على ضرورة متابعة العمل من اجل احقاق حقوق البلدات العربية في الحصول على حصص من عائدات المناطق الصناعية المحيطة بها، عملا بمبادئ التوزيع العادل لمدخولات السلطات المحلية. 



ويذكر ان المركز العربي للتخطيط البديل يمثل عددًا من السلطات المحلية العربية في عدد من القضايا المماثلة، كما يناشد المركز السلطات المحلية على المبادرة والمطالبة بحصتهم من عائدات المناطق الصناعية مجاورة لهم والمطالبة باقامة لجان تحقيق وفحص، لتحصيل حقوقهم. 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة