اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

وقف معجم المصطلحات في منهاج المدنيات لمدة 60 يوما

اصدرت المحكمة العليا اليوم، امر يجبر وزارة المعارف بايقاف العمل بمعجم المصطلحات في منهاج  المدنيات، لمدة ستين يوماً حتى جلسة اتخاذ القرار النهائي، وتقديم اجابات للمحكمة حول ادعاءات الملتمسين. وكان قد تقدم بالالتماس عدة اعضاء من الائتلاف لديمقراطية التعليم، وشخصيات اكاديمية ومعلمي مدنيات، ورئيس منتدى لجان اولياء الامور المحلية.



هذا وجرى النقاش حتى دون الحاجة لسماع ممثلة الملتمسين، حيث وجه قضاة المحكمة ادعاءات حادة لممثلي الوزارة  ومن ضمنها عدم استشارة لجنة الموضوع المهنية، وقد رأت المحكم ان الوزارة مجبرة على التشاور مع اللجنة وليست فقط مخيرة. كذلك تطرق القضاة الى اجراء غير سليم لجلسات القرار، حيث تغيب 6 اعضاء من اصل عضو15، وعارض المعجم 7 اعضاء من بين ال 9 الحاضرين، وحول وجود ااستقالات احتجاجية لثلاث من اعضاء اللجنة، اضافة الى غياب ممثل عن التعليم العربي.



ولم يفت القضاة التطرق كذلك الى مضامين المعجم ووصفها بغير معقولة لكونها لم تعد بالتشاور مع جميع الاطراف، ووجه القاضي جبران انتقادًا لممثل الوزارة حول المادة التي تصف المسيحيين كغير معنيين بالتعريف كعرب انما آراميين، ووصف ذلك بغير صحيح واقعياً، القاضي زيلبرتال من جانبه اشار الى انه يجب بناء مسار جديد لاعداد المادة مع لجنة الموضوع المهنية بضمان تمثيل كافة الفئات . 



من الجدير ذكره ان الائتلاف لديمقراطية التعليم، تأسس بمبادرة جمعية "آنو"، من اجل مواجهة المس المتواصل بتعليم المدنيات في اسرائيل، وهو مكون من ناشطين في التربية والتعليم، شخصيات اكاديمية، اولياء امور ومؤسسات اجتماعية. حيث وضع الائتلاف برأس اهدافه، العمل لضمان التوازن والتمثيل المتساوي في منهاج تعليم المدنيات في اسرائيل، كونه احد المواضيع الحساسة والتي تتعامل مع القيم الاساسية للمواطنة والديمقراطية  وتعريف الدولة. حيث يراقب الائتلاف سير اعداد المنهاج من حيث تمثيل كافة الاطراف في بناءه  واحتواءه على مضامين تجسد المساواة والمواطنة المشتركة .  

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة