اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

لينك: انتشار المستوطنات يرقى لمستوى الانتهاكات الخطيرة

اعلن مايكل لينك (كندا) كالمقرر الخاص السابع حول أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 أن وجود وانتشار المستوطنات الإسرائيلية بالاراضي الفلسطينية يرقى إلى مستوى الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، والتي ينتج عنها مجموعة من الانتهاكات الأخرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
وقال "لقد اختتمت لتوي أول زيارة رسمية لي كمقرر الأمم المتحدة الخاص، والمعين حديثاً، المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. لقد سافرت إلى العاصمة الأردنية عمّان حيث التقيت، خلال الفترة من 10-15 تموز/يوليو، مع مجموعة من ممثلي المجتمع المدني، والمجتمع المحلي، ومسؤولين في الأمم المتحدة، ومسؤولين في الحكومة الفلسطينية لمناقشة حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة".
وتابع يقول :" لقد أدهشني الشعور المشترك من قبل ما يقارب جميع الأشخاص الذين التقيت بهم بأنه، في ظل مواجهة الأوضاع الصعبة على نحو متزايد، فإن الناس الذين يعيشون في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية يعانون أكثر وأكثر من مشاعر اليأس، لا سيما بين الشباب. ومن الواضح أن الاحتلال المستمر منذ فترة طويلة قد أصبح أكثر ترسخاً من أي وقت مضى، وأن هذا كان له أثر كبير على قطاع واسع من قضايا حقوق الإنسان ومسار التنمية في الأرض الفلسطينية المحتلة.





وعبر لينك عن قلقه إزاء تصاعد العنف الذي بدأ في سبتمبر/أيلول الماضي، وإزاء العديد من الوفيات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي نتجت عن هذا العنف.






وطالب السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق شامل في الحالات التي قد تكون بلغت إلى حد الاستخدام المفرط للقوة أو إلى حد القتل خارج نطاق القضاء، وإلى ضمان إعطاء أولوية للمساءلة الحقيقية.






وعبر عن قلقه بشكل خاص تجاه قواعد عمل الشرطة التي نُشرت مؤخراً والتي تنص على أن قوات الشرطة الإسرائيلية قد تستخدم الذخيرة الحية كرد على إلقاء الحجارة. إن استخدام الذخيرة المميتة ينبغي ألا يتم إلا في حالات محدودة للغاية وفقط عندما يواجه المكلف بإنفاذ القانون خطر يهدد الحياة.





وقال لينك "ان من الواضح استمرار تأثير هذا الاحتلال طويل الأمد على طيف واسع من الحقوق المنصوص عليها في القانون الدولي، واستمرار إعاقته للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. إن وجود وانتشار المستوطنات الإسرائيلية يرقى إلى مستوى الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، والتي ينتج عنها مجموعة من الانتهاكات الأخرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وصرح المجتمع الدولي بهذا منذ فترة طويلة".
واكد المقرر أن مرور 50 عاماً على هذا الاحتلال في عام 2017، يجعل من الواجب على العالم أن يولي اهتماماً أكبر لقلب الحالة التي تبدو مستعصية من هذه الأوضاع.

>>> للمزيد من فلسطين اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة