اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

منع دخول المصلين للأقصى ومستوطنون يقتحمون باحاته

جاء في بيان صادر عن وكالة كيوبرس :" اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين برفقة حاخامات يهود صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة، فيما منعت قوات الاحتلال دخول من هم دون سن الـ 40 عامًا من الرجال والنساء إلى المسجد.



وفتحت قوات الجيش عند الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع بشكل مكثف في باحات الأقصى، تمهيدًا لتوفير الحماية لاقتحامات المستوطنين.



وتأتي هذه الاقتحامات عقب دعوات أطلقتها منظمات “الهيكل” المزعوم لاقتحام واسع للأقصى من أجل إقامة الشعائر التلمودية على روح المستوطنة “هليل يافي” التي قتلت في مستوطنة “كريات أربع” بالخليل، وكذلك الزعيم الاستيطاني الحاخام “ميخائيل مارك” الذي قتل قبل أيام.



وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا إن 60 مستوطنًا برفقة عدد من الحاخامات اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعتين، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط حراسة أمنية مشددة.



وبعد خروج المجموعة الثانية، اقتحمت مجموعة قوامها 93 مستوطنا، ليصل عدد المقتحمين حتى التاسعة والنصف صباحا إلى 153 مستوطن.



وأوضح أن المصلين تصدوا بهتافات التكبير لتلك الاقتحامات، مبينًا أن حالة من التوتر الشديد تسود ساحات الأقصى، في ظل الدعوات اليهودية المتواصلة لاقتحامه واستباحته.



ولفت إلى أنه كانت هناك محاولات متكررة من قبل المقتحمين لأداء طقوس تلمودية عند منطقة باب الرحمة، في حين أدى بعضهم رقصات تلمودية لدى خروجهم من باب القطانين.



وأشار إلى أن العشرات من المستوطنين يتجمعون عند باب المغاربة من الخارج، بانتظار اقتحام الأقصى، حيث أدى بعضهم طقوسًا تلمودية وما يسمى بمراسيم التأبين للمستوطنة “يافي” والحاخام “مارك”.



وأضاف أن الشرطة المتمركزة على الأبواب احتجزت جميع هويات المصلين الشخصية ودققت فيها قبيل دخولهم للأقصى، فيما منعت دخول عدد منهم.



وذكر أبو عطا أن الشرطة اعتقلت مقدسيًا من عند باب فيصل – أحد أبواب الأقصى-، واحتجزته في مركز الشرطة القريب من باب الأسباط في القدس القديمة.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة