اخر الاخبار
تابعونا

بولتون: صفقة القرن فقدت فرصتها

تاريخ النشر: 2020-08-07 22:46:40
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بطرس منصور ل"الصنارة": اذا استمرت الوزارة في المماطلة فلن يكون إضراب بل سيكون إغلاق للمدارس

استهجن المربي بطرس منصور المدير العام للمدرسة المعمدانية - الأمريكان في الناصرة وعضو لجنة التفاوض من قبل ادرارات المدارس الأهلية مع  وزارة المعارف في حديث ل"الصنارة" تصريحات وزير التربية نفتالي بينيت امس الاول الاربعاء في الكنيست والتي كرر فيها مماطلة الوزارة في تنفيذ الاتفلق الموقع بين ادارات المدارس والوزارة منذ شهر تشرين الاول اكتوبر العام الماضي والقاضي بتحويل 50 مليون شيكل لهذه المدارس .وقال :" لا أتمنى ان نصل الى ابواب مغلقة والى الاضراب . سنحاول ان نستمر بالتفاؤل الحذر والمضي نحو تحصيل ما اتفق عليه ولكن إذا استمر الوضع على ما هو عليه من المماطلة والتسويف ولم يتم تحويل أي ميزانيات إضافية فلن يكون إضراب للأهالي بل سيكون إغلاق للمدارس من قبل أصحاب المدارس، لكننا سنستمر في الحوار.,








وقد اكد الوزير نفتالي بينت أنه يتعهد بتحويل مبلغ 50 مليون شيكل للمدارس الاهلية حسب الاتفاق , وجاء هذا ردا على الاستجواب الذي قدمه عضو لجنة المعارف البرلمانية عضو الكنيست د.يوسف جبارين حول الموضوع .واضاف الوزير بينت:" ميخال كوهن المديرة العامة للوزارة تولت هذه المهمة وهي المسؤولة على هذا الموضوع , في الوزارة نتعهد بتنفيذ كل بنود الاتفاقية مع المدارس الأهلية التي قمنا بتوقيعها في شهر تشرين الاول العام الماضي 2015، وما يؤخر الأمر أن المبلغ سيحول عبر وزارة المساواة الاجتماعية، ولكن نتعهد مرة أخرى أن المبلغ سيحول للمدارس المذكورة". وكان د. يوسف جبارين قد توجه للوزير بينت وطالبه بحل هذا الموضوع , واستفسر د.جبارين حول لجنة شوشاني التي كانت قد عينت من اجل حل المشكلة , وسأل د. جبارين ان كان قرار لجنة شوشاني يوافق موقف الوزارة .
 




وحول ذلك قال المربي بطرس منصور :" كان نص الإتفاق الذي تم توقيعه في أكتوبر الماضي وأنهى إضراب المدارس الأهلية، ان يتم تحويل 50 مليون شيكل حتى تاريخ أقصاه 31 آذار الماضي. ومضى هذا التاريخ دون أن يتم ذلك. وحتى الآن لم يتم. ومنذ هذا التاريخ ومن قبله حصلت عدة لقاءات مع المديرة العامة لوزارة المعارف وقدمت وعوداً بالحل وكان دائماً الرد أن هناك إشكاليات قانونية داخلية تحول دون تحويل المبلغ. لأن هناك ثلاثة أقسام أو ثلاث وزارات سيمر الحل او المبلغ المذكور عبرها هي المالية )كحلون (والمساواة الإجتماعية(جمليئيل) والمعارف (بينيت)، والمديرة العامة هي الموقعة على الإتفاق أي ان .الأمر يعني أن هناك ثلاثة طواقم قانونية تابعة لهذه الوزارات تبحث الأمر وتحاول ان تجد الطريقة الأفضل والأصح لتحويل الأموال بشكل قانوني ، وهذا هو حسب التأخير ولا صحة لأي إدعاء آخر وكأن الحق على المدارس الأهلية الكنسية.  فالمشكلة داخلية عندهم.





وردًا على سؤال "الصنارة" حول إدعاء البعض عن ممارسة بعض الضغوط من قبل الحكومة لتحصيل أمور ما مثلاً ان تتحول المدارس الى مدارس رسمية أو تغيّر في برامج التدريس,قال منصور:" سمعنا مثل هذا الإدعاء وهذه أمور غير صحيحة . فلا صحة البتّة للحديث أن هناك محاولة للإستيلاء على إدارات المدارس وان الربط هو لهذا الشأن. رسمياً لم يكن أي شيء من هذا النوع ولم يطرح علينا شيء من هذا القبيل  وإن طُرح فسوف نرفضه رفضاً قاطعاً ولن نسمح بربط ما نستحقه من أموال بأمور من هذا الشأن. ولا نعرف إن كانت هناك أجندات خاصة لجهات معينة تحاول الضغط على المدارس لتغيّر مواقفها أم لا. "






واضاف منصور :" كنت مشاركًا في كل اللقاءات ولم نسمع مثل هذا الكلام . نحن مدارس منها ما هو قائم منذ 500 سنة ومنها ما هو منذ 200 سنة ولنا رسالة تعليمية وإنسانية واضحة فلن نسلم إدارتنا بأي شكل من الأشكال ولا تحت أي ضغط كان. صحيح أنه كان اقتراح بأن نتحول الى مدارس رسمية هذا كان ولهذا هناك معطلات كثيرة ولا يزال هذا مطروحاً. كما انه لم تُ خلال المفاوضات مع التربية أي اقتراحات لإجراء تعديل في برامج ومناهج التدريس. هناك فعلاً محاولة لخفض نسبة الأقساط وتخفيف العبء عن الأهالي. مثلاً رسمياً تكلفة الطالب هي 15 ألف شيكل سنوياً، ما نحصل عليه سنوياً من المعارف هو مبلغ 5 آلاف شيكل وبحسب منشور المدير عام لتنظيم الأقساط مسموح ان يجبى مبلغ 2300 شيكل  فقط فمن أين نحصل على الفارق؟ بالمعدل ما يجبى هو بين 4.5 الى 5 آلاف شيكل هناك ما هو أكثر بقليل أو أقل بقليل في 47 مدرسة فيها 33 ألف طالب تشمل الثانوية والروضات والإبتدائية لوحدها 17 ألف طالب." 



الصنارة: نحن في نهاية السنة الدراسية. والوزير بينيت يعد بالتوصل الى حل مرضٍ يضمن تحويل المبالغ اللازمة .فماذا ستفعلون ان لم يحصل ذلك ..هل ستعودون  للإضراب في أول أيلول؟





منصور: سمعت وشاهدت ما قاله الوزير بينيت وسمعت أنه تعهد لكن بدون موعد . سمعنا ذلك آلاف المرات. ووصلت توجهات الى وزارة الخارجية والى سفارات خارج البلاد عن هذا الأمر ولماذا لم يتم تحويل الميزانيات.. وكل الإجابات كانت عبارة عن كلام منمق ..وعضوا الكنيست ايمن عودة ويوسف جبارين يتابعان الموضوع بجدية وحصل تقدم أمس الاول بأن يتم تحويل الأمر للجنة المالية البرلمانية ... لكن كل ما حصل هو ضغط وكلام رداً على الضغط..نحن لا نزال في مرحلة حوار مع المعارف وهناك لقاءات قادمة وأمور مطروحة. نحاول التوصل الى حلول مقبولة وقادرة على الحياة .. لا أتمنى ان نصل الى ابواب مغلقة والى الاضراب . سنحاول ان نستمر بالتفاؤل الحذر والمضي نحو تحصيل ما اتفق عليه ولكن إذا استمر الوضع على ما هو عليه من المماطلة والتسويف ولم يتم تحويل أي ميزانيات إضافية فلن يكون إضراب للأهالي بل سيكون إغلاق للمدارس من قبل أصحاب المدارس، لكننا سنستمر في الحوار.





وفي حديث ل"الصنارة" اكد عضو الكنيست د. يوسف جبارين أنه  أبرق قبل اسبوعين برسالة مستعجلة إلى وزير المعارف بينت مطالبًا الوزارة بتنفيذ جوهري لكل بنود الاتفاقية التي تم توقيعها، وضمان حقوق عشرات الآلاف من الطلاب الذين يتعلمون بهذه المدارس.





وقال :" لا يمكن السكوت عن عدم تنفيذ وزارة المعارف للاتفاقية، الأمر الذي يدل بوضوح على استهتار الوزارة بالدور الريادي لهذه المدارس خصوصًا، وبالتعليم العربي على وجه العموم".وأشار جبارين أنَّ ممثلي الوزارة استفردوا بالعمل في لجنة شوشاني، دون إشراك ممثلي المدارس الأهلية بشكل جوهري، ولهذا فإن توصيات اللجنة ما زالت تعبِّر عن سياسة الوزارة وليس عن مصالح المدارس الأهلية وطلابها".





وأكد جبارين أنه يأمل بتحويل المبلغ للمدارس الأهلية خلال الفترة القريبة، خاصةً وأن هذه المدارس تعاني من ضائقة اقتصادية تهدد مسيرتها التعليمية والتربوية.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة