اخر الاخبار
تابعونا

وفاة إيرانيين بـ"كورونا"

تاريخ النشر: 2020-02-19 21:05:17
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

سلاّم بمقابلة حصرية وخاصة بـ "الصنارة":شرطة المدينة تحوّلت لوحدة الحفاظ على القانون ولكنها ليست رادعة !



"الصنارة": هل لديكم برامج خاصة برمضان؟


سلاّم : في بداية حديثي أود أن أعايد على الأمّة العربية والأمة الإسلامية بإسمي وإسم إدارة البلدية وجميع أهل الناصرة وأقول لهم كل عام وأنتم ونحن بألف خير. إننا في أوج الإستعدادات لليالي رمضان، حيث بدأنا بالزينة، فهناك زينة غريبة في جميع أحياء الناصرة وليس فقط في الشارع الرئيسي. الناصرة منوّرة بالزينة وبأهلها وتجري تحضيرات في الملعب البلدي القديم لليالي رمضان بحيث سيكون الإفتتاح يوم الخميس الموافق 16/6/2016 (أمس) وستستمر ليالي رمضان لغاية أول أيام عيد الفطر، وستكون هناك برامج في كل ليلة من ليالي رمضان، بضمنها حفلات غنائية على مدار أسبوع كامل يحييها فنانون من الداخل ومن الخارج، ومن بينهم الفنان الأردني يوسف عرفات الذي ينشد أناشيد دينية، بالإضافة الي فنانين محليين ومن الناصرة الذين نعتز بهم جداً. أدعو كل أهل الناصرة ومن خارج الناصرة للمشاركة في هذه البرامج كل يوم بعد الإفطار.




"الصنارة":  لنعد إلى ما قبل بضعة أسابيع، عندما تمّ إقرار الميزانية حيث اشترط بعض أعضاء الائتلاف إلغاء شرطة المدينة وبالفعل قمتم بإلغائها. هل كانت هذه خطوة صحيحة؟ 




سلاّم : أقترح على الصنارة إجراء استفتاء حول الموضوع وسيظهر هذا الإستفتاء أنّ 90٪ من أهل الناصرة يريدون الإبقاء على شرطة المدينة. فشرطة المدينة كانت تحافظ على النظام وعلى القانون في النهار والليل. لم يكن لها مهام في فض الخلافات أو الشجارات أو في اعتقال أحد ولكن كان لها دور في الحفاظ على النظام والقانون وتنظيم السير، حيث كان أفرادها يتواجدون في ساعات الصباح في جميع المفارق لتنظيم حركة السير في فترة وصول الطلاب الى المدارس وللحفاظ على أولادنا ، كذلك الأمر خلال عودة الطلاب الى بيوتهم. لها دور كبير في جميع الأحياء بما في ذلك منع الشاحنات من الوقوف في أماكن ممنوعة وإزعاج المواطنين. كذلك لها دور في منع إطلاق الرصاص في الأعراس وفي منع التراكتورونات من السير والإزعاج ومخالفة القانون. ولكن للأسف جاء "شباب التغيير" وقالوا إنهم لا يريدون شرطة المدينة. ورغم أننا طلبنا منهم شرح الأسباب لطلبهم لكن لم يكن لديهم أي سبب مقنع سوى أنهم لا يرغبون ببقاء شرطة المدينة.  في حينه احترمنا الطلب وقرّرنا إلغاء شرطة المدينة واليوم تحوّل الموظفون العشرة الذين كانوا أعضاء شرطة المدينة ويعملون مع عشرة أفراد شرطة سوياً، تحوّلوا اليوم الى وحدة إسمها "وحدة تنفيذ القانون" ولكن بدون الشرطة، هؤلاء الموظفين قادرون على تحرير مخالفات بلدية ويعملون بثلاث ورديات على الحفاظ على القانون.



"الصنارة": هل اداؤهم اليوم بنفس النجاعة كما كان مع أفراد الشرطة؟ هل يردعون المواطن عن ارتكاب المخالفات؟



سلاّم:  كلا. أقولها بصراحة إنّه عندما يكون شرطي بجانب أحد أفراد شرطة المدينة تكون نظرة المواطن مختلفة والحفاظ على القانون يكون أكثر وأنجع، ولكنهم يساعدون الى حدّ ما. فعلى سبيل المثال نكثّف في هذه الأيام العمل في إنشاء وتركيب "نافورة الشهداء" في دوّار مركز المدينة وهؤلاء الموظفين يساعدون في تنظيم حركة السير هناك بثلاث ورديات . ومع ذلك فإنّ هذا لا يكفي فهم لا يردعون المواطن عن ارتكاب المخالفات.


"الصنارة": لماذا لا تعيدونها بقرار بلدية جديد؟


سلاّم: في الحقيقة، في هذه الأيام نجري مشاورات حول الموضوع وسأدعو "شباب التغيير" والإصلاح والتغيير" والجبهة لإعادة النظر بخصوص شرطة المدينة. فوجودها هام وضروري للحفاظ على النظام والقانون في المدينة، فهي تحافظ على أملاكنا. على سبيل المثال ، قبل فترة وضعنا مقاعد في جبل القفزة وللأسف كان هناك من قام بتحطيمها فلو كانت هناك دوريات وحراسة لما كان أحد يجرؤ على تنفيذ الأعمال التخريبية  ، واليوم وحدة الحفاظ على القانون بدأت بتنظيم دوريات في جبل القفزة وفي جميع الأحياء للحفاظ على الأملاك.



"الصنارة": قبل فترة قصيرة تم إطلاق إسم "نادي الليونز" على الدوار الذي كان يُعرف بدوّار "مسمار" واليوم نرى أنه تم تغطية أو إزالة إسم "الليونز". أي إسم يحمل هذا الدوار في النهاية؟


سلاّم:  نادي الليونز، في الحقيقة يساعد الطلاب الجامعيين وطلاب المدارس والمؤسسات والمستشفيات على مدار أكثر من 30 سنة. وقد طلبوا تسمية هذا الدوار بإسم النادي ، ووافقنا. واليوم لا أعرف من الذي أزال الإسم بعد أن تم الإفتتاح والإحتفال بتسميته بإسم "الليونز ". برأيي يجب إعادة الإسم.. 



"الصنارة": ألم تتم تسميته بقرار بلدية؟


سلاّم : قرار البلدية موجود منذ فترة وقبل أن أتولى رئاسة البلدية.  إنني أتعامل بحذر مع الموضوع وأُحاول عدم الإنجرار الى أمور نحن بغنى عنها، فهناك من يقول إنهم ، أي "الليونز" يتبعون الى حزب سياسي معيّن. لذلك لم أثر أي ضجة ونعمل على معالجة الموضوع بهدوء وحذر الى أن نصل الى حل يرضي كل الأطراف. أنا شخصياً لا أعرف من الذي أزال الإسم ولا الشرطة تعرف أيضاً.



"الصنارة": في الآونة الأخيرة هناك اكتظاظ وإزدحامات في منطقة الكراجات في المنطقة الصناعية..



سلاّم:  قبل شهر أنهينا الأعمال في الشوارع والأرصفة والنظافة في منطقة الكراجات بتكلفة 8 ملايين شيكل ولغاية نهاية العام الحالي سنفتتح منطقة صناعية جديدة على طريق صفورية. حيث سنبدأ العمل في هذه المنطقة القريبة من حي الجليل وستبني المنطقة الصناعية الجديدة شركة إسمها "چروفيت" تابعة لبلدية الناصرة، وسننشر إعلانات لمن يريد التسجيل للحصول على مساحة معينة من هذه المنطقة. وستكون هناك مبانٍ صناعية و"هايتيك" وسنبدأ بـ - 120 دونماً وفي الأساس يجب أن يكون لنا هناك 600 دونم.



"الصنارة": وماذا عن الإزدحامات المرورية اليومية في الدوار الذي يُعرف بإسم "دوّار بيچ"؟



سلاّم:  أوّلاً سنطلق عليه إسم شخصية نصراوية ضحّت من أجل الناصرة، هناك لجنة في البلدية لتسمية الشوارع والدوّارات والمدارس والقاعات  الرياضية، واليوم قررنا تسمية مدرسة ثانوية جديدة سنبنيها في حي الجليل على إسم الدكتور خالد سليمان أوّل طبيب أجرى عمليات القسطرة من  اليد. وبالنسبة للإزدحامات على الدْوار فإن سببها أنه تم بناء الدوّار قبل الجسر وهذا خطأ. فحسب خارطة المشروع كان من المفروض أن يبنى جسر من النفق الى نتسيرت عيليت وبعد ذلك يقام الدوّار، وما حدث هو أنه تم إقامة الدوّار بدون أن يبنوا الجسر.



"الصنارة": لماذا تم ذلك؟



سلاّم:  لأن مصالح شخصية كانت مسيطرة على رئيس البلدية السابق والكل يعرفونهم من هم.



"الصنارة": هل قرار إقامة الجسر بمسؤولية بلدية الناصرة المطلقة أم يخص أيضاً بلدية نتسيرت عيليت؟



سلاّم:  هذا الجسر للناصرة ولنتسسيرت عيليت. وقد كانت لي جلسات مع وزير المواصلات ومع موظفي ومسؤولي وزارة المواصلات، وأيضاً مع مهندس بلديتنا، وفي أقرب وقت سنبدأ بإعطاء حلول للدوّار لتخفيف الإزدحامات المرورية. ومن هذه الحلول فتح مسالك خاصة للقادمين من دوار أم واصف ومتجهين نحو العفولة بحيث سيكون بإمكانهم الإنعطاف الى اليمين بدون الوصول الى الدوّار. وكذلك الأمر بالنسبة للقادمين من نتسيرت عيليت سيكون يإمكانهم الإنعطاف يميناً نحو الناصرة عن طريق مسلك خاص بدون أن يصلوا الى  الدوّار. هذه الحلول ستخفف من أزمة السير وسنُنفذها في أقرب وقت. ومن الأهمية بمكان أن أقول إنني أفحص الوضع بشكل شخصي في أكثر الفترات إزدحاماً بين الرابعة والخامسة عصراً وأكثر فترة انتظار في أكثر الإزدحامات هي 7 دقائق. والأهم من هذه الأمور كلها ورغم الإزدحامات جدير بالذكر أنه لم تعد هناك حوادث سير قاتلة كما كان الوضع عليه قبل إقامة الدوّار، ولكن سنقدم الحلول.  ولكن هناك مشكلة أخرى أنّنا لا نتحمل بعضنا البعض.. 



"الصنارة": في الأسبوع الماضي تم انتخاب رونين بلوت رئيس جديد لبلدية نتسيرت عيليت. هل هناك إمكانية للتعاون لحل بعض المشاكل المشتركة؟




سلاّم:  لقد انتخب مؤخراً ولا زلنا لا نعرف خيره من شرّه . كرئيس بلدية سأبارك له وسأمد يدي للمساعدة بخصوص الشغل المشترك، وإذا كان هناك تعاون وعمل مشترك بين الناصرة ونتسيرت عيليت فإنه يعود بالفائدة على أهالي الناصرة.  هناك مشروع مشترك نريد تنفيذه وهو الكسارة القديمة بين الدوار والنفق، وهو مشروع لإقامة مجمّع تجاري مشترك ومنطقة صناعية مشتركة وسيكون أوّل مشروع مشترك بين المدينتين وبهذه المناسبة أحيّي الجبهة التي دعمته بنسبة 80 ٪، حيث خرج د. شكري عواودة الذي كان نائب رئيس مع الرئيس السابق چابسو ويعلن أنهم دعموه بنسبة  80٪، بينما أنا، علي سلاّم عندما ترشّح للإنتخابات لم أدعم چابسو ولم أعمل معه، واتهمونني في وسائل الإعلام بأنني أعمل معه وبأنني من الليكود ومخابرات بينما هم مسموح لهم كل شيء، علماً أن رونين پلوت عضو ليكود.



"الصنارة" هناك تذمّر في الشارع النصراوي من ظاهرة تدفيع "الخاوا" . هل هي موجودة بالفعل؟




سلاّم:  أنا مسرور جداً من طرح هذا السؤال. إنه سؤال ممتاز وبودي أن أوضّح في جوابي لكل القراء ولكل من يسمع أنّه لا يوجد في الناصرة" خاوا ."هناك بعض أصحاب المصالح الذين توجّهوا لصرّافين قانونيين ولمن يعملون كأنهم بنوك، واقترضوا منهم مبالغ من المال بنسبة فائدة عالية بين  15٪ و 25٪، بينما الفائدة البنكية هي بين 3 - 2٪ وما حصل هو أنّ هؤلاء الأشخاص ومنهم تجار وأصحاب مصالح ، تعثرت معهم إعادة دفعات القرض وحدث تقصير في تسديد ديونهم ، وعندها بدأ أصحاب الديون ، من صرافين وغيرهم ، يرسلون أشخاصاً من طرفهم في جولة لجباية الديون كل يوم من الثامنة حتى العاشرة صباحا من المحلات المديونة لهم .وهناك من هم مطالبون بأن يدفعوا  فائدة 20٪ يومياً وآخرون مطالبون بدفع 20٪ في الأسبوع وغيرهم 20٪ شهرياً، في حين يبقى مبلغ الدين الأصلي قائماً فيعجز المديون عن الدفع وتتراكم عليه الديون وعندها تحصل مشاكل. أما أنه يوجد هناك من يجبي الخاوا فهذا ليس صحيحاً، وإذا تعرّض أي صاحب مصلحة للمطالبة بدفع خاوا فليتوّجه إليّ وأنا أحل له المشكلة. لا توجد خاوا في الناصرة.



"الصنارة": لماذا أردتم إعادة بيت المسنين لإدارة البلدية؟




سلاّم : بيت المسنين تابع لبلدية الناصرة، والجمعية الأولى كانت أيضاً تابعة لبلدية الناصرة. أنا كرئيس بلدية تهمني مصلحة المسنين الذين هم آباؤنا وأمهاتنا. ومنذ توليت منصب الرئاسة لا أؤمن بالجمعيات.  مثلاً لا أعمل مع جميعة السياحة . فما الذي فعلته لنا جمعية السياحة منذ 40 عاماً. إنني لا أريد أن أذكر أي شيء عن أي شخص ولكن عليكم معرفة من هم المسؤولون عن جمعية السياحة وماذا يفعلون كل ليلة. لذلك لا أعمل مع هذه الجمعية فما أريده أتوجه وأطلبه مباشرة من وزير السياحة ، لدي مسؤولون في البلدية عن هذا المجال ويعملون على الموضوع. وبالنسبة لبيت المسن رأيت أن ندير نحن البلدية بيت المسن ونخدم المسنين . طلبنا منهم إعادة بيت المسن للبلدية وعندها توجهوا الى المحاكم وخرجوا الى وسائل الإعلام ونشروا الأكاذيب،  لقد رددت عليهم بعض المرات بعدها لم أعرهم اهتماماً. توجهوا الى محكمة الصلح وخسروا، ثم الى المركزية وخسروا وفي العليا ربحناها، ومنذ يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع بدأنا بإنشاء المبنى الجديد لبيت المسن مع أن المبنى القديم تابع لنا وسيعود لنا. 




لقد استأجرنا بيتاً في عمارة تابري وفي عمارة عواد-عفيفي فوق "همشبير" لبيت المسن وبدأنا نخدمهم. والمفاجأة التي أريد أن أبشر المسنين وأهل الناصرة بها هي أننا بدأنا العمل في إقامة بيت المسن الجديد بتكلفة 30 مليون شيكل في أجمل موقع، في پارك القشلة، بيت للمسن بمستوى "خمس نجوم زائد" ، يقضي فيه المسنون يومهم لغاية الخامسة مساءً مع وجبتي فطور وغداء وفعاليات ورحلات. أهم شيء بالنسبة لي هو منح الحنان لآبائنا وأمهاتنا المسنين.
"الصنارة": هل هناك تغيير على الخارطة الهيكلية ومسطح المدينة ومنطقة نفوذها؟




سلاّم:  منذ تسلمت إدارة البلدية طلبت من المهندس أحمد جبارين والمسؤولين في قسم الهندسة جلسة مع البروفيسور يوسف جبارين. واليوم نعمل معهم ، ومع جميع المسؤولين في قسم الهندسة ومع منذر حبيب الله، على توسيع مسطّح مدينة الناصرة. بتقديري نستطيع إسترجاع 2000 دونم لغاية 3000 دونم، لا أريد القول كما الآخرين 12 ألف دونم، مع أن المساحة الكلية للناصرة 14 ألف دونم.



"الصنارة": من أي جهات تريد استرجاع هذه المساحات؟



سلاّم : من الحكومة ومن نتسيرت عيليت ومن المجيدل. وقد استرجعنا مؤخراً 50 دونماً سجلناها على إسم البلدية لإقامة الجامعة عليها. استرجعنا أيضاً 300 دونم لعائلة القبلاوي، على طريق صفورية - شفاعمرو. فهناك حي كامل لم يكن تابعاً للناصرة وكان مهدّداً بالهدم، دخلنا محاكم وأعدنا لهم 300 دونم. وأهم من هذا كله، اتفقت مع مكتب محاماة في تل ابيب مختص بإعادة الأراضي لإسترجاع شپرينتساك - مركز النقاهة، ولإسترجاع مقر الجبهة الداخلية ولإسترجاع المكان المقامة عليه المحاكم ولاسترجاع شنللر ونطالب باسترجاع ڤينيتسيا، إذ عندما أُقيمت كان الاتفاق ان تكون الضرائب مناصفة للناصرة ونتسيرت عيليت وفي المحاكم هناك اتفاقية لأن يدفعوا لنا 50٪ من ضرائب الأرنونا. إننا نعمل مع مكتب المحاماة هذا منذ سنة فهذه أراضٍ تابعة للناصرة وأهل الناصرة أحق بها.



"الصنارة ": هل كون لجنة التنظيم المحلية تابعة للبلدية يساعد في حل المشاكل المتعلقة بالتراخيص وتوسيع منطقة النفوذ؟
سلاّم: يساعد كثيراً، فأنا رئيس لجنة التنظيم ، منذ أن كنت قائماً بأعمال الرئيس والآن. وهذا الأمر يساعد كثيراً لأن العمل يكون قانونياً ووجود الخبرة أيضاً يساعد، كما أن ذلك يوفّر إجراءات بيروقراطية كثيرة.




"الصنارة": الجامعة التي ذكرتها، هل ستكون جامعة عربية أم فرعاً من جامعة حيفا؟



سلاّم:  ستكون جامعة حيفا في الناصرة . وأهم ما في الأمر هو أنني أقول وأنفّذ، فبالإضافة الى الجامعة هناك مشاريع كثيرة نعمل عليها. وكل ما ذكرته بدأنا العمل فيه ولا أقول سوف نعمل. فقد بدأنا العمل في بيت المسن وأنهينا العمل في ألف وحدة سكن في حي الجليل وأصبحت مسكونة ونعمل على إقامة 2000 وحدة سكن جديدة مع مقاولين وشركات من الناصرة مثل" لحام "و"أبو عياش" و"أبو راس" و"إخوان علي" وشركة" شاتيل "التابعة لمواطنين يهود.  كذلك بدأنا ببناء المدرسة الثانوية التي ستحمل إسم الدكتور خالد سليمان . ملاعب كرة قدم وملاعب تينس وكرة السلة. وحي الجليل سيكون واحداً من أرقى الأحياء ليس فقط في إسرائيل بل في العالم كله، ولغاية اليوم حوالي 50٪ من الشوارع أنهينا العمل فيها مع الأرصفة. وبدأنا أيضاً ببناء بيت للطفل بجانب بيت المسن في حي القشلة بتكلفة 25 - 30 مليون شيكل، وبدأنا بالمناقصة للقصر الثقافي الذي تكلفته 100 مليون شيكل، والذي سيكون أكبر "قصر ثقافة" في الشمال. وبعد عيد الفطر سنرى على من سترسو المناقصة، والفائز سيبدأ بالعمل مباشرة وحسب المخطط سينتهي العمل في قصر الثقافة في شهر تشرين الأول من العام 2017 وسيكون جاهزاً للتشغيل.





"الصنارة": ماذا سيشمل قصر الثقافة هذا؟




سلاّم : ستتم فيه جميع الفعاليات والنشاطات التربوية لأهالي الناصرة ولضيوف من خارج الناصرة، وسيكون فيه 800 مقعد، علماً أن مركز محمود درويش فيه 270 مقعداً ، للمقارنة . كذلك سنعلن مناقصة لبناء دار البلدية أيضاً مكان الملعب البلدي القديم، وسيبدأ العمل فيها في منتصف تموز . وفي تشرين الثاني 2017 سنتسلّم دار البلدية الجديدة بمساحة 3000 متر مربع. وبالنسبة للجامعة، وقّعنا اتفاقية مع جامعة حيفا حيث سيبدأ التعليم في شهر تشرين الأول في الجامعة في الناصرة بقرية توفيق زياد، وبالمقابل سنبدأ بتجنيد ميزانيات لبناء الجامعة في حي الجليل لتكون أول جامعة في الوسط العربي.




"الصنارة": هل ستكون فرعاً من جامعة حيفا أم جامعة مستقلة؟ وبأي لغة سيكون التدريس؟




سلاّم : ستكون جامعة حيفا في الناصرة مع كل المواضيع التي تدرّس في جامعة حيفا فهي ليست كلّية. لغة التدريس هي نفس لغة التدريس التي تدرّس في جامعة حيفا وستكون مفتوحة للطلاب العرب واليهود على حدّ سواء.




"الصنارة": هل المبادرة والتخطيط لهذه المشاريع كانت في فترتك؟
سلاّم:  هذه المشاريع الضخمة ستنفذ حتى نهاية سنة. 2017 وحول ذلك تقول الجبهة ان هذه المشاريع بدأنا بها، وأنا أقول لهم شكراً أنكم بدأتم ولكنكم بدأتم التخطيط ولم تُحسنوا مواصلة العمل. وها أنا موافق على ما يقولون ولكن الجدوى في التنفيذ  وليس التخطيط فقط. لقد حظيت أنا بقص الشريط والإفتتاح.





"الصنارة": متى سينتهي العمل في إقامة نافورة الشهداء؟
سلاّم : هذه النافورة طُلب من المخطط  علي العفيفي بإحضارها في فترة البلدية السابقة وقد أحضرها في العام 2012  لكي يتم تركيبها عام 2013 ولكن ذلك من يتم. وعندما طلبنا منه تركيبها قال إنه مسؤول عن التخطيط فقط، لذلك قرّرت أن أشرف أنا شخصياً على تركيبها. ومن يقوم بتركيبها اليوم هم: رئيس البلدية وعمال وموظفو البلدية من كل أقسام البلدية، بالإضافة إلى أشخاص من خارج الناصرة يساعدوننا مثل الفنان ناصر علي الذي هو رسّام ويحفر على الحجر ويبني النوافير للحدائق في البيوت الخاصة. وأستطيع أن أبشّر أهالي الناصرة بأنها ستكون من أحدث النوافير في العالم وسيكون إفتتاحها ليلة القدر ليلة 27 رمضان وذلك بعد أن نكون قد جرّبناها من 20 رمضان لغاية 25 رمضان. سيكون إسمها نافورة الشهداء وإسم الدوار "دوار مركز المدينة".



"الصنارة": في الآونة الآخيرة كانت هناك تذمرات في الأوساط الرياضية بأنك لا تدعم الرياضة كما يجب؟
سلاّم : إنني أحب الانتقاد البّناء، ولكن بودي أن أؤكد أنّ فريق الإخاء الناصرة أنهى الموسم الماضي واحداً من أول 5 فرق في الدرجة الممتازة. وهذا ليس بالصدفة، فلولا دعم البلدية ورئيس البلدية ورجال الأعمال لما وصل الى هذا الإنجاز. وستكون جلسة قريبة مع إدارة الإخاء لنقرّر بخصوص الإرتقاء في الموسم القادم الى الدرجة العليا أم لا.  وبخصوص الفرق الأخرى هناك دعم أيضاً لفريق النهضة وأي فريق يصل بلدية الناصرة يتلقى الدعم . وما ينشروه في وسائل الإعلام هو لإثبات وجودهم، وطالما هم موجودون وغيّورون على الرياضة وعلى الإخاء وعلى البلد وعلى الرياضة في الوسط العربي ، أدعوهم ليضعوا أياديهم بأيادينا لدعم الفرق ولإيصالها كلها الى المكان المناسب الدي يليق بكل منها.






هناك أنواع رياضة أخرى، مثل كرة السلة والتنس فمدرسة التنس في الناصرة هي من أفضل المدارس ، وهناك فريق كرة السلة للبنات في الدرجة العليا، وهناك رياضة الهوكي. ولا ننسى أبناء الناصرة الذين يلعبون اليوم في فرق عالمية مثل كرم مشعور في كرة السّلة ومؤنس دبور الذي يلعب في أكبر فرق كرة القدم في العالم، وهناك أحمد عابد وآخرون الذين خرجوا من فريق الإخاء ويلعبون اليوم في أفضل الفرق في الدرجة العليا. إننا ندعم جميع الفرق الرياضية، ولا حاجة للتشكيك في دور البلدية في الدعم من خلال النشر بوسائل الإعلام.





"الصنارة": للناصرة كانت دائماً وأبداً مكانة عالمية وقطرية ودور قيادي. ما هو دوركم على صعيد قيادة الجماهير العربية المتمثلة في اللجنة القطرية للرؤساء ولجنة المتابعة؟
سلاّم:  نحن جزء من اللجنة القطرية ولجنة المتابعة. أنا شخصياً أدعم ، وقد توجهوا إليّ وطلبوا أن أكون أنا رئيس اللجنة  القطرية فقلت إن الرئيس اليوم هو مازن غنايم وأنا أدعمه وأفضّل أن أتفرغ لصالح الناصرة. أشارك في الإجتماعات بشكل شخصي أو بواسطة من ينوب عنّي حيث يكون في معظم المرّات سليم غميض، وأحياناً يكون معه نائب الرئيس محمد عوايسي، نحترم وندعم كل قرار يُتخذ، ولكني لا استطيع المشاركة بشكل شخصي في كل جلسة وإجتماع ، ونلتزم بالقرارات.


"الصنارة": وماذا عن المتابعة؟
سلاّم : الأمر نفسه بالنسبة للمتابعة، نحضر الجلسات ونعدم القرارات فنحن جزء من المتابعة أيضاً. ولكني كرئيس لمدينة تعداد سكانها 90 ألفاً في الليل وفي النهار 130  ألفاً، لا أستطيع المشاركة في كل جلسة.




"الصنارة": هل ،برأيك، عمل المتابعة بتركيبتها الحالية مُجدٍ أم أن هناك حاجة لإعادة بنائها كما يطلب البعض؟
سلاّم:  حسب رأيي، بخصوص تركيب لجنة المتابعة يجب أن يكون هناك اجتماع مع كل الرؤساء وأعضاء الكنيست العرب وكل السياسيين وقادة الجماهير العربية ليتخذوا قراراً بخصوص لجنة المتابعة ، حول ما هي وما هو دورها وما دورنا نحن في دعم لجنة المتابعة كي تكون قراراتها ذات قوة.







لقد ظننا أنه سيطرأ تغيير على عمل لجنة المتابعة مع تولي محمد بركة رئاستها  لخبرته وتجربته في عضوية الكنيست 16 عاماً، ومع احترامي له لا أرى أي تغيير، للأسف. وهذا أمر مقلق جداً. أريد أن يكون لنا عنوان وعندما يتم اتخاذ أي قرار في هذا العنوان يلتزم به كل الوسط العربي ويمشي خلفه. وما دمنا نتحدث عن قيادة الجماهير العربية أريد أ ن أقول إن وضع أعضاء الكنيست الـ - 13 في المشتركة لا يعجبني. فقد صوتنا لهم ليكونوا موجودين وليكونوا عنواناً لنا في الكنيست، إلاّ أنني لا أرى هذه اوحدة ولا أرى أي قرارات مشتركة، ومنذ سنتين لم أراهم الـ - 13 سوية في أي قرار. أدعوهم الى زيارة الناصرة ، الـ - 13 معاً . والى زيارة سلطات محلية أخرى. ليزوروا كل اسبوع رئيس سلطة عربية. ليستمعوا إلينا في محاولة لمساعدتنا من خلال الكنيست. فمن خلال حديثهم مع رئيس السلطة المحلية يتعرفون علي نبض الشارع وعلى مشاكلنا  ولكن للأسف لغاية اليوم لم يفعلوا ذلك، ولا أرى الوحدة المرجوة وهذا مقلق جداً. فالجميع صوّتوا لهم من أجل الوحدة. وأقول لهم إن ذلك ليس متأخراً فليضعوا أياديهم بأيدي بعضهم البعض وليزوروا كل أسبوع بلدية عربية واحدة ويتعرفوا على ما ينقصنا  للمصلحة العامة ولمصلحة الوسط العربي.  وشكراً للصنارة التي أعزها واحترمها جداً.

تصوير: موسى بصول



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة