اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

هل يكفيك 11 سبباً حتى لا تنام بجوار هاتفك الجوال؟

أصبح من الصعب الآن أن تقنع أحدهم بترك الهاتف الجوال حتى قبل أن يخلد إلى النوم، ذلك لاعتباره جزءاً أساسياً من حياة البعض، ولكن يبدو أنك في حاجة إلى مزيد من التحذيرات حتى تقرر عدم اصطحاب هاتفك الجوال قبل ساعات النوم.


لن تخلد إلى النوم بسهولة


تتأثر الساعة البيولوجية لجسمك سلباً بسبب الموجات القصيرة الناتجة عن الضوء الأزرق المنبعث من هاتفك الجوال والأجهزة الالكترونية بوجه عام.


تقول آن ماري تشانغ - دكتوراه في طب الأعصاب واضطرابات النوم -، “إن الذين يقرأون الكتب أو المقالات عبر الأجهزة الالكترونية يتعرضون لصعوبات النوم واضطرابات الساعة البيولوجية. ومن ثم ينخفض إفراز الملاتونين، الأمر الذي يجعلك تستهلك وقتاً أطول في الاستغراق في النوم”.


كسل وخمول صباحي


لا ينتهي الأمر عند صعوبات النوم، بل تؤكد تشانغ “أن القراءة الالكترونية قبل النوم تؤدي إلى شعورك بالخمول وعدم النشاط في اليوم التالي، لأنك لم تأخذ القسط الكافي من الراحة والنوم ليجعلاك مستعداً لمهامك الصباحية، وذلك مقارنة بمن يقرأون من كتاب مطبوع قبل النوم”.


خطر الاحتراق


ألا تكفي هذه الصورة لتحذيرك من خطر حدوث حريق أثناء نومك بسبب الأجهزة الإلكترونية بجوار سريرك؟.حذّرت شرطة نيويورك من ظاهرة وضع الهاتف الجوال بين الملاءة والوسادة، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة البطارية التي قد تؤدي إلى نشوب حريق.


تجنب الميكروبات


هاتفك الجوال يحمل ميكروبات وملوثات أكثر من قاعدة المرحاض، شيء مقزز للغاية ولكن من الصعب أن تنام بجوار قاعدة المرحاض يومياً، ولكن لتجنب ذلك عليك بتنظيف هاتفك بمنديل مبلل بالكحول على مدار فترات زمنية قصيرة.


التوتر


تشعر حتماً بالتوتر نتيجةً لوجود كثير من التنبيهات عبر التطبيقات أو الشبكات الاجتماعية، حتى إذا قمت بغلق الصوت أو التنبيهات، تظل متوتراً بشأن أي اتصال أو رسالة تأتيك في وقت متأخر من الليل.


المزيد من فيسبوك


هذا السبب موجه خصيصاً لمدمني تصفح الشبكات الاجتماعية، خاصة أنك ستقوم بتصفح حسابك كل ساعة أو أقل ما دمت مستيقظاً، سيزيد ذلك من إدمانك!


تصبح مريضاً بالرهاب


هناك مرض يسمى بالنوموفوبيا، ويعني الخوف الشديد من أن تكون بلا هاتف، لتجنب ذلك على الإطلاق عليك بغلق هاتفك الجوال على الأقل مرة واحدة في اليوم، وعليك أيضاً النوم بعيداً عن الهاتف مسافة لا تقل عن 15 قدم، ذلك لأن الحياة بدون هاتفك الجوال ليست مستحيلة.


الصداع


ستعاني من الصداع نتيجة الحديث لساعات طويلة، لماذا؟ لأن وجود الهاتف بجوارك سيدفعك إلى الرغبة في عدم الشعور بالوحدة، ومن ثم ستبدأ في الاتصال أو تلقي المكالمات من الأصدقاء، وحالة الاسترخاء التي تشعر بها قبل النوم تدفعك إلى الحديث طويلاً، من هنا يأتي الصداع والشعور بالإرهاق.


إرهاق العين


عيناك تستحقان الراحة، والنظر طويلاً في شاشة هاتفك ترهق عينيك وتصيبهما بالجفاف والاحمرار والزغللة.


 التعرّض إلى إشعاع الهاتف


غني عن القول إن أحد أهم أسباب الابتعاد عن الهاتف الجوال أثناء النوم هو تجنب التعرض إلى الموجات المنبعثة من جهازك.


الاكتئاب


في دراسة أجرتها جامعة بايلور، جاءت نتائجها أن الأشخاص الذين يتصفحون حساباتهم على الشبكات الاجتماعية يعانون من تغير حاد في المزاج نتيجة لمقارنتهم بأحوال غيرهم قبل النوم مباشرة، ومن ثم يشعرون بالاحباط والاكتئاب.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة