اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

المرشح لرئاسة بلدية نتسيرت عيليت رونين پلوط : سأكون رئيس بلدية للجميع , لليهود كما للعرب



تجري يوم الثلاثاء 7 حزيران القادم الانتخابات لاختيار رئيس لبلدية نتسيرت عيليت وذلك في اعقاب اقصاء شمعون جابسو الذي ادانته المحكمة بقضايا الاخلال بالأمانة وفرضت عليه السجن الفعلي.ومن بين المرشحين في هذه المعركة رونين پلوط الذي شغل في الماضي منصب نائب رئيس البلدية ومن ثم انتقل للعمل في القدس حيث اشغل منصب مدير عام لوزارتي الاعلام والاستيعاب وشغل حتى الآن منصب مدير عام الكنيست للدورة الثالثة على التوالي ..


"الصنارة " كانت الصحيفة العربية الوحيدة التي خصّها پلوط بهذا اللقاء وذلك في مقر حملته الانتخابية ..



الصنارة: في العام 2003 خضت الإنتخابات لأول مرة. ماذا تغيّر منذ ذلك الوقت بالنسبة لك لتعود وتخوض غمار التجربة ثانية؟.



پلوط: تنافست أيضاً في 2008، وهذه المرة أنافس للمرة الثالثة لكن هذه المرة أعود مع تجربة أكبر وعلاقات واسعة مع الحكومة، مع الأخذ بعين الإعتبار أنني كنت مديراً عاماً لوزارتين،وزارة الاستيعاب ووزارة الاعلام وللمرة الثالثة مدير عام الكنيست. لذلك أعتقد أنني الوحيد من بين المرشحين الذي يمتلك هذه التجربة الضخمة وهذه الشبكة من العلاقات التي أستطيع أن أجندها لصالح عمل البلدية وما عليّ إلا أن أتصل مباشرة بأي وزير وكلهم أصدقاء شخصيون لي، وكل مدير عام على علاقة شخصية معي، ولذلك أستطيع أن أجند كل هذه العلاقات لصالح نتسيرت عيليت. وكلنا يعرف أن المدينة موجودة اليوم في وضع صعب جداً. أخذوا مدينة ووضعوها في البراد وجمدوها طيلة 8 سنوات، وكل مرة ينبشون قصة  "عرب ويهود"و "يهود وعرب"  .. وتركوا أموراً هامة للغاية تهم المواطنين.. كأن يجلبوا الى هنا مصانع ذات تقنية عالية وعالم الحوسبة لجذب الشباب.. لم يفعلوا شيئاً من هذا.. انشغلوا طيلة الوقت بكره الآخر.. وإذا ما تم انتخابي فلن انشغل بمثل هذه الأمور. كل ما سأنشغل به وسيشغلني هو كيفية إعادة مدينة نتسيرت عيليت لتحمل اسمها الجيد.  فأيّ شخص يسمعك اليوم تقول نتسيرت عيليت يقول لك.. "السجن" وكل هذه الأمور،المرتبطة بشخص واحد وهذا أمر مؤسف. فأي مستثمر يأتي ليستثمر في مدينة هذه حالتها.. نتسيرت عيليت يجب أن تحمل صفة جيدة كما كانت ذات مرة.. وأنا كمدير عام الكنيست، مَن يعمل في القدس، ويأتي الى نتسيرت عيليت فهذا أمر جيد وعلامة جيدة.. يقول لكل مَن يترك أو يريد ترك المدينة إنّ عليه أن ينتظر.



الصنارة: هناك رمزية ما للقائنا اليوم في يوم النصر على النازية وأنت تأتي الى هذا اللقاء من الإحتفال الذي شهدته المدينة وتضع على سترتك شارة إحياء الذكرى. وحصراً 
عندما نتحدث عن العرب واليهود، وبعد أيام من الضجة التي افتعلت بعد حديث نائب رئيس الأركان.. كيف تتوجه الى الناس في هذه الأجواء العامة التي تعيشها البلاد هذه الأيام؟



پلوط: أعتقد أنه أمر طبيعي، وأعتقد أن مَن يرفعون شعارات مثل  "نحارب على البيت" ..على أي بيت؟ ماذا يوجد في البيت؟؟ شعاري بسيط جداً .. "ننطلق الى طريق جديدة.." طريق مليئة بالأمل. طريق نعمل من خلالها الكثير من الأمور الجيدة والحسنة لكل سكان المدينة، ولماذا يجب أن يرفع المنافسون شعار الحرب؟.. أي حرب؟. ماذا يريدون؟.. أن يرموا العرب الى البحر!!.. أن يحمّلوهم في الباصات وينفّذوا ترانسفير.. !!ما هذه الحرب بالضبط وعلى ماذا؟ يجب وقف كل هذا. أعتقد أن مَن يطلق شعارات كهذه يعيش في الفضاء وفي الخيال..كيف كان سيشعر لو كان في نيويورك وسمع دعوات طرد اليهود؟... هيا نطردهم.. وما الى ذلك.. يجب فهم أمر واضح ومحدد. في نتسيرت عيليت يوجد كثير من اليهود.. وفي نتسيرت عيليت يوجد عرب.. نحن علينا أن نفحص أنفسنا ونقرر كيف ممكن أن نعيش بأفضل صورة مع كل الجيران من حولنا.. معروف أنه أتت الى نتسيرت عيليت شرائح سكانية ممتازة جداً، وكل ما أرادته هو العيش بنوعية حياة أفضل وأن يدفعوا الأرنونا كغيرهم. وأود أن أوضح بشكل لا يقبل التأويل أن كل مواطن يدفع الأرنونا ويكون مواطناً جيداً في مدينتنا سيحصل على معاملة متساوية كغيره. وكل الأمور الأخرى مجرد هباء.



الصنارة: عندما تتحدث عن معاملة متساوية هل تقصد أيضاً مساواة في روضات أطفال ومدارس؟



پلوط: منذ متى ينشغل رئيس البلدية ببناء مدرسة؟ هذا هراء. هناك مَن أخذ هذا الأمر وانشغل به وأشغل الناس ليحظى بشعبية ما , بين قسم من الجمهور وقال: "أنا لا أبني مدارس أو أنا أبني مدارس".. هذا كله هراء. فالذي يبني المدارس هي وزارة التربية وما تقرره الوزارة سأنفذه بحذافيره. مَن نحن حتى نعارض؟.ليشتغل كل شخص بمهنته ووظيفته. وكل مَن ينشر الشعارات ليفحص نفسه وما إذا كان هو على ما يرام أم لا، وأن لا يتدخل بأمور ليست من حقه.. كل ما تقرره وزارة ما سيتم تنفيذه.. هناك سياسة عامة للحكومة هي التي تقرر. وكمدير عام سابقاً في وزارتين أعرف ذلك جيداً. ومَن لا يعرف يطلق مجرد شعارات فارغة.



الصنارة: هناك ثلاثة أعضاء بلدية عرب.. ونسبة المواطنين العرب عالية في المدينة.. فكيف ستتعامل معهم؟



پلوط: لا أريد أن أرى أعضاء البلدية العرب يعالجون أو يتعاطون مع قضايا المواطن العربي فقط. أعتقد أن كل أعضاء البلدية ال17 يجب أن يعطوا الخدمة للجميع بالتساوي وعدم التقسيم هذا للعرب وذاك لليهود.. هذا غير جيد وغير صحيح. أنا أعرف أن أعضاء البلدية العرب يقومون بعملهم بشكل ممتاز ولصالح الجميع وأنا على علاقة جيدة معهم، ومبسوط من نشاطهم. واعرف انهم  لا يعملون فقط لجهة معينة من المواطنين . ونائب الرئيس د. شكري عواودة انتخب في البلدية ومعروف أنه نائب رئيس للجميع. وانا إذا انتُخبت هل سأكون رئيساً لليهود فقط.. لا. أنا سأكون رئيس بلدية للجميع , لليهود كما للعرب وهذا هو سر نجاح رئيس البلدية.



الصنارة: وإذا تمّ انتخابك رئيساً هل سيكون د. شكري عواودة نائباً للرئيس؟



پلوط: هذا بالضبط الأمر الذي أود توضيحه. أنا اليوم لست مستعداً للخوض في مفاوضات. جاءني أعضاء بلدية وطلبوا مني التوقيع على إتفاق. رفضت ذلك بشدة، نحن سنشكل الإئتلاف بعدما نفوز في الإنتخابات وليس قبلها وسنجري هذه الأيام مباحثات مع الجميع. في سنة 2003 عقدت اتفاقاً مع مرشحين اثنين ليكونا نائبين لي، أحدهما كان شمعون چابسو الذي غاب عن الساحة منذ التوقيع على الإتفاق. أنا التزمت تجاهه وهو لم يلتزم. هذه المرة لن يتكرر الأمر، فليس لهذا الأمر تركت الكنيست، لأوقع إتفاقيات وصفقات. أنا أعمل بشكل نظيف خالص، أدعو الجميع لمساعدتي ودعمي لأصبح رئيساً، وبعد الإنتخابات نجلس ونبني إئتلافاً، وسأبني إئتلافاً يمثل المجمع في المدينة بأفضل شكل.



الصنارة: ما السر برأيك وراء انتخاب أرياڤ لمدة طويلة جداً على رأس البلدية؟



پلوط: أعتقد أن مناحيم أرياڤ عرف كيف يتعامل جيداً مع كل فئات الجمهور في المدينة، وخلال 32 سنة عمل الكثير الكثير للمدينة. لقد قررت أن أخوض الإنتخابات يوم الإثنين 2/5 الساعة 12:00. وفي الساعة العاشرة صباحاً كنت لدى مناحيم أرياڤ.. كانت بيننا علاقات متعددة بأجواء متقلبة.. وقلت له إنني آتي اليك كرئيس للبلدية طيلة 32 سنة لأقول لك انني سأخوض الإنتخابات ...تعانقنا وقال لي أسعدني ذلك ان هناك مَن يعمل صالحاً للمدينة تماماً مثلي وأنا هادئ انك ستنافس ..ودعا الجمهور لدعمي والتصويت لصالحي، وهذا بالنسبة إقفال دائرة.



الصنارة: مجرد عودتك للمنافسة على الرئاسة هي ايضاً إقفال للدائرة.. لكن أيضاً بنفس الوقت أنت تحافظ على مكانك وكرسيك في الكنيست..



پلوط: قمت بكل ما يوجبه القانون وفقاً لتوصية وتعليمات مديرية خدمات الدولة وبالإستشارة مع المستشار القانوني للكنيست.



الصنارة: كموظف بأعلى وظيفة في سلك وظائف الدولة، تتركها من أجل أمور صغيرة في بلدية. ما الدافع لذلك؟



پلوط: لستَ أول شخص يسأل هذا السؤال بل من رئيس الدولة والحكومة والكنيست وأعضاء الكنيست والوزراء والأصدقاء. وما يسرني أن الجميع رغم المفاجأة أبدوا استعدادهم للدعم وتمنوا لي النجاح من كل الفئات يهود وعرب متدينون وعلمانيون، الجميع.. كنت أشغل أعلى منصب كمدير عام، وأتلقى معاشاً أكثر بـ 30٪ من الجميع. في حال فوزي سأحصل على معاش أقل بـ30٪ وكذلك الأمر فأنا سأنزل بمستوى الوظيفة. هناك 270 رئيس بلدية سأكون واحداً منهم بينما هناك كنيست واحدة ومديراً واحداً لها. مع ذلك، لكل إنسان في الحياة هناك تحدّ. أنا آتي حصراً الى نتسيرت عليت التي عشت فيها لأكثر من 30 سنة وكنت فيها قائماً بأعمال رئيس البلدية وسكرتيراً لمجلس العمال. مدينة دفنت فيها زوجتي  وفيها موجود حفيدي. ولو اقترح عليّ رئاسة  أي مدينة أخرى لما قبلت، ولكن هنا في نتسيرت عليت لأن الوضع صعب جداً ويهمني جداً أن أخرجها من هذا الوضع.. هذا بالنسبة لي تحدٍّ حياتي. وأريد أن يكتب في التاريخ أنه جاء رونين وفعل ذلك.



الصنارة: أنت تقول إنك ستكون رئيساً أيضاً للعرب، لكنهم لا يزالون يخافون ولا يعرفون ماذا ستفعل...



پلوط: لا يوجد ما نخافه.. لا أعتقد أن هناك مَن سمعني مرة ما بمقولة عنصرية. أنا أبلغ ال 61 من العمر كنت سكرتيراً لمجلس العمال، وعضواً في حزب العمل، وكنت في الكنيست وفي وزارتي الإعلام والإستيعاب وأتحدى أن يكون هناك مَن سمعني أتفوه بموقف عنصري أو أنني أومن بكراهية الغير. أنا أومن بالعمل وبالإنسان وبالعيش المشترك.



الصنارة: وهذا العيش المشترك كيف ستترجمه في العلاقة مع الناصرة واكسال وعين ماهل وغيرها من الجيران العرب؟



پلوط: أعطني أولاً فرصة لإحلال السلام في نتسيرت عيليت فالمدينة مليئة بالمشاكل، وهذا طبيعي. فحتى برامجي من 2008 فيها الكثير من العمل المشترك. ولا أزال أعتقد وهذا ممكن، ان تعمل بلديتا نتسيرت عيليت والناصرة معاً وبالمشترك، على الأقل في مجال السياحة. هناك عشرات باصات السياح تأتي الى الناصرة تزور الكنيسة والأماكن المقدسة وتذهب للنوم خارج المدينة. أنا أريد أن أبني البنى التحتية هنا في نتسيرت عيليت وأنا مع بناء شبكة سلال معلقة من نتسيرت عيليت الى جبل الطور وأستطيع أن أجند مستثمرين للقيام بذلك. أنا أريد أن أجعل من نتسيرت عيليت مدينة سياحة تدعم الناصرة والعمل معاً. فليربحوا هم ونربح نحن ولتبق الدولارات لدينا هنا وليس في طبريا أو غيرها.



الصنارة: لكن يوجد في الناصرة فنادق..



پلوط: المشكلة أن هذا غير كاف، ولذلك فإن السياح يواصلون سفرهم الى خارج المدينة، وأنا أريدهم هنا وفي الناصرة وإحياء كل هذه المنطقة. فعندما تقول "الناصرة" كل العالم يعرف ماذا يعني ذلك، لنطوّر هذا المكان. أنا أقترح أن نطور المكان ونجعله الموقع السياحي رقم واحد في البلاد، وبالعمل المشترك.



الصنارة: وهذا سيغير الوضع السكاني في نتسيرت عيليت وسيدفع الأزواج الشابة للقدوم الى هنا؟



پلوط: أوافقكم الرأي فلكي تحضر الأزواج الشابة الى هنا يجب أن نعطيهم إجابات. أولاً يجب ان يكون لهم أماكن عمل. عندها ممكن بناء مساكن للأزواج الشابة وبأسعار ممكن ان يتم تسويقها.. كيف يمكن ان نفسر الفارق في اسعار الشقق بين هنا والعفولة بـ 270 ألف شيكل؟ لماذا؟ وكيف تكون الشقق هناك أرخص منها هنا؟ هذا ما يجب أن نحققه للجميع العرب واليهود سواء بسواء. أريد أن يستطيع الجميع الحياة معنا.



الصنارة: إذا لم تستطع بناء مدرسة هل ستبني نادياً للمسنين في الحي العربي على الأقل؟



پلوط: لماذا تقول إذا لم تستطع.. أنا لا أعد.. ماذا يقول الناس.. هذا سياسي آخر جاء.. هل تذكرون ماذا وعد چابسو؟ أن يغيّر إسم المدينة.. ماذا غيّر.. هل فعل شيئاً من كل ما وعد.. الفارق بيني وبين الآخرين أني أنافس لسنتين، وكل ما سأقوله الآن يجب أن أعد له جيداً وأنفذه خلال هذه الفترة القصيرة جداً. لذلك بعد سنتين سأدعوكم وأنا سأسألكم عندها وسأطلعكم على ما فعلته خلال هذه الفترة القصيرة.



الصنارة: لكن كل منافس يأتي ببرنامج عمل؟



پلوط: صحيح، وبعد أسبوعين سنطلق برنامجنا ونطلع الجمهور عليه في مجالات التربية والأمن الشخصي والأمان.. الناس لا تستطيع أن تسير في شوارع المدينة في الليل. أي جو هذا. يجب ان لا يخاف أحد ما ان يمشي في المدينة. وسأفعل ذلك. وكل يوم والثاني هتافات الموت للعرب..



الصنارة: هناك مناطق خضراء في نتسيرت عيليت وكان الرئيس السابق أراد ان يقطع كل ذلك من أجل البناء.. هل ستحافظ على المناطق الخضراء في المدينة ؟



پلوط: أولاً أنا شخص صديق للبيئة الخضراء، وأنا مَن عمل الكنيست خضراء وذات جودة بيئة.. ودون أن أعطي وعوداً عينية لهنا أو لهناك، أنا آتٍ لرئاسة بلدية وأنا مؤيد للخضر ولجودة البيئة.



الصنارة: كلنا نعرف على أي قاعدة والسبب لإجراء هذه الإنتخابات فماذا على المواطن العادي ان يتعلم؟



پلوط: يؤسفني ان أقول لك انني لا أعرف مدينة أخرى أُقصي رئيسها بهذا الكم من المحاكم في فترة قصيرة كهذه .هذا بدل ان يهتم بأمور مدينته. لقد تبادل أربعة اشخاص في مهمة رئاسة البلدية في هذه الفترة الزمنية القصيرة.. لا يوجد استقرار في المدينة. هذا وضع غير طبيعي. ما سأقوم به هو أن يستطيع المواطن في نتسيرت عيليت العيش في جو من الإستقرار، وأن ينتخب شخصاً يعطي الإستقرار والتعليم الجيد وأماكن العمل والأمان الشخصي ولديه علاقات يمكن استغلالها لصالح المدينة.



تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة