اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

‫ د.قدري جميل :بعدما قاطع وفد الرياض المفاوضات لا حلول غير أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لتنفيذ قراره


"نغادر هذه الجولة  وكلنا تصميم على تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2254، فلا طريق غيره لحل الأزمة السورية.ويحق لنا أن نتخيل. جنيف3 كان خيالاً قبل سنتين. ونحن الآن نعيش في الخيال الذي أصبح واقعاً. هذا الخيال العلمي سببه أن وفد الرياض قاطع المفاوضات، فلا حلول غير أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته حيال تنفيذ قراره. ولا أقول إننا نستطيع أن نتفق فيما بيننا في وفود المعارضة على كل شيء ولكن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في تنفيذ قراراته."هذا ما قاله ل"الصنارة" امس الاول الاربعاء د. قدري جميل رئيس وفد الديمقراطيين العلمانيين السوريين المنبثق عن منصتي موسكووالقاهرة واستانا بعيد لقاء الوفد بالمنسق الدولي ستيفان دي ميستورا في مقر الامم المتحدة في جنيف ..



وقال جميل :"انا لا أكشف سراً أن السيد دي ميستورا سيعلن موعد  انعقاد الجولة التالية خلال الأيام القليلة القادمة، نحن أنجزنا كل "فروضنا" وعلى الأمم المتحدة أن تنجز ما عليها، وقال نحن حللنا كل "وظائفنا" ونحن ننتظر من الأمم المتحدة الجهد الذي ينبغي عليها القيام به لتقديم التقاطعات بين الأوراق المختلفة بناءً على تدوير الزوايا."
وكان الاختماع الذي استمر قرابة الساعة ونصف واصل دراسة الأوراق المقدمة من منصتي موسكو- أستانا ومن منصة القاهرة حول التصورات عن المرحلة الانتقالية بما فيها تحديداً جسم الحكم الانتقالي، وكذلك الخطوات اللاحقة التي سيتخذها المبعوث الخاص في سياق بلورة الحل السياسي للأزمة السورية استناداً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي يشكل مع بقية القرارات والبيانات الدولية ذات الصلة أساس الدعوة لمؤتمر جنيف3.



وفي هذا السياق أبلغ المبعوث الدولي وفد المعارضة السورية أنه سيعلن خلال الساعات 48 المقبلة موعد الجولة اللاحقة من جنيف3 المرتقبة في الشهر المقبل، في إشارة إلى استمرار المفاوضات.



بدوهم أبلغ أعضاء وفد الديمقراطيين العلمانيين في منصتي موسكو-أستانا أن تثبيت الهدنة الهشة والتي يجري خرقها يتم استراتيجياً عبر مواصلة مفاوضات جنيف والتقدم بها وإنجاحها في الوصول إلى غاياتها المتمثلة في وقف نزيف الدم السوري والحفاظ على حدة البلاد وضمان الانتقال السياسي المطلوب.



وأوضح د. قدري جميل أن اجتماع الوفد مع دي ميستورا كان اجتماعاً اجمالياً لنشاط الوفد مع الأمم المتحدة.كما قال ان استمرار المفاوضات هو أكبر خدمة للشعب السوري، وان خرق الهدنة هو أكبر خيانة للشعب السوري، موضحاً: "ولا أتحدث عن طرف محدد بل عن أي طرف يخرق الهدنة».وأضاف جميل اأن الجاد بالوصول إلى نتيجة يهتم بوجود وفد واحد للمعارضة، والمقصود بدقة ليس وفداً موحداً، وهذا طبيعي بحكم تعددية المعارضة السورية.



وأوضح أنه انطلاقاُ من الضروري، وليس من الممكن، فمن مصلحة الوفد الحكومي أن يكون أمامه وفد واحد من المعارضات، ومن مصلحة المعارضة كذلك إنهاء تشتيتها، وأن التجمع في وفد واحد للمعارضة لا يعني تجميع البرامج بل تحديد الحدود الدنيا للتوافق الضروري. 



ورداً على سؤال عن رأيه بتصريحات أوباما حول إرسال قوات إلى سورية قال جميل إن الرئيس أوباما أعلن أنه لن يرسل قوات برية، وهذا يعني أن التدخل العسكري المباشر غير مطروح وغير وارد.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة