اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

القمة الإسلامية تقر "إعلان اسطنبول"

اختتمت الدورة الـ 13 لمؤتمر القمة الاسلامي اعمالها في مدينة اسطنبول التركية اليوم الجمعة باصدار "اعلان اسطنبول" اذ تصدرت القضية الفلسطينية أولوياتها على جدول الاعمال والاعلان.
واكد (اعلان اسطنبول) مركزية قضية فلسطين والقدس الشريف بالنسبة للأمة الاسلامية ودعمه المبدئي لحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية بما فيها حق تقرير المصير وانشاء الدولة الفلسطسنية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف الى جانب حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم. بحسب وكالة الانباء الكويتية.
ودعا الى ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مبكر لوضع آليات لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشريف.
واشاد في هذا الصدد بجهود الملك محمد السادس والملك عبدالله الثاني في الدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف وكذلك باستضافة اندونيسيا القمة الاسلامية الطارئة المعنية بفلسطين في مارس الماضي الى جانب ما تقوم به السنغال من عمل دؤوب لخدمة القضية الفلسطينية.
وجدد (اعلان اسطنبول) دعمه للبنان في تحرير كامل اراضيه من الاحتلال الاسرائيلي بكل الوسائل المشروعة داعيا في الوقت ذاته اسرائيل للانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل.
ورحب بالحوار القائم بين الاطراف السياسية اللبنانية لتجاوز الخلافات معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها لبنان ومصر والاردن والعراق وتركيا في استضافة اللاجئين السوريين.





وحول النزاع القائم بين ارمينيا واذربيجان حول (ناغورنو كاراباخ) شددت (اعلان اسطنبول) على ضرورة سحب ارمينيا قواتها المسلحة فورا وبشكل كامل وغير مشروط من الاراضي الاذربيجانية المحتلة وتسوية النزاع في اطار سيادة اذربيجان وسلامة اراضيها.



كما رحب بجهود السلام والمصالحة التي تقودها افغانستان في سبيل احلال السلم والامن الدائمين في هذا البلد وفي المنطقة.


وشدد من جانب آخر على ضرورة منح الأقليات المسلمة حقوقها في البلدان غير الاسلامية مجددا تضامنه مع البوسنة والهرسك لتنفيذ عملية الاصلاح لبناء مستقبل افضل داعيا الدول الاعضاء الى الاعتراف باستقلال كوسوفو.





وحول ايران أكد (اعلان اسطنبول) اهمية حسن الجوار وعلاقات التعاون مع ايران وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول البحرين واليمن وسوريا والصومال معربا عن ادانته للاعتداءات التي تعرضت لها البعثات السعودية في ايران ورفضه للتصريحات الايرانية التحريضية فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد عدد من مرتكبي الجرائم الارهابية في السعودية.





واعرب عن الارتياح بالتقدم المحرز في اتفاقيات السلام والمصالحة في عدد من الدول الافريقية منها مالي وليبيا والصومال وافريقيا الوسطى والسودان مؤكدا تضامنه الكامل مع نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد في مواجهة ارهاب جماعة (بوكوحرام).

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة