اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بحث للمحامي قيس ناصر يبيّن الرسوم غير القانونية للجان التنظيم


تبيّن من بحث واسع أعده المحامي قيس يوسف ناصر ان مجموعة كبيرة من لجان التنظيم والبناء المحلية والإقليمية في البلاد تجبي رسوما على طلبات رخص البناء وعلى أمور أخرى يطلبها المواطنون اكثر من المبالغ المحددة في القانون، وان عددا كبيرا من لجان التنظيم يغرّم المواطن برسوم مادية على أمور لا يطلب عليها القانون أي رسوم. وقد جاء بحث المحامي قيس ناصر في إطار متابعته لأداء لجان التنظيم والبناء وكان نشر في السابق في هذا السياق أبحاثا أخرى عن ميزانيات لجان التنظيم والبناء ونسبة المهنيين العرب في لجان التنظيم وامور اخرى.



ومن بين أمور كثيرة يبيّن البحث الأخير للمحامي قيس ناصر على سبيل المثال ان مجموعة كبيرة من لجان التنظيم تطلب من المواطنين رسوما على ما يسمى "الملف الزهري" (תיק ורוד) مع هذا الامر غير معرّف وغير موجود في القانون، ومن هذه اللجان يذكر المسح لجنة التنظيم والبناء معلوت ترشيحا التي تطلب على "الملف الزهري"  25.46 شاقلا، ولجنة "شفلات هجليل" التي تطلب 36 شاقلا ولجنة "بيت هكيرم" التي تطلب نحو 25 شاقلا. 



يبيّن البحث أيضا الفوارق الكبيرة بين مبالغ الرسوم التي تطلبها لجان التنظيم والبناء مقابل إعطاء موافقة لتحويل ارض في الطابو. ففي لجنة التنظيم والبناء "الجليل المركزي" الرسوم عن هذه الموافقة هي نحو 192 شاقلا، وفي لجنة "معاليه نفتالي" نحو 201 شاقلا وفي لجنة "كيسم" نحو 300 شاقلا. 



يتطرق البحث أيضا لموضوع "استمارة السكن" والمعروف باللغة العبرية "טופס 4"، ويبيّن المحامي قيس ناصر ان القانون لا ينص على جباية رسوم عن هذه الاستمارة، ولكن مجموعة كبيرة من لجان التنظيم تلزم المواطن بالدفع للحصول على هذه الاستمارة، وتتراوح المبالغ من 176 شاقلا حتى نحو 280 شاقلا عن كل قطعة ارض.



المحامي قيس ناصر بيّن أيضا في بحثه ان لجان التنظيم تأخذ من المواطنين مبالغ مختلفة مقابل إعطاء معلومات تخطيطية عن قطعة ارض ما وباللغة العبرية "אגרת מידע תכנוני"، بل ان طريقة حساب كل لجنة لهذا الموضوع مختلفة. على سبيل المثال رسوم الحصول على مستند معلومات تخطيطية حول قطعة ارض واحدة هي نحو 194 شاقلا في لجنة "الجليل الشرقي" ونحو 311 شاقلا مقابل معلومات عن قطعتين مجاورتين، واما في لجنة "بيت هكيرم" فان الرسوم عن مستند المعلومات التخطيطية حول حول قطعة ارض واحدة هي نحو 196 شاقلا ونحو 315 شاقلا مقابل معلومات عن قطعتين مجاورتين. 



ويعتبر المحامي قيس ناصر ان المسح الذي أعده يعطي صورة عن استغلال لجان التنظيم والبناء المحلية والإقليمية حقيقة عدم تنظيم ومراقبة أمور الرسوم بشكل كامل في القانون ومن قبل الوزارات المختصة فتقوم كل لجنة بالمطالبة بالرسوم التي تراها مناسبة، وفي كثير من الأحيان لا يجابه المواطن هذه الطلبات لانه يريد ان يحصل على رخصة البناء او على المستند الذي يريده في أسرع وقت.




>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة