اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

تبرئة مواطن من طوبا زنغرية من مخالفة بناء خطيرة

قررت محكمة الصلح في صفد هذا الأسبوع تبرئة مواطن من بلدة طوبا الزنغرية من مخالفة بناء خطيرة مثله المحامي قيس يوسف ناصر بتوكيل من هيئة الدفاع العامة في الناصرة، وذلك بعد ان أثبت المحامي قيس ناصر عيوب قانونية  في إجراءات التحقيق مسّت حق المتهم بالمحاكمة العادلة ويذكر أن المواطن المذكور هو رجل مريض ومقعد ويعاني من محدودية في الحركة.



وجاء في قرار المحكمة ان لجنة التنظيم والبناء "إصبع الجليل" قدمت لائحة اتهام جنائية ضد مواطن من سكان بلدة طوبا الزنغرية بتهمة عدم تنفيد أمر قضائي صدر سابقا ألزمه بهدم ما أنشأه من بناء بمساحة 125 مترا مربعا وتحضير لبناء مبنى سكني مع ان المحكمة أمرته بذلك وحاكمته على البناء مرتين.



هذا وقد جاء في قرار المحكمة ان المحامي قيس ناصر الذي توكل بالدفاع عن المتهم من قبل هيئة الدفاع العامة ان مراقب البناء في لجنة التنظيم "إصبع الجليل" كان قد قرر بنفسه تقديم لائحة اتهام ضد المواطن مع أن القرار في هذا الامر هو لمدعي لجنة التنظيم وليس لمراقب البناء الذي يعمل فقط لجمع الأدلة وإجراء التحقيق. كما اثبت المحامي قيس ناصر ان مراقب البناء لم يعرض على المواطن أن يطمس اساسات البناء تحت الارض الى ان يصدر رخصة بناء كما فعل مراقب البناء في المحاكمة السابقة حين عرض على المتهم طمس اساسات المبنى كبديل عن تقديم لائحة إتهام، وانه لا توجد للجنة التنظيم سياسة واضحة حول الحالات التي يعرض فيها على المواطن طمس المبنى كبديل عن لائحة إتهام.



ويذكر المحامي قيس ناصر ان قرار التبرأة يعدّ سابقة قضائية هامة لانه يحدد وظيفة مراقب لجنة التنظيم والبناء وصلاحياته مؤكدا ان القرار بمثابة اشارة تحذير لمراقبي البناء ألا يتجاوزوا الصلاحيات الممنوحة لهم في القانون وأن يحافظوا على حقوق المتهمين في مخالفات التنظيم والبناء والحفاظ على حقهم الأساسي بالمحاكمة العادلة.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة