اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

مزارعو البطوف : اذا استمر انحباس الامطار ستكون خسائرنا فادحة

مزارعو  سهل البطوف ينتظرون بفارغ الصبر , هطول الامطار , بعد انحباسها , حيث عملوا  على قلب ما زرع من قمح وزراعة الارض بالحشيش البيقياء كالحمص , على امل ان تعوضهم عن خسارتهم .



انحباس الامطار تسبب بجفاف الاراضي في سهل البطوف , مما تسبب بخوف وقلق لدى المزارعين عامة وخاصى اؤلئك الذين زرعوا اراضيهم بالقمح الا ان الزراعة فشلت بفعل انحباس الامطار .



وفي حديث للصنارة نت مع المزارع حسن فوزي اسماعيل من عرابه قال :" اذا لم يهطل المطر خلال الثلاث ايام القادمة ستكون  سنة محل نبات القمح , فالاراضي جافة , والخسائر تقدر باكثر من 40% من المحصول وعليه قمنا بقلبه".




واضاف :" الزراعة مغامرة كبيرة  , وتتعلق بالامطار , فاذا هلت كمية كبيرة من الامطار يكون المصول وفيرا , واذا لم تطر نبكي ونشكوا همنا لله , ونتحمل الاضرار والخسائر , كما وان هناك مزارعين يهود قاموا بقلب زراعة القمح بزراعة بديله".




المزارع علي يوسف واكد نصار من عرابه قال :" المفروض بان نهاية شهر كانون الاول تكون الارض خضراء تبشر بموسم وفير لكن حتى الان قسم من مزروعات القمح  خرج من الارض وباقي البذور تنتظر المطر لتنموا وتكبر ,وفق تقديراتنا التي نقوم بها في كل فتره نعرف نمو المزرعات ان كانت تبشر بالخير ام لا , قالقمح يحتاج لزراعته بعمق بين 2 الى 8 سم القسم العلوي نبت ,  لكنه يموت  بسبب الجفاف وسنقلب باقي المحصول في حال استمر انحباس الامطار للاسف لكننا لا نقنط من رحمة الله فاملنا كبير ".



وتابع :" خسائرنا فادحةومضاعفة في قلب محصول القمح وهناك اضرار خارجية تواجه المزارعين مطر غزير يحول دون دخولنا للارض لفلاحتها وحر شديد يدمر المزروعات , ناهيك عن الطيور والمخلوقات الطبيعية التي تاكل البذور قبل ان تنبت والحيوانات البرية كالخنازير التي تاكل المحصول في الليل ".



وانهى :" هذا حالنا وننتظر حلولا من وزارة الزراعة بعد حملة الاحتجاج التي قمنا بها" .

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة