اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

د.عصفور:لا أساس لما رُوّج بخصوص عواصف شمسية وثلاثة أيام مظلمة و"ناسا" بريئة ممّا نُشر

استهجن الدكتور مصطفى عصفور الخبير في علوم الأرض والفلك الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي، والمنسورب الى وكالة الفضاء الأمريكية  "ناسا " والذي جاء فيها أنّ الأرض ستشهد  ثلاثة أيام مظلمة يتحول فيها النهار الى ليل بسبب إنفجارات شمسية عظيمة هي الأكبر منذ 50 عاماً ، وأن أشعة الشمس ستُحجب بنسبة 90٪ يتبعها عواصف شمسية تُعطل الإتصالات العالمية والكهرباء، وذلك من يوم 21 لغاية 23 من الشهر الجاري، بحسب الخبر المزعوم والمنسوب الى وكالة "ناسا".



وفي حديث مع د. مصطفى عصفور قال لـ "الصنارة": لا أدري من يقف وراء هذا الهراء الدي نُشر وكأنه صادر عن وكالة" ناسا. "وما يثير الإستهجان أن هذا الهراء يعود على نفسه كل سنة في نفس الفترة. الأيام التي ذُكرت في الخبر المزعوم 21 - 23  كانون الأول ستكون أياما عادية جداً. وكالة "ناسا "لا تعلم بالخبر وليس لها أي صلة ، فعندما يصدر شيء عن" ناسا" يكون ذكر لإسم دكتور أو بروفيسور ولكن الأخبار المروّجه تذكر أنه صدر عن" ناسا"!



وبخصوص العاصفة الشمسية بشكل عام قال الدكتور عصفور: "لا يمكن توقع موعد حدوث العاصفة الشمسية فهي معرضة للحدوث كل لحظة تماماً كما هو الأمر بالنسبة للهزات الأرضية. والإنفجارات التي تحصل على الشمس تسمى "ألسنة اللهب" وهي تحصل يومياً وفي كل لحظة وثانية، قد تزداد وتيرتها أو تقل ثم أنه لا توجد علاقة بين العاصفة الشمسية والظلام . ومن الأهمية بمكان التأكيد أنه لا يمكن التنبؤ بأي شيء قد يحدث على الشمس لأننا لا نعرف آلية الفعاليات التي تحصل في الشمس. هناك الكثيرون من المحتالين الذين يبحثون عن الشهرة من خلال زرع أخبار مضللة وكاذبة من هذا النوع".



وبخصوص موجة الصقيع التي اجتاحت البلاد الأسبوع الماضي قال:"الرياح الشمالية جلبت موجة الصقيع من سيبيريا الروسية وقد شعرنا ببرودتها القارصة بسبب كونها باردة وجافة".



وحول إمكانية هطول الأمطار في الأيام القادمة قال:"حسب صور الأقمار الصناعية هناك غيوم كثيفة فوق منتصف البحر المتوسط، وهذه الغيوم ماطرة لأنها تأتي من الغرب وتكون محمّلة ببخار الماء، ومن المتوقع أن تهطل الأمطار ظهر السبت ويستمر هطولها يومي الأحد والإثنين ، هذا إذا لم يحصل أي تغيير بإتجاه الرياح".

>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة