اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

رهط تتربع على رأس لائحة البلدات المنكوبة في البطالة (%31.5)

 – قام  النقابيان سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة ورئيس كتلة الجبهة في الهستدروت و ماجد أبو يونس عضو قيادة الهستدروت في جولة ميدانية في مدينة رهط في الجنوب حيث أنها تتربع على رأس لائحة البلدات العربية المنكوبة في البطالة (%31.5)، بينما المعدل العام في البلاد (%6.2).




وشملت الجولة زيارات ولقاءات مع مدير مكتب العمل في رهط السيّد أمين القريناوي ورئيسة جمعية " يديد " الناشطة الاجتماعية الهام الكمالات، ومدير مؤسسة الرازي للاحتياجات الخاصة السيّد وطني أبو صالح، وعدد من الناشطين الاجتماعيين في الجنوب منهم فتحي القريناوي الناشط في مجال أصحاب الاعاقات,  والأخوة حسين العبرة وناصر نصار الناشطين في المدينة. وأجمع المتحدثون في كل مكان على الصعوبات الكبيرة والتي تواجه المجتمع العربي في الجنوب في مجال التشغيل أهمها:



1.     غياب أماكن عمل متوفرة واقتراحات عمل في المدينة. والبطالة في ارتفاع مستمر خاصة أولئك الذين أمضوا أكثر من 270 يوم بطالة والذين يشكلون أكثر من %50 من المعطلين عن العمل.



2.     تعاني ألنساء من التمييز والاضطهاد أكثر من غيرهم خاصة في مجال التشغيل والاستغلال.



3.     لا توجد أي حلول لتشغيل الشباب أجيال " 20- 18 " ولا حق لهم بالتشغيل في مكاتب الاستخدام.



4.     لا يوجد فرع للهستدروت في رهط، وأقرب مكان لتلقي الخدمات النقابية في مدينة بئر السبع الأمر الذي يصعب التوجه لهناك لأسباب مادية وجغرافية.



5.     غالبية موظفي التأمين الوطني لا يتكلمون العربية، الأمر الذي يعيق تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.



6.     عدد المستخدمين الذين يعالجون قضايا المعطلين عن العمل لا يتناسب مع عدد المتوجهين لمكاتب الاستخدام ( 4 مستخدمين فقط ).



7.     نقص كبير في التوجيه والتوعية خاصة لجمهور النساء.



مع وجود هذه العقبات فقط أجمع المتحدثون على أن هنالك عدة تنظيمات جماهيرية ومؤسسات للمجتمع المدني في المدينة وهم مستعدون للقيام بواجب جماعي لمواجهة ظاهرة البطالة وأبعادها الاجتماعية والاقتصادية.


 
المطلوب :مواجهة البطالة ببرنامج شامل ومراقب من جميع الهيئات الحكومية
 والهستدروتية  والبرلمانية ولجنة المتابعة والرؤساء العرب


 
وصرّح  النقابي سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة في الهستدروت ورئيس كتلة الجبهة ,أن مواجهة البطالة تحتاج إلى برنامج شامل ومراقب من جميع الهيئات الحكوميّة والهستدروتيّة  والبرلمانية ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية بالتعاون الكامل مع مؤسسات المجتمع المدني في المجتمع العربي، وواضح أن  للبطالة وجه قومي وتمييزي وليس فقط وجهاً طبقياً. وأكد دياب على أن دائرة تعميق المساواة التي يرأسها  قامت بإعداد ورقة عمل مفصلة حول الموضوع سيتم عرضها على جميع الهيئات والمؤسسات العامة.



وبدوره أكد النقابي الجبهوي ماجد أبو يونس عضو قيادة الهستدروت ان البطالة والفقر عند العرب بمثابة قنبلة اجتماعية لا نعرف متى تنفجر في وجه المؤسسة الحاكمة مؤكداً أن الجبهة ستواصل جولاتها الميدانيّة حيث قمنا بجولة في أم الفحم ورهط وسنقوم بجولة قريبة إلى عكا وديمونا  وسائر الاماكن المنكوبة في البطالة لفحص وضع البطالة هناك، والاهم من كل ذلك هو تصعيد الكفاح الميداني للمعطلين عن العمل ورفع صوتهم عالياً لضمان أماكن عمل مناسبة لهم.
 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة