اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ميرتس يحيى الذكرى الـ 59 لمجزرة كفر قاسم بنكهة عربية يهودية

احيا حزب ميرتس مساء اليوم الخميس الذكرى الـ 59 لمجزرة كفر قاسم الرهيبة التي راح ضحيتها 49 شهيداً من بينهم اطفال ونساء، بمشاركة عربية يهودية وذلك في المركز الجماهيري في مدينة كفر قاسم.




واستهل الحديث رئيس بلدية كفر قاسم المحامي عادل بدير الذي تحدث عن الجرح الذي لا زال ينزف ولم يندمل، وقال انه بالرغم من المحاولات المتكررة لكي نعمل على ان تعترف الحكومة الاسرائيلية بمسؤوليتها عن المجزرة وبالرغم من تضامن رئيس الدولة رئوفين ريفلين السنة الماضية الا ان الحكومة الاسرائيلية لا زالت تصر بعدم الاعتراف بمسؤوليتها عن المجزرة.



وتابع يقول:" لن ننسى ولن نسامح لكن ايدينا ممدودة لان نصافح لانه يتحتم علينا العيش هنا كاقلية قومية عربية في هذه الدولة بأمان وسلام ولكن الدولة لديها واجب تجاه مواطنيها ونحن نتتظر ان تقوم الدولة بالاعتراف بمسؤوليتها عن المجزرة".




ومن ثم القى الوزير السابق يوسي سريد محاضرة لمدة 20 دقيقة تحدث فيها عن دوره في ترسيخ المجزرة في المنهاج الدراسي  عندما كان وزيرا للتربية والتعليم ، وقال ان المجزرة ستبقى وصمة عار على جبين دولة اسرائيل الى حين الاعتراف بها.



وتحدث عن هدم البيوت والعقوبات الجماعية التي تنفذها الحكومة الاسرائيلية فقال :"لم يتعلموا من الاخطاء الماضية، واللامنطق اصبح لدى الكثيرين منهم (اليمين)هذه الأيام منطقاً".



ومن ثم تحدث، عزيز كفر قاسم، لطيف دوري احد مكتشفي مجزرة كفر قاسم، في 2.11.56 واسهب في الحديث عن كيفية دخوله الى البلدة بين كروم الزيتون والحديث مع المصابين والجرحى.
 
اما رئيسة حزب ميرتس، زهافا جلؤون فقالت:" قضية كفر قاسم تعتبر جريمة نفذتها الدولة ضد مواطنيها العرب وعليها تحمل مسؤوليتها، ان اسقاطات هذه الجريمة لا زالت تؤثر على العلاقات العربية اليهودية في الدولة.




وتابعت تقول في السنوات الاخيرة تسن الكنيست قوانين ليست ديمقراطية تعمل على تهميش ممثلي الجمهور العرب من الكنيست وخلق اجواء سلبية ومحرضة ضد السكان العرب".




وتحدثت جلؤون عن اقتراح القانون الذي تقدم به عضو الكنيست عيساوي فريج الاسبوع الماضي، لتخليد ذكرى ضحايا المجزرة، باعتراف الدولة بمسؤوليتها بشكل رسمي اضافة لاتخاذ خطوات تربوية تعليمية واخرى من اجل اتخاذ العبر من المجزرة، الا ان نواب حزبي" يش عتيد" والمعسكر الصهيوني صوتوا ضده.




وتابعت تقول:" نحن هنا لكي نقول اننا لن نتوقف عن المطالبة والنضال كل عام من جديد، وسنقدم اقتراحات حتى يتم استخلاص العبر وتتحول مجزرة كفر قاسم في ذاكرة ووعي ووجدان كل مواطن في الدولة".



والقى ابن كفر قاسم عضو الكنيست عيساوي فريج كلمة باللغتين العربية والعبرية شكر فيها

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة