اخر الاخبار
تابعونا

مصرع سيدة بحادث طرق مروع قرب الجولان

تاريخ النشر: 2021-01-24 15:37:06
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

د. موسى سمارة :اللحوم المصنّعة تسبب السرطان واللحوم الحمراء ترفع احتمالات الإصابة بالسرطان

حذّر خبراء من منظمة الصحة العالمية من أكل اللحوم المصنعة وقالوا إنّها تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء، كذلك ذكروا في تقرير جديد للمنظمة أن اللحوم الحمراء تعتبر سبباً مرجّحاً للمرض.


وقد زاد هذا التقرير الجدل حول مزايا وعيوب أكل اللحوم الحمراء والمصنعة، خاصة أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ومقرّها باريس التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وضعت اللحوم المصنعة من النقانق ولحم الخنزير في الفئة الأولى من قائمتها المسببة للمرض والتي تشمل أيضاً التدخين والاسبست ودخان السولار، وقالت إنّ هناك أدلة كافية تثبت أنّ لها صلة بالسرطان.


ووصفت الوكالة اللحوم الحمراء التي تشمل لحوم الأبقار والخراف والخنزير بأنها مواد مسرطنة ، في القائمة التي تشمل مادة جليفوسيت المستخدمة في الكثير من المواد الكيماوية المبيدة للأعشاب.


وقالت المنظمة العالمية إن اللحوم الحمراء غير المصنعة ربما تحتوي على مواد مسببة للسرطان ولكن لها أيضاً منافع صحية وفوائد كثيرة. وقالت إن ذلك سبب وجيه للتقليل من اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء وليس الإمتناع عنها كلياً.


حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور موسى سمارة أخصائي الجهاز الهضمي والكبد.


"الصنارة": ما الجديد في تحذيرات منظمة الصحة العالمية من اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء؟


د. سمارة: قبل بضعة أيام اجتمع 22 عالماً من 10 دول وتداولوا حول أضرار اللحوم على صحة الإنسان. وبعد استعراض أكثر من 800 بحث توصلوا الى استنتاج أن اللحوم المصنّعة مسرطنة من الدرجة الأولى وضمّوها الى القائمة التي تضم الدخان ، الكحول، الزرنيخ والأسبست. أما اللحوم الحمراء الطازجة فقد تم إدراجها تحت عنوان "ربما تسبب السرطان". هذه المعلومات معروفة منذ سنين ولكنها أخذت طابعاً رسمياً هذه الأيام.


"الصنارة": كانوا يحذّرون من الدهون الحيوانية وليس من اللحم الأحمر الطازج؟ ماذا حصل؟


د. سمارة: اللحم الأحمر الطازج قد يسبب السرطان، وخصوصاً إذا كان مشبعاً بالدهون. حسب رأيي يجب أن نيمز بين اللحم الأحمر الطازج الذي مصدره حيوانات ترعى في الأحراش أو الحقول وبين الحيوانات التي تعيش وتتغذى على الأكل غير الطبيعي، أي الأعلاف بأنواعها التي تحتوي أيضاً على مضادات حيوية وهورمونات عديدة وبروتينات ودهون مصنعة. 


ليست هناك توصيات أكيدة بشأن كمية اللحم الطازج المسموح بها ولكن المعدل هو من وجبة الى وجبتين في الاسبوع بشرط ان تكون غير مشبعة بالدهون. ويجب ألا ننسى أنّ اللحم الطازج هو مصدر غذائي مهم للإنسان فهو غني بالبروتين أو الزلال ، وهو مصدر مهم لبناء الخلايا، وغني بڤيتامين B12 وڤيتامين B1 والحديد والزنك وأوميچا3- وأوميغا-6. اللحوم الطازجة قد تسبب السرطان وخصوصاً في الأمعاء الغليظة. 


"الصنارة" وما هو خطر اللحوم المصنعة؟


د. سمارة: اللحم المصنع أو المعالج هو لحم تعرض لتغيّر في نسيجه أو تركيبه بهدف تغيّير طعمه أو "زيادة عمره" . وهذه التغييرات تحصل بإضافة أملاح كثيرة متنوعة، أو بواسطة التدخين أو التسخين لدرجات حرارة عالية، مثل الشواء، أو بإضافة مواد حافظة أو مواد لتحسين الطعم او لتغيير نسيج اللحوم لتصبح طرية .
هذه المعالجات تتسبّب في إنتاج مواد كيماوية مسرطنة وخصوصاً مركبات N-NiTRos او مركبات كيماوية Aromatic التي ثبت أنها تسبب السرطان.اللحوم المصنعة تزيد من نسبة سرطان الأمعاء الغليظة وسرطان البنكرياس وسرطان البروستات.


"الصنارة": هل هناك أهمية لمصدر اللحوم المصنعة؟


د. سمارة: اللحوم المصنعة تضم لحم البقر، الخنزير، الماعز والخرفان ويمكن ضم، أيضاً الدجاج والحبش المصنّع. أي النقانق على أنواعها والبسطرمة والهمبورغر وغيرها.


"الصنارة: أي نوع من السرطان مرتبط باللحوم أكثر من غيره؟


د. سمارة: ربما أهم أنواع السرطان المرتبط باللحوم بأنواعها هو سرطان الأمعاء الغليظة، أو القولون، ففي إسرائيل يشخص 3200 مريض جديد بسرطان الأمعاء الغليظة وهنالك 1300 حالة وفاة سنوياً من هذا المرض.
لقد استنتج العلماء أن أكل أكثر من 50 غراما من اللحم المصنع يومياً يرفع من نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18٪ ، أما التدخين فيرفع نسبة الإصابة بسرطان الرئة ب 10٪.


من جهة أخرى تحتوي اللحوم على كميات عالية من الدهون وقد تؤدي الى رفع نسبة الدهنيات في الدم وإلى البدانة وإلى أمراض القلب وضغط الدم العالي والسكري.


"الصنارة": كيف كان ردّ فعل العالم على هذه التوصيات والإستنتاجات؟


د. سمارة: محلات الأكل السريع سارعت الى الإعلان أنها لا تستخدم اللحم المصنع في مأكولاتها وأن لحومها طازجة. كذلك عارضت أيطاليا الاستنتاجات وقالت إن سكانها تعّودوا  على أكل هذه اللحوم وأنّ معدل حياة الإنسان فيها عالٍ رغم ذلك إذ أن معدل عمر الرجل 80 سنة والمرأة 85 سنة.


وألمانيا أيضاً عارضت الاستنتاجات، وجنوب أفريقيا قالت إنها لن تتخلى عن عادة شوي اللحوم في الهواء  الطلق، علماً أن هذه الدولة تعتبر من أكثر الدول آكلة اللحوم.


"الصنارة": وما هو موقف وزارة الصحة الإسرائيلية؟


د. سمارة: وزارة الصحة الإسرائيلية تنصح بالحصول على البروتين من مصادر مختلفة وعدم الاعتماد على اللحوم فقط كمصدر للبروتين أو الزلال كذلك يجب إضافة البقوليات ، الحبوب والسمك وغيرها على الأقل مرة في الأسبوع  بكل نوع.


ويمكن أكل اللحوم من مصادر مختلفة أخرى مثل الدجاج، السمك، الحبش والبقر بشرط أن تكون كمية الدهون فيها قليلة.وتنصح بعدم تغذية الأطفال باللحوم المصنعة أكثر من مرة في الشهر،وبالإكثار من كمية الطعام العضوي أو الطبيعي في الأكل في الوجبات اليومية وخصوصاً الخضار، الفواكه، البقوليات، الخبز المصنوع من القمح الكامل، منتجات الحليب غير المشبعة بالدهون. أي أن الاعتدال هو الأساس.


"الصنارة": وما هي نصائح العلماء والأطباء بالنسبة للحوم؟


د. سمارة:  - إذا كان لا بد من أكل اللحوم فيجب التركيز على اللحوم الطازجة والتي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون مرة أو مرتين في الأسبوع.


- التقليل من تناول اللحوم المصنعة لغاية مرّة أو مرتين في الشهر حسب نصائح علماء السرطان الأمريكيين.


- التنويع في مركبات الوجبات وعدم الإفراط في أكل اللحوم.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة