اخر الاخبار
تابعونا

غرق شاب 24 عاما في بحيرة طبريا

تاريخ النشر: 2020-08-06 17:37:57
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

نصف المواطنين العرب في اسرائيل فقراء... بينما بين اليهود، واحد من كل سبعة اشخاص فقير

عقدت الهيئة العامة للكنيست وبمبادرة من عضوي الكنيست  أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة وإيلي الالوف رئيس لجنة العمل والرفاه، الثلاثاء الماضي 20-10-2015، جلسة خاصة، لبحث قضية الفقر في الدولة وبشكل خاص تفشي الفقر في المجتمع العربي  كذلك عقد مؤتمر بمبادرة لجنة العمل والرفاه البرلمانية شارك فيه المئات، بمشاركة الائتلاف لمكافحة الفقر، ومؤسسات اخرى.  وشارك الباحث الاقتصادي اياد سنونو والمحامية سماح أيوب خطيب في المؤتمر وفي جلسات عدد من اللجان التي ناقشت مواضيع متعلقة بالفقر.


واعتبر رئيس اللجنة عضو الكنيست  إيلي الالوف (كولانو)  أن "نسبة الفقر في إسرائيل مروعة" مطالبا بتطبيق توصيات لجنة مكافحة الفقر التي ترأسها. وقال إن " بعض الظواهر الصعبة التي نشهدها في الأسابيع الأخيرة سببها نسبة الفقر في المجتمع العربي. فان نصف المجتمع العربي يعاني من الفقر ولم يتم اتخاذ خطوات كافية حيال ذلك". وبالمقابل تحفّظ من خطة تقليص مخصصات البطالة، مشيرا إلى أن من يرد ذلك عليه توفير أماكن عمل وإتاحة التأهيل المهني.     


واستعرض الالوف لأول مرة نتائج بحث أجرته مؤسسة التأمين الوطني بناء على طلبه، يؤكد أن توصيات لجنة مكافحة الفقر المعدة للتطبيق ضمن ميزانية 2015-2016، من شأنها المساهمة جديا في تقليص مستويات الفقر وعلى رأسها:



***الباحث الإقتصادي إياد سنونو : من مسببات الفقر إقصاء النساء العربيات والشباب العرب من سوق العمل وخصوصا المؤسسات الحكومية والشركات العامة..


إياد سنونو، الباحث الاقتصادي وطالب اللقب الثالث في جامعة حيفا في مجال أبحاث الوضع الإقتصادي للمجتمع العربي في إسرائيل قدم ورقة مفصلة  ملخص ما جاء فيها ان عدد العائلات الفقيرة العربية 164.600وهو ما يساوي 38.11% من مجمل العائلات الفقيرة في الدولة وهذا يشمل 801.900 شخص يشكلون 48.36% من مجمل الفقراء في البلاد و منهم 382.600  ولد أي ما يزيد عن 50.54%  من الأولاد العرب الفقراء.واشار الى ان 70%  من النساء العربيات خارج إطار العمل ولا فرصة لإيجاد عملما يعني ان ثلثي النساء العربيات هن خارج نطاق العمل..


وعن دور سياسة التأمين الوطني في تعميق هوة الفقر في الوسط العربي اشار سنونو الى ان 4% فقط من مكاتب التأمين الوطني الرسمية موجودة في الوسط العربي و11% من المكاتب الفرعية لهذه الممؤسسة المفروض انها تتابع قضايا الفقر وتعالج مرفقاته وتوابعه..فعلى سبيل المثال مدينة رهط التي تعد 54 الف نسمة تمّ افتتاح فرع فيها قبل مدة فقط.أما ام الفحم التي تعد 48 الفاً ففيها فرع فرعي وموظف واحد..والطيبة ذات ال 38 ألفاً لا فرع فيها..


وهنا يشير اياد سنون والى الفائدة المتبادلة والخسارة المتبادلة موضحًا أن الإقتصاد الإسرائيلي نتيجة هذه الأوضاع يخسر 40 مليار شيكل...



**المحامية سماح الخطيب ايوب :العامل النسوي العربي غائب عن عن الحياة الاقتصادية العربية وحاضر بارز في سلم الفقر 



اما المحامية سماح الخطيب ايوب فتطرقت في معالجتها الى العامل النسوي وغيابه عن الحياة الاقتصادية العربية وحضوره البارز في سلم الفقر في المجتمع العربي فاضافة الى كون النساء العربيات يعانين من تمييز مضاعف كنساء وكعربيات فان المعطيات تشير الى ان 32٪ فقط من مجمل النساء العربيات موجودات في سوق العمل، في حين ان  78٪ من النساء اليهوديات يعملن .وهذا طبعًا حسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية لسنة 2014..مع الأخذ بعين الاعتبار ان النسب الحقيقية غير ذلك ..


واضافت ان نسبة العربيات في سلك الدولة (طبعاً التعليم) هي 3.24% فقط  لسنة 2013 في حين ان 41٪ من أصحاب العمل يفضلون عدم استيعاب نساء عربيات ..
واشارت الى ان لجنة مكافحة نسبة الفقر نشرت في يونيو 2014 توصياتها ومنها أن الفقر في البلاد  سنة 2013 كانت 47.4% وتمّ تخصيص 14.4%  من ملاكات العمل الإجتماعي للعرب في حين ان نسبة المحتاجين لمساعدة اجتماعية بين العربهي  20٪ من مجمل المحتاجين..


وقالت المحامية أيوب ان : "معالجة الفقر في المجتمع العربي يجب ان يكون ضمن خطة شاملة بمشاركة القيادة العربية من اعضاء برلمان واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية لمسح احتياجاتنا والتعاطي مع المعيقات البنيوية التي تحول دون التعاطي بجدية مع تفشي الفقر وعمقه في المجتمع العربي، تقوم فيها الوزارات والمؤسسات الحكومية بملائمة ميزانيتها للمجتمع العربي".. كما شددت الخطيب أيوب الى الفقر عند النساء العربيات اللواتي يواجهن عقبات عدة في محاولة التغلب على الفقر ومنها انعدام اماكن عمل في البلدات العربية, واليات داعمة مثل المواصلات العامة والحضانات التي تحول دون دخولهم الى صفوف سوق العمل..



**ايمن عودة: للفقر وجه قومي في هذه البلاد، ويجب ربط الفقر بمواصلة الاحتلال..


في كلمته وفي حديثه ل"الصنارة " قال رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة:  "إنه في غاية الأهمية ان تحيي الكنيست يوم مكافحة الفقر، خاصة في هذه الأيام التي تستخدم فيها الحكومة الخطاب الأمني لدحض الخطاب الاجتماعي، لذلك من المهم جدًا ان نواصل الحديث عن الفقر وعن الوضع الاقتصادي الصعب وعن الفوارق الاجتماعية المستمرة بالاتساع".

واضاف عودة ان "  للفقر اوجه وألوان متعددة، لكن لونه الأبرز هو مدى انتشاره في المجتمع العربي. فما ورد في البحث الذي اعده مركز الابحاث في الكنيست بمناسبة يوم الفقر، لفت انتباهي معطيات، حسب ارقام التأمين الوطني ان  نصف المواطنين العرب في اسرائيل تقريبًا فقراء. بينما بين  اليهود، واحد من كل سبعة اشخاص فقير. من الواضح ان كل رقم من هذه المعطيات يثير الغضب بحد ذاته، وانه يجب محاربة واجتثاث الفقر في المجتمع العربي واليهودي، لكن الفرق الشاسع بين نسبة الفقر في المجتمعين يدلنا بشكل قاطع انه يجب محاربة التمييز والعنصرية، وتجاهل احتياجات المجتمع العربي".


وقال: ". يظهر الأمر جليًا أكثر عند تمحص معطيات الفقر بين الاطفال: أكثر من ثلث الاطفال في اسرائيل يعيشون تحت خط الفقر، وفي المجتمع العربي اثنان من كل ثلاثة أطفال عرب، هذا الرقم المعيب يجب ان يُصبغ على وجه كل ارباب هذه الحكومة والحكومات المتعاقبة في اسرائيل.


وقال عودة ان : "الارقام الخاصة بوضع النساء العربيات أيضًا تثير الغضب، فنسبة النساء العربيات العاملات تصل الى 32,3% بينما في المجتمع اليهودي تصل الى 78,8%. هذه الارقام تعكس مدى عمق اسباب الفقر في المجتمع العربي، وارتباطها بالعنصرية والتمييز، ومدى ارتباط الفقر بهذه الاسباب، ضد النساء العربيات وضد المجتمع العربي بشكل عام."


وردًا على سؤال عن ارتباط الاوضاع العامة اليوم بتشديد الضائقة الاقتيادية على خناق المواطنين العرب قال عودة :" : "في هذه الايام العصيبة، نشهد حملات من إقالات العمال والعاملات العربيات، هناك من يستغل الظروف الصعبة لتشجيع اقالة وطرد العمال العرب، وبث التحريض العنصري ضدهم، لكننا لا نرى أي ردود ولا أي خطوات من قبل وزراء الحكومة، لوقف هذا التحريض، بل على العكس هناك من يشجع ويدعم هذه الحملات بالمزيد من التحريض.وانا لا انتقد وزارة بعينها بل انتقد كل الحكومة وكل مسؤول رسمي فيها، والمسؤول الأول هو رئيس الحكومة وسياسته التدميرية، نتنياهو القائل، "بدون العرب والحريديم (اليهود المتدينين) وضعنا ممتاز". من الصعب حصر كل الرواسب والنتائج السلبية في هذه المقولة حينها، واليوم أكثر من ذي قبل. لكنه من المجدي ان نتناقش حول التفاصيل الواقعية الحقيقية، وان نذكر نتنياهو بمدى انتشار الفقر بين الجمهور الواسع في البلاد، وبين فئات معينة من هذا الجمهور، وبين فئات مختلفة على اتساع الدائرة. فالفقر لا يقتصر على العرب واليهود المتدينين في اسرائيل، النقاش حول واقع الفقر يجب ان يكون مبدئيًا وايديولوجيًا، لأن هناك سياسة تقود نحو المزيد من الفقر، ويجب ان نكون ثاقبين في رؤيتنا لاجتثاث الفقر.


وتطرق عودة الى البديل الذي يطرحه وتطرحه الجبهة والقائمة المشتركة للخروج من دائرة الفقر فقال:" مقابل هذه العقلية ومقابل هذا الواقع يجب ان نضع البديل، البديل الواضح الذي يحدث التغيير الجذري والحقيقي. عندما تعمل الحكومة على بث الصراع بين الفقراء العرب واليهود وزرع الفتنة يجب علينا ان نرد بالنضال المشترك العربي- اليهودي من أجل العدالة الاجتماعية  للجميع. عندما تتهم هذه الحكومة الفقراء انهم سبب فقرهم يجب الاشارة الى المتهمين الحقيقيين، الحكومة ورأس المال. عندما تسعى الحكومة لتعميق الفقر والتمييز يجب ان نقيم حركة احتجاجية ترفع راية العدالة الاجتماعية والمساواة القومية والمدنية. عندما تضع الحكومة النقاش الاقتصادي الاجتماعي خلف نيران تأجيج الصراع الذي تصب عليه الزيت وهي المسؤولة عنه، يجب ان نرد بالنضال المشترك من أجل العدالة الاجتماعية والسلام العادل.كلنا نشعر بالعلاقة بين العدالة الاجتماعية وبين السلام العادل في جيوبنا أيضًا، في كل مرة تصب مليارات الشواقل على بناء المستوطنات، وفي كل مرة تتضخم ميزانية وزارة الحرب مرة تلو الأخرى، فاننا نشهد بأم اعيننا انتقال الميزانيات الطائلة التي كان من الأجدى ان تخصص للتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية وأزمة السكن، هذه الأموال باستغلالها الحالي تستخدم ضد المصالح الحقيقية للعرب واليهود."  


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة