اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

1320 حاج فلسطيني قد يتأخرون بمكة حتى السبت المقبل

من المقرر أن يبدأ حجاج فلسطين اعتبار من الليلة مغادرة الاراضي الحجازية متجهين إلى ارض الوطن مساء اليوم السبت، بعد أن انهى الحجاج مناسك الحج لهذا العام.
ومن المتوقع وصول حجاج فلسطين مساء غد الاحد وحتى ظهر يوم الاثنين، غير أن 1320 حاج من حجاج الدفعة الثانية لن يتمكنوا من مغادرة الاراضي الحجازية، نتيجة ما وصفوه بـ"خلل التنسيق" من قبل وزارة الاوقاف الفلسطينية، حسب ما افاد احد الحجاج المتواجدين في مكة المكرمة.
من هم حجاج الدفعة الثانية؟
وكانت وزارة الاوقاف الفلسطينية وعلى لسان وزير الاوقاف، أعلنت عن مكرمة سعودية باضافة 1320 حاج فلسطيني لهذا العام فتحت الوزارة بموجبه مديرياتها في محافظات الوطن، ونسبت هذا العدد من المسجلين لديها للاعوام القادمة، وفي مساء يوم الاحد العشرين من الشهر الجاري طالبت الوزارة من الحجاج الذين سلموا جوازاتهم الى مديريات الاوقاف ودفعوا الرسوم بضرورة التوجه الى استراحة اريحا، وأن جوازاتهم بحوزة مندوبي الوزارة المتواجدين على الاستراحة غير انهم فوجئوا وبعد وصولهم الى الاستراحة بان الجوزات لم تصل بعد.




وبعد انتظار لساعات وصلت دفعة من هذه الجوازات، وانتظر الاخرون في الاستراحة حتى ظهيرة يوم الاثنين، لحين أن وصلت باقي الجوازات ليفاجئ الكثيرين مهم بان تأشيراتهم رفضت فعاودو ادراجهم الى بيوتهم دون أن يتمكنوا من السفر لاداء فريضة الحج لهذا العام.


وزير الاوقاف يتابع من مكة اجراءات الحجاج




وبحسب ما روى حجاج هذه الدفعة، فأنهم كانوا يعانون، بوقت كان وزير الاوقاف الشيخ يوسف دعيس يقيم في مقر البعثة الفلسطينية في مكة المكرمة وبعض الموظفين في الوزارة يتابعون شؤون هذه الدفعة حتى أن وصلوا الى مطار جدة جوا ومن ثم تم نقلهم الى مكة المكرمة وتسكينهم في ابراج الحرمين دون مرشدين يرشدونهم الى طريقهم، خاصة أن حجاج فلسطين في ذلك الحين تأهبوا استعدادا للصعود على جبل عرفات ومن ثم الى منى للبدء في مشاعر الحج.
جوازات محتجزة..



وفور وصول الحجاج الى الحدود السعودية تم استلام جوازاتهم من قبل شركات الطواف السعودية ليبقى الحجاج دون جوزات سفر ودون أي بطاقة تعريفية كباقي الحجاج الذين سافروا من خلال شركات الحج والعمرة الفلسطينية والتي تمنح كل حاج فلسطيني بطاقة تحمل اسمه واسم الشركة المسؤولة عنه ومكان سكنه تحسبا لاي طارئ وهذا ما لم يحصل عليه حجاج الدفعة الاضافية.


كيف فقدت الحاجتان من بلدة كفر اللبد في محافظة طولكرم؟


يؤكد كافة من اتصلت بهم معا من عائلة الحاجتين أبو جبارة أن الحاجتين كانتا من ضمن الدفعة الثانية من حجاج فلسطين وأنه تم فقدان اثارهما ظهيرة يوم العيد اثناء التزاحم في مشعر منى، ونتيجة لعدم وجود ما يثبت شخصيتهن بقيا في عداد المفقودين حتى مساء الجمعة، وكان خلال هذه الفترة اقارب الحاجتين يبحثون عنهن في كافة مشافي مكة حتى أن عثروا على واحدة منهن لكن ادارة المستشفى طلبت جواز سفرها فتوجهوا الى مقر البعثة الفلسطينية واخبروهم بذلك غير أن وزارة الاوقاف ابلغتهم أن الجوازات ليست بحوزة البعثة الفلسطينية وانها موجودة مع المطوف وستعمل على استرداد الجوازات سريعا لكن ذلك لم يحصل حتى صباح اليوم السبت.
تعتيم اعلامي




ووفق ما قال افراد من البعثة الاعلامية في مكة، "إن وزارة الاوقاف الفلسطينية تعاملت مع الموضوع بسرية تامة ولم تفصح للبعثة الاعلامية عن أي تفاصيل حول اختفاء الحجاج الفلسطينيين، وحتى أن بعض الصحفيين علموا بذلك لكن طاقم الوزارة كان يمنعهم من النشر بحجة عدم ارباك الناس".


مناشدة ممن تبقوا في مكة



وفي اتصال هاتفي من احد الحجاج المتبقين في مكة مع معا ناشد الجهات المختصة ضرورة العمل على نقلهم من مكة الى المدينة المنورة اسوة بباقي حجاج الدفعة الاولى والذين بدأو موسم الحج من المدينة ومن ثم الى مكة وعدم اقتصار حجهم فقط في مكة المكرمة خاصة وانهم دفعوا ما دفعوه من رسوم كباقي الحجاج الاخرين، وان بقائهم في مكة دون المدينة حتى السبت المقبل الى حين موعد الطياران كما ابلغتهم الوزارة يعتبر انتقاص لحقوقهم على حد تعبيرهم.




وأضافوا انهم بعد الانتهاء من مناسك الحج لم يتبقى لهم ما يفعلونه في مكة وعلى الجهات المختصة في السلطة الفلسطينية العمل اما على عودتهم الى فلسطين او الى المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول الكريم صلى الله علية وسلم.

>>> للمزيد من فلسطين اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة