اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

مواجهات والقاء قنابل غاز ومفرقعات في رحاب المسجد الاقصى المبارك وسط استنفار وتوتر

افادت مصادر فلسطينية , صباح اليوم الاحد , ان قوات الشرطة الخاصة ،اقتحمت ,  المسجد الأقصى المبارك، وهاجمت المصلين بالقنابل الصوتية والاعيرة المطاطية.



وافاد  شهود عيان داخل المسجد الاقصى أن قوات كبيرة من الجيش والشرطة  اقتحمت المسجد الاقصى عبر باب السلسلة والمغاربة، وهاجمت المصلين في المسجد بالقنابل الصوتية والاعيرة المطاطية، ما خلف عددا من الاصابات نتيجة المواجهات الدائرة في ساحاته.



وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال اقتحمت الاقصى بعد انتهاء صلاة الفجر بدقائق.



وقالوا أن قوات الاحتلال حاصرت المصلين المعتكفين بالمسجد القبلي، وأغلقت ابوابه بالسلاسل والأعمدة الحديدية، ورشت داخله غاز الفلفل والأعيرة المطاطية.



وأضاف شهود العيان أن قوات الاحتلال اعتدت بالدفع على موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، ودفعت مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني، كما اعتدت على جميع المواطنين المتواجدين في ساحات الأقصى وأبعدتهم عن محيط المسجد القبلي وساحاته.



ولفت شهود العيان الى أن قوات الاحتلال الخاصة اعتلت سطح المسجد القبلي، وتقوم برش غاز الفلفل السام من خلال نوافذ المسجد بعد تحطيمها.


من جهته قال عضو الكنيست طلب ابو عرار، من داخل المسجد الاقصى، برفقة عضو الكنيست احمد الطيبي واسامة السعدي :" اوري ارئيل وزير الزراعه المكلف بتطبيق قانون "براڤر"، يقتحم المسجد الاقصى مرارا، هل يؤتمن مثل هذا على قضيتنا؟ هذا ثعلب وسيقر قانون اقوى من "براڤر"، يجب مقاطعته. 



واضاف :" الاعتداءات على المسجد الاقصى بدون اي رادع هي بداية النهاية للكيان الاسرائيلي، ونهاية لكيان كل من يسكت من الحكام عما يحدث، ولا حجة لاحد، القضية دينية وطنية من الدرجة الاولى، وسكوت العرب قاطبة شجع اسرائيل على الانتهاكات، والاقتحامات للمسجد الاقصى".



وقالت  المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري - تراكمت معلومات استخباراتيه بالشرطة والشاباك مفادها قيام شبان عرب قسم من ضمنهم من الملثمين بالتحصن خلال ساعات الليله الماضيه داخل المسجد الاقصى والى ذلك استعدت الشرطه بقوات معززه للدخول لباحات الحرم جاهزون وحاضرون لمعالجة اي سيناريو محتمل .

وقام المتحصنون بجمع الحجاره والمفرقعات مع نصبهم حواجز لمنع اغلاق باب المدخل الاخير للمسجد الاقصى بما في ذلك مستخدمين خزائن الاحذيه والنعال قضبان حديديه وخشبيه وحبال تم ربطها لببواب المسجد ومظلات كبيره ، مشبكات وغيرها من الاغراض والكل بهدف الاشتباك مع قوات الشرطة والمجندين ومنع اغلاق ابواب المسجد والمس بالزيارات الاعتياديه بباحات الحرم القدسي الشريف في وقفة عيد راس السنه العبريه



هذا وقامت قوه من الشرطة باشراف من قائد اللواء موشيه ادري بمفاجأة المتحصنين داخلين الباحات قرب الساعه 06:45, بهدف افساح المجال امام فتح الباحات امام الزيارات والزائرين وفقا لميعادها وميقاتها المعتاد جنبا الى جنب مباشرة الملثمين المخلين بالنظام في الهرب لداخل المسجد شارعين برشق عشرات الحجاره كما والطوب الاسمنتيه اتجاه قوات الشرطة من داخل المسجد الاقصى مع رشق عشرات من المفرقعات مباشره اتجاه قوات وافراد الشرطه.



اضافة لذلك على مدخل المسجد الاقصى تم ضبط اسطوانات التي يشتبه بانها عبوات ناسفة اسطوانيه مع قيام خبير للمتفجرات بابعادها عن المكان



هذا وعمل افراد الشرطة ومجندي قوات خاصة بحزم وبشجاعه وعزيمه تحت وابل من الحجاره الكبيره المفرقعات قضبان حديديه التي القيت اتجاههم وقسم منها سقط داخل المسجد شارعين بازالة وازاحة الحراجز التي تم نصبها على مدخل المسجد وخلال نحو ربع ساعه تمت ازالة كافة الحراجز التي تم نصبها مع اغلاق الابواب والمخلين بالنظام داخل المسجد



هذا وتتواصل زيارات الصباحيه للاجانب وغير المسلمين بما فيهم اليهود وفقا لنظامها المعتاد في باحات الحرم 



والى كل ذلك ليس من النافل الاشاره الى نجاعة التعاون ما بين الشرطة والشاباك في جمع المعلومات الاستخباراتيه وبالتالي ترتيبات واستعدادات الشرطة المسبقه والذين قامو بالعمل بمهنيه وعزيمة بالغه وبالتالي تمت السيطره على زمام الامور سريعا وعودة الهدوء ليسود المكان



هناك جنبا الى جانب تأكيدنا مواصلة عمل الشرطة لافساح المجال امام كافة الطوائف من احياء شعائرها وعاداتها الدينيه واحتفالاتها بشتى انحاء القدس اضافه الى مواصلة العمل حفاظا على الوضع الراهن القائم الستاتكو بالحرم القدسي الشريف والعمل بحزم وصرامه ضد كل من قد تسول له نفسه الاخلال بالنظام وخرق السكينه العامه ومن دون استثناءات مع تقديمة للعدالة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية الشديده بحقه وايا كان 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة