اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

عبد الحليم خدّام : لم اطلب العفو والإسترحام من بشار الأسد ولا حلّ في سوريا الاّ بإسقاطه


نفى عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري بشار الاسد في حديث ل"الصنارة" امس الخميس ما نشرته بعض الصحف العربية على لسانه  "في رسالة سرية ارسلها الى الرئيس بشار الأسد استرحمه العودة والعفو عنه لأن له بضع سنوات يعيشها ويريد ان يمضيها في بانياس شرط ضمانة الاسد باسترحام عودته والعفو عنه وعن عائلته وقد اصابه اليأس في باريس."



وقالت هذه الصحف ان عبد الحليم خدام كتب في رسالته الى الرئيس الاسد :"  استرحمك سيادة الرئيس بالعودة الى سوريا وارجو ان تقبل مني التوبة والعفو عني وكل ما اريده ان اعود الى بانياس لأمضي بضع سنوات من عمري فيها."
وذكرت هذه الصحف ان الرئيس الاسد لم يجب على رسالة عبد الحليم خدام وتذكر كيف ان خدام طعن سوريا في ظهرها وارتكب الكثير من المؤامرات لكن الرئيس بشار يدرس احتمال العفو عن عبد الحليم خدام.الان القرار عند الرئيس الاسد بشأن عبد الحليم خدام."




وكانت صحف عربية اخرى ذكرت مطلع الاسبوع الجاري ان خدام اقدم على طلب الاسترحام والعفو  بعدما تلقى ردًا سلبياً من السعودية بشأن طلبه ان يدفن في مكة المكرمة. وحول ذلك قال خدام  في حديثه ل"الصنارة" من مقر اقامته في العاصمة الفرنسية باريس:" جريدة الديار اللبنانية صاحبها مرتبط بالمخابرات العسكرية في سوريا فهل تعطي هذه الصحيفة خبراً صحيحاً. ان عزيمتي رغم سني لا تزال قوية حتى كسر رقبة هذا النظام المجرم . فهل بعد هذا العمر الطويل وهذا النضال اطلب منه العفو؟؟.أعوذ بالله.. الكل يعرفني . فهل أنا من الناس الذين يركعون ؟ كما انني لم أطلب أن أدفن في مكة أو أي مكان آخر كل هذا الحكي غير صحيح. انا لا أزال بنشاطي المتصاعد. والآن كنت أكتب رسالة لأحد الأشقاء العرب تتعلق بالشأن السوري."



واكد خدام :" انا سأعود الى سوريا  ولكن بعد اسقاط  بشار الأسد. لأعيش حياتي كمواطن سوري حر في بلده الحر ..وهذه الشغلات التي يقوم بها النظام لن تؤثر ولا بواحد من المليون على معنوياتي أو معنويات أي سوري . جماعة النظام مفكرين بذلك أن يفعلوا بلبلة، أن أحد زعماء المعارضة البارزين يطلب استرحاماً ليعود الى سوريا مع أن هذا النظام بآخر أيامه. 



وردًا على سؤال قال خدام ان "الأمور معقدة إقليمياً ودولياً والمسألة لم تبق بين شعب معتدى عليه وبين طاغية. لقد
دخلت على الخط إيران وروسيا والصين وأوروبا باتجاه آخر . الوضع في المنطقة كلها حرج جداً.ولا حلول سياسية. الروس والأمريكان اتفقوا سنة 2012 لعقد مؤتمر لحل سياسي وأصدروا وثيقة  "جنيڤ 1 "التي أقروها اين أصبحت، لا تزال كما هي. وصار بعدها في 2014 جنيڤ 2، وموسكو 1 وموسكو 2، ولم يخرج شيء. إذن لا حلول سياسية عندما تكون المشكلة داخلية بين النظام والشعب السوري و دخلت على الخط دول وصار لكل دولة اتجاه ووجهة نظر ومصالح سواء اقليمية أو دولية فصار الأمر متشتاكًا ومعقدًا. وإذا كان إخوتنا العرب يريدون مساعدة فالمساعدات تأتي لكن مطلوب مساعدات عسكرية تمكن السوريين من استنزاف النظام واسقاطه".


الصنارة: أي سوريين تقصد النصرة، داعش ، الجيش الحر، جيش الفتح  من تقصد?


خدام: في سوريا ، ونتيجة تأخر التدخل العربي صار كذا منظمة وكل منظمة تقول أنا ..لكن الأمر الصحيح هو عقد مؤتمر وطني للقوى السورية المناهضة للنظام والملتزمة بوحدة البلد واستقلالها وبحق الشعب السوري في أن يقرر مصيره. بمعزل عن النظام وحزبه. فهذا نظام قاتل. لم يحصل في التاريخ صراع داخلي بين نظام وشعب صار فيه صلح... ففي دولة ما النظام يأخذ قرارات ، والشعب يتظاهر لكن لا يتقاتل النظام مع شعبه بالسلاح الثقيل .


الصنارة: منذ سنة 2006 الى اليوم انت خارج سوريا ومضت نحو تقريباً 10 سنوات ،فماذا حققت وماذا كان ممكن ان يتحقق لو بقيت أنت؟


خدام: انقلبت الدنيا. أنا كنت بالنظام وزير خارجية ونائب رئيس ورئيس جمهورية ل 42 ساعة ..هذا النظام لا يزول إلا بالقوة لأنه بني على قاعدتين، القوة اي الجيش وأجهزة الأمن اللذين بنيا بناء غير وطني تغلب عليه الطائفية.
والثانية هي التحالف مع الخارج، روسيا . مشوا بخط روسيا منذ البداية، لذلك من الناحية الشعبية في سوريا عندما يتهجر 10 ملايين إنسان وكل قرية ومدينة فيها شهداء أو تدمرت كيف يمكن أن يتحمل هذا الشعب هذا النظام.
لذلك الحل هو كما أشرت هو دعم الشعب السوري عسكرياً وسياسياً ومالياً. وبالتالي مدخل الحل عقد مؤتمر وطني.


الصنارة: بعد 10 سنوات منذ مغادرتك سوريا لم يحصل ما تقول،ولا يزال النظام يقاتل ويحقق إنجازات على الأرض. ممكن ان هناك خطأ في تقديراتك أو تقديرات المعارضة؟


خدام: لا خطأ في تقديراتنا لأننا غير مرتبطين بالخارج والقوى الأخرى المرتبطة بالخارج تتحمل مسؤولية.


الصنارة: قطر لم تترك أموالاً إلاّ ودفعتها وكذلك السعودية وتركيا وأمريكا وإسرائيل.


خدام: مَن يشتغل بالسياسة من أجل المال ليس سياسياً. قطر أعتقد أنها أوقفت المساعدات لأنها دفعت ، ودفعت ، ودفعت ، وما طلع معها شيء. لذلك مدخل الحل هو مؤتمر وطني حقيقي تشارك فيه كل القوى المعارضة وأي دولة عربية تريد أن تساعد الشعب السوري والمتعاطفة معه فدول الخليج كلها تساعد..


الصنارة:وأمريكا تساعد ، وإسرائيل؟


خدام: امريكا لم تساعد السوريين. وكل ما ذكر كلام غير صحيح. وقد ذهب فد من الإئتلاف الى أمريكا وطلب مساعدات ولم يخرج بشيء.


الصنارة: هناك أصوات رسمية في فرنسا وألمانيا تدعو االيوم الى الحوار مع النظام والتفاهم معه ومع الرئيس بشار الأسد لحل الأزمة؟


خدام: أي حل مع بشار الأسد غير وارد ومن يطلب الحل مع بشار الأسد يفتح الباب أمام تحميل السوريين التطرف. فمن قُتلت عائلته ودُمر بيته كيف سيرضخ للتفاهم مع بشار الأسد. هذا دفع الكثير من السوريين الى التطرف. ولم يكن في سوريا بعمرها كله أي تطرف.


الصنارة: ما رأيك بتصريح لافروف أن الدول الغربية التي كانت مسؤولة عن الحرب في سوريا وعن دعم الإرهاب عليها ان تتحمّل مسؤولية إيواء اللاجئين السوريين ...


خدام: روسيا تتحمل مسؤولية ازمة اللاجئين . فهم الذين اعطوا ولا يزالون السلاح  لبشار الأسد  ليقتل شعبه ويقتل مواطنيه. هم, الروس والإيرانيون .


الصنارة: لكننا نرى أن 90 ٪ من داعش وأكثر ليسوا سوريين وكذا جبهة النصرة.


خدام: من فترة  قصيرة هاجم  وزير خارجية امريكا جون كيري التطرف وقال ان النظام بظلمه للشعب وقتله للناس هو الذي خلق داعش. عندما تتعرض الناس للظلم ولا تجد مَن يحميها تتوجه الى التطرف.



الصنارة: هل لك اليوم اتصالات مع قادة وزعماء عرب ؟


خدام: لا أتحدث بالاعلام عن علاقاتي. هناك علاقات لكن أترك الإعلان عنها ولا أريد أن أتحدث عن شيء الطرف الآخر لا يتحدث عنه.



الصنارة: عادت مؤخراً من جديد الى السطح قصة البيت الذي تسكنه وان سعد الحريري طالبكم بتركه واعادته اليه ..


خدام :البيت ليس بيت سعد الحريري واشتريته انا واولادي سنة 1982من صديق سعودي هو المرحوم فهد الطبيشي.
.ولم يصل سعد الحريري بأي وقت أن يختلف معي. ومن الأول سعد الحريري أو ابوه عندما كنت مسؤولاً كانت علاقتي معهم جيدة. ولم اسمع منه أي كلمة ولا علاقة له ببيتي ولا بشيء . سعد الحريري أوده لأنه شاب آدمي ولكونه  ابن رفيق الحريري الذي كان صديقي وساعد سوريا كثيراً.


الصنارة: وساعدك في شراء البيت..


خدام:ما حدا ساعدني بشراء البيت ..عندي 3 شباب بيشتغلوا وعندي رزقي في سوريا ورزق زوجتي. ولم نأت الى السلطة والسياسة طمعاً بالمال.



الصنارة: كيف تفسر ما جرى في السويداء ؟


خدام: النظام يرتكب كل يوم 100 خطيئة..وجماعة السويداء أ خذوا قرارًا  أن لا يقفوا ضد النظام ولا يقفوا ضد الثورة. والتزموا بذلك . فجاء النظام وكسر القاعدة فهاجوا وبحق.. وبالتالي لم يعد إتجاه في السويداء للتعامل مع النظام الاّ من بعض الافراد، وإثارة العصبيات الطائفية يثيرها بشار الأسد لكنها ستقع فوق رأسه.
نحن سوريا هي هدفنا لأن سوريا إذا فرطت ما حدا راح تبقى دولة عربية بها تعدد طائفي أو ديني أو قومي إلا تصل العدوى إليها. 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة