اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

رئيس لجنة التعليم يمهل وزارة المعارف وبلدية بئر السبع حل مشكلة المعلمين في النقب حتى نهاية الاسبوع


عقدت لجنة التربية والتعليم في الكنيست ظهر اليوم الثلاثاء جلسة خاصة  للبحث في المشاكل التي يواجهها المعلمين من الشمال في مدارس النقب في تسجيل ابنائهم لحضانات مدينة بئر السبع وذلك في اعقاب توجه  عضو الكنيست د. احمد الطيبي رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة  وعضو الكنيست المحامي اسامة سعدي الى رئيس لجنة التعليم يعقوب مرجي بطلب عقد جلسة خاصة لأهمية الموضوع  . 



وكان  الطيبي والسعدي تقدما بطلب عقد جلسة لبحث الموضوع بعد توجهات عديدة وصلت من المعلمين من مناطق الشمال اللذين يُدرسون في مدارس النقب ويسكنون في بئر السبع, حيث ترفض بلدية بئر السبع تسجيل ابنائهم في حضانات المدينة حتى يقوم المعلمين بتغيير عنوان السكن في بطاقة الهوية, الأمر الذي يفقد معلمي منطقة الشمال الامتيازات التي يتمتعون في عقد عملهم وامتيازات وحقوق اخرى يتمتعون بها في مكان سكناهم .  



حضر الجلسة كل من رئيس لجنة التربية والتعليم عضو الكنيست يعكوف مرجي, النائب د. احمد الطيبي , اسامه سعدي, النائبة عايدة توما سليمان, النائبة عنات بيركو, ممثلين عن وزارة التربية والتعليم, ممثلين عن بلدية بئر السبع وعدد من المعلمين الذين يواجهون المشكلة .
 


افتتح  اسامة سعدي الجلسة بعرض المشكلة التي يواجهها معلمي الشمال في النقب حيث اشار الى ان اشتراط تغيير مكان سكن المعلمين في بطاقة الهوية من شأنه ان يفقد المعلمين الامتيازات التي يتمتعون بها بسبب عملهم في مدارس تبعد عن مكان سكناهم مسافات بعيدة , وتفقدهم حقوق اخرى يتمتعون بها في بلداتهم, من استملاك اراضي في قراهم وقضايا اخرى .  



كما وتحدث السعدي عن الاختلاف في المعايير التي تطبقها بلدية بئر السبع عن باقي البلدان حيث لا يشترط تسجيل مكان السكن في البلدات الاخرى للتمتع بالحقوق كما باقي السكان . وطالب السعدي وزارة التربية والتعليم وبلدية بئر السبع بايجاد حل لهذه المشكلة دون المس بحقوق المعلمين او ارغامهم على القيام بتغيير مكان السكن في بطاقة الهوية .
 

كما تحدث المربي اياد كناعنه نيابة عن معلمي الشمال في النقب :  انا امثل مجموعة كبيرة من المعلمين الذين يعانون من هذه الاشكالية ، نحن نترك بلداتنا ونذهب لنعلم في النقب, لان سلك التعليم في منطقة الشمال مكتظ ولا يوجد وظائف شاغرة, لبنما هناك نقص في مدارس النقب. قبل فترة قصيرة اعلنت بلدية بئر السبع عن بدء التسجيل للحضانات, وفوجئنا برفض طلبنا بتسجيل ابنائنا واشتراط تغيير مكان السكن في بطاقة الهوية . نحن ندفع الضرائب كباقي السكان، ويجب ان نحصل على نفس الحقوق التي يحصل عليها سكان المدينة دون شروط اجبارية .



المربية رتاج هيب من ترشيحا : اعلم منذ ٥ سنوات في بئر السبع، عندما واجهت المشكلة لأول مرة اشترطوا قيامي انا او زوجي بتغيير مكان السكن  في بطاقة الهوية الى مدينة بئر السبع حتى نتمكن من تسجيل ابنائنا في الحضانات وهذا امر غير منطقي . الحل الوحيد امامنا هو ان نسافر كل يوم ٥ ساعات من بلداننا الى المدارس في النقب . عدد المعلمين كثير ويجب ان يوضع حد لهذه المعاناة .


المربي ناصر فاعور من شعب ، معلم ومحاضر : انتقلت للعمل في الشمال بثلث وظيفة فقط وابحث عن عمل اخر في نهاية الاسبوع, وذلك سبب اشتراط بلدية بئر السبع تغيير مكان السكن, الامر الذي يجبرني على التنازل عن حقوق اتمتع بها كباقي المواطنين . هناك حالات متناقضة حيث يكون افراد بيت واحد مسجلين في اكثر من بلد . كما اننا تدفع الضرائب في بلدنا وفي بئر السبع لذلك فان وضوع شروط وحواجز اخرى هو عائق اضافي. 






بدورها قالت سونيا بيرتس ممثلة وزارة التربية والتعليم : يوجد لدينا مشكله كبيرة في العدد الكبير من المعلمين الذين يتقدمون بطلب العمل في الشمال من جهة, وعدم وجود وظائف شاغرة من جهة اخرى . بينما هناك نقص في عدد المعلمين في مدارس النقب. وزارة التربية والتعليم تمنح معلمي الشمال في النقب امتيازات خاصة بسبب بعد مكان سكناهم عن المدارس افي النقب. اليوم هناك حوالي ٢٤٠٠ معلم من الشكال يعلمون في النقب . يمكنهم التسجيل في النقب وثم ايضا يمكنهم تغيير المكان الى الشمال . 



د. خفتسي زوهر نائبة رئيس بلدية بئر السبع ومسؤولة ملف التعليم : اولا اود ان اقول ان بلدية بئر السبع تطبق الانظمة والقوانين . كل شخص مسجل في سجل سكان مدينة بئر السبع يتمتع بنفس الامتيازات التي يتمتع بها باقي السكان.


هذه هي سياستنا ، في الماضي قمنا اجراء خاص حيث اتخذنا قرار بتسجيل ابناء المعلمين دون تغيير مكان السكن . الان هناك خطة عمل وانظمة يجب ان تسري على المعلمين الجدد في سلك التعليم  في النقب . 


د. احمد الطيبي : تلقيت توجهات كثيرة من معلمي الشمال تشكو رفض بلدية بئر السبع تسجيل ابنائهم في الحضانات . قسم من المعلمين يسكن ببعد ١٠ امتار من الحضانات والبلدية ترفض تسجيل ابنائهم . تلقينا رد من بلدية بئر السبع ونحن نرفض ما جاء فيه فلا يجوز الزام المعلمين تغيير مكان سكناهم في بطاقة الهوية وخسارة الامتيازات والحقوق المكتسبة في بلداتهم عدا عن كونهم مرسلون للجنوب من قبل الحكومة والوزارة تحديدا . يجب تطبيق الاجراءات السابقة التي اتبعتها بلدية بئر السبع في السنوات الاخيرة. لماذا هذا التغيير هذا العام بالذات؟


من يذهب للتعليم في النقب ويقطع مسافات كبيرة يفعل ذلك بسبب عدم وجود وظائف شاغرة في مدارس الشمال لذلك يجب التفريق بين من يأتي ليسكن في مدينة بئر السبع رغبة في ذلك وبين من يسكن بسبب ارتباطه في العمل . المشكلة هي بين بلدية بئر السبع ووزارة التربية والتعليم . لا يجوز ان يكون الحل على حساب المعلمين لذلك ارجو ايجاب حل لهذه المشكلة بأسرع وقت ليتسنى للمعلمين تسجيل ابنائهم قبل بدء السنة الدراسية .



رئيس الجلسة يعكوف مرجي : اشكر النائبين الطيبي والسعدي على مبادرتهما بطرح الموضوع.  ان الموضوع المطروح هام ويجب معالجته بأسرع ما يمكن . حتى وان لم يترتب ضرر مباشر في عقد العمل على نقل مكان السكن في بطاقة الهوية الا ان هناك حقوق اخرى وامتيازات تسلب من المعلمين.  يوجد هنا مشكلة ، المعلمين يذهبون مرغمين الى التعليم بالنقب بسبب عدم وجود وظائف في مناطق سكناهم . المتضرر الاول هم الاولاد الصغار . انا اتوجه الى بلدية بئر السبع والى ممثلة وزارة التربية والتعليم ، عليكم ايجاد حل جذري لهذه المشكلة . المعلم يأتي لبئر السبع من اجل التعليم وليس من اجل السكن، على وزارة الداخلية التدخل ايضا في الموضوع وايجاد الحل الملائم .



وفي نهاية الجلسة طالب رئيس اللجنة النائب يعكوف مرجي, بناء على توجه النواب, طالب مندوبي وزارة التربية  والتعليم وبلدية بئر السبع بالاجتماع وبحث الموضوع فيما بينهم وايجاد حل لمشكلة المعلمين حتى نهاية الاسبوع وارساله الى اللجنة .  



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة