اخر الاخبار
حالة الطقس
طمرة - sunrise° - sunset°
بئر السبع - sunrise° - sunset°
رام الله - sunrise° - sunset°
عكا - sunrise° - sunset°
يافا - ° - °
القدس - sunrise° - sunset°
حيفا - sunrise° - sunset°
الناصرة - sunrise° - sunset°
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2139
ليرة لبناني 10 - 0.0231
دينار اردني - 4.9265
فرنك سويسري - 3.5126
كرون سويدي - 0.3523
راوند افريقي - 0.2307
كرون نرويجي - 0.3823
كرون دينيماركي - 0.5133
دولار كندي - 2.6227
دولار استرالي - 2.3525
اليورو - 3.8335
ين ياباني 100 - 3.2691
جنيه استرليني - 4.3015
دولار امريكي - 3.493
استفتاء
هل تستعمل الفيسبوك يوميا ؟
نعم
لا
لا يوجد لدي فيسبوك


7 سنوات على رحيل الشاعر الكبير محمود درويش

صادف اليوم التاسع من آب/أغسطس مرور 7 سنوات على رحيل الشاعر الكبير محمود درويش ابن قرية البروة الفلسطينية المهجرة الواقعة بالقرب من مدينة عكا. 


الشاعر الفلسطيني محمود درويش أسس وزملاؤه لقب "شعراء المقاومة" ولد عام 1941 في قريته البروة التي هجّر وأهله منها عام 1948 فنزح للعيش في قرى عربية محيطة قبل أن يتنازل عن جنسيته الإسرائيلية.


ووفق الروايات الفلسطينية، فإن عائلة الشاعر محمود درويش هاجرت الى لبنان لتعود متسللة عام 1949 بعد التوقيع على اتفاقية الهدنة لتجد أن قريتها البروة قد هدمت وأقيمت على أنقاضها بلدة يهودية تحمل اسم "أحيهود" فسكنت عائلته قرى عربية مجاورة للمنطقة لتستقر فيما بعد في قرية "الجديدة" القريبة من عكا وقريتهم الأم البروة.



ومنذ نعومة أظفاره، خاض الشاعر محمود درويش المعترك السياسي الى جانب اهتمامه بالثقافة والشعر، فأنهى تعليمه الثانوي في كفر ياسيف ، لينخرط في صفوف الحزب الشيوعي ، فبدأ نشاطه الأدبي من خلال صحيفة الحزب "الاتحاد" ومجلاته "الجديد" و"الغد"، وبعدها أصبح مشرفا على تحريرها ومن ثم رئيسا للتحرير.



إلا أن الشاعر محمود درويش لم يسلم من ملاحقات أجهزة الأمن الإسرائيلية، واعتقل عدة مرات وكلها كانت على خلفيات نشاطاته السياسية، حتى عام 1972 حين غادر للدراسة في الاتحاد السوفييتي ومن هناك نزح الى القاهرة ليلتحق بصفوف منظمة التحرير الفلسطينية ويصبح عضوا فيها، ومن ثم انتقل الى لبنان وأصبح عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.



وفي لبنان شغل الشاعر محمود درويش عدة مناصب في الصحافة الفلسطينية واللبنانية والعربية، ومنذ الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 1982 ترك درويش من جديد لبنان ليتنقل بين الدول العربية والأوروبية. وكتب محمود درويش وثيقة الاستقلال الفلسطينية التي أعلن عنها في الجزائر والتي تلاها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.


وفي سنين حياته الأخيرة استقر في باريس قبل أن يقرر دخول إسرائيل مرة أخرى لزيارة أمه، فيما قامت السلطات الأمنية الإسرائيلية بتمديد فترة بقائه في البلاد لفترة وجيزة، حيث أحيى امسية شعرية في مدينة حيفا.



وفي عام 2008، لجأ درويش الى الولايات المتحدة من أجل إجراء عملية القلب المفتوح في مركز تكساس الطبي، فدخل درويش الغيبوبة التي تسببت فيما بعد بوفاته وبعدها قرر الأطباء إزالة أجهزة الإنعاش عنه بناء على توصية منه قبل بدء العملية.

تويتر


وفي التاسع من آب/ أغسطس أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الحداد 3 أيام في كافة الأراضي الفلسطينية حزنا على وفاته، وقد وري جثمانه الثرى في 13 من الشهر نفسه في مدينة رام الله حيث خصصت له قطعة أرض في قصر رام الله الثقافي، في حين تم تسمية القصر على اسمه - "قصر محمود درويش للثقافة".



على الصعيد الثقافي والفني، ساهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش بإحداث نقلة نوعية في الشعر العربي الحديث من خلال إدخال الرمزية فيها والمزج ما بين الوطن والسياسة من جهة، والحب والمرأة من جهة أخرى، كما وحملت دواوينه المضامين الحداثية، وكانت من إحدى مميزات شعره.



من أهم دواوينه الشعرية عصافير بلا اجنحة، اوراق الزيتون، عاشق من فلسطين، آخر الليل، مطر ناعم في خريف بعيد يوميات جرح فلسطيني، حبيبتي تنهض من نومها، محاولة رقم 7، احبك أو لا احبك، هي اغنية ... هي اغنية، لا تعتذر عما فعلت، مديح الظل العالي، ذاكرة النسيان، كزهر اللوز أو أبعد. وللشاعر الفلسطيني أيضا عدد الخواطر والنصوص الأدبية، وجدارية.



حصل على عدد من الجوائز العربية والدولية، وغنى العديد من الفنانين أشعاره وعلى رأسهم اللبناني مارسيل خليفة الذي شارك في حفل تأبينه في رام الله من خلال غنائه عدد من قصائد درويش التي غناها مارسيل خليفة.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة