اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بعدإعلان اكتشافه.. تفاصيل مثيرة عن أول كوكب "توأم" للأرض

 رصد علماء فضاء كوكبا شبيها بكوكب الارض يقع على مسافة من شمسه تجعله مناسبا للحياة، في خطوة جديدة ضمن سعي العلماء للعثور على كوكب توأم لكوكب الارض في الكون، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا".

وقالت ناسا في بيان لها أمس إن هذا الكوكب يقع على مسافة من شمسه مماثلة لتلك التي تفصل الارض عن شمسها، وبالتالي فهو مناسب لوجود المياه السائلة على سطحه، وهي العنصر الضروري لوجود الحياة وتطورها بالشكل الذي نعرفه.

كيبلر 452 بي

وقد اطلق على هذا الكوكب اسم "كيبلر 452 بي" اذ جرى رصده بواسطة التلسكوب الاميركي كيبلر، وهو يبعد عن كوكب الارض مسافة 1400 سنة ضوئية، علما ان السنة الضوئية هي وحدة لقياس المسافة وليس الوقت، وهي تساوي حوالى 10 مليارات كيلومتر.

ويدور الكوكب حول شمسه في 385 يوما، ما يجعله ذا خاصيات مشابهة للارض التي تدور حول شمسها في 365 يوما، أما شمسه فهي اكبر من شمسنا بنسبة 4 % فقط، واكثر اشعاعا منها بنسبة 10 %، لكنها اقدم من شمسنا البالغ عمرها 4,5 مليارات عام بمليار و500 مليون سنة.

أكبر من الأرض بـ 60%

وقطر الكوكب "كيبلر 452 بي" اكبر من قطر كوكبنا بنسبة 60 %، ويرجح العلماء ان يكون كوكبا صخريا مع غلاف جوي كثيف وكميات كبيرة من المياه على سطحه، ولا يستبعد العلماء ايضا ان يكون ذا نشاط بركاني على غرار كوكبنا.

ولهذه الاسباب مجتمعة، قال العلماء ان هذا الكوكب هو الاكثر مشابهة لكوكب الارض من بين كل الكواكب المكتشفة حتى الآن خارج المجموعة الشمسية، وقال جيف كلين الباحث في معهد البحث عن كائنات ذكية في الفضاء "انه اكتشاف على قدر كبير من الاهمية، لانه اول كوكب صخري مناسب للحياة يدور حول نجم يشبه شمسنا".

الكوكب توأم للأرض

وقال جون جينكينز احد مسؤولي تحليل بيانات التلسكوب كيبلر ان سطوع اشعة نجم الكوكب على سطحه يشبه الى حد كبير سطوع اشعة الشمس على الارض، لكن جاذبيته توازي ضعف جاذبية الارض، ورجح هذا العالم ان يقدر البشر على التكيف مع ظروف  هذا الكوكب والعيش على سطحه في حال وصل الانسان اليه، علما ان المسافة الفاصلة بينه وبين الارض هائلة.

وقال "جوزف تويكن المسؤول العلمي عن مهمة كيبلر والباحث في معهد البحث عن كائنات ذكية في الفضاء "هذا الاكتشاف يتيح لنا التقدم في تقدير كم من الكواكب يمكن ان تكون مناسبة للحياة في الكون".

وقال كولين في مؤتمر صحافي "نحن نقترب شيئا فشيئا من الوقت الذي سنعثر فيه على كوكب توأم تماما لكوكب الارض"، علما ان "كيبلر 452 بي هو الاكثر تشابها لكوكبنا حتى الآن"، وتفيد دراسة هذا الكوكب في فهم مستقبل كوكب الارض، لكون شمسه اقدم من شمسنا بمليار و500 مليون سنة، وقال عالم الفضاء دوغ كالدويل "ان موقع كبيلر 452 بي من شمسه يشير الى ان امكانية ان يكون في بداية مرحلة احترار مناخي قوي".

واضاف ان "ارتفاع كمية الطاقة التي تبعثها شمسه المتقدمة في العمر يؤدي الى رفع حرارة سطحه وتبخر مياه محيطاته الى الابد"، وشرح الباحث ان هذا المصير متوقع لكوكب الارض بعد نحو مليار سنة، حين تصبح شمسه "عجوزا" واكثر اشعاعا وحرارة.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة