اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

سهيل دياب : خطوة جديدة لوقف تدهور وتوسع ظاهرة عمال المقاولة حتى إلغائها

شدد النقابي سهيل دياب رئيس كتلة الجبهة النقابية وعضو قيادة الهستروت في حديث ل"الصنارة" على الأهيمة السياسية والاجتماعية الاقتصادية للاتفاق الذي توصلت اليه قيادة الهستروت مع وزارة المالية يوم الاثنين من هذا الاسبوع والذي بموجبه تم الغاء الاضراب الذي كان معلناً ليوم امس الاول الاربعاء في كل المرافق الاقتصادية في الدولة بهدف الغاء ظاهرة عمال المقاولة . وقال سهيل دياب ان اهمية  هذا الكفاح وهذا الإتفاق ليست فقط بالنتائج العينية المتصلة بهذه المجموعة العمالية أو تلك انما بالأساس أنه خطوة جديدة لوقف تدهور ظاهرة عمال المقاولة ووقف توسع  وانتشار هذه الظاهرة ومواصلة حلها نهائياً حتى إلغائها من المجتمع من موقع متقدم اجتماعيًا وانجازاتيًا . 



واضاف :" نحن ننطلق اليوم نحو جو جديد في علاقات العمل لم يكن سائداً من قبل هذا الكقاح وقبل الإتفاقية..وهناك اهمية في إقناع أوساط واسعة في المجتمع الإسرائيلي بعدم جدوى ظاهرة عمالة المقاولة لا من الناحية الإقتصادية ولا من الناحية الاجتماعية وهناك ناتج إضافي هام في هذه المعركة العمالية أنها خلقت بداية واقع جديد في أن التنظيمات العمالية النقابية باتت لا تدافع عن نفسها فقط في وجه الواقع الاقتصادي فقط في الحكومة وأرباب العمل وإنما تبادر لطرح جدول أعمال اجتماعي على المستوى الجماهيري وتحظى بتأييد جماهيري واسع".



وعن التغيير الذي احددثه الاتفاق قال دياب :" ان  أوساطاً واسعة استفادت من هذا الاتفاق من حيث الحقوق وتحويلهم الى عمل مباشر وهم الفئات الاجتماعية المستضعفة في المجتمع بشكل عام وفي الوسط العربي بشكل خاص .مثلاً الممرضات في المدارس ، هناك 600 ممرضة وهم جمهور عانى لسنوات منذ التسعينيات وحتى اليوم كنّ يعملن لتسعوا شهر  ثم يتم فصلهن ويتحولن الى البطالة لثلاثة أشهر. اليوم هذا الأمر انتهى. سيتم استخدامهن استخداماً مباشراً . كذلك قطاع العاملين الاجتماعيين في السلطات المحلية اذ هناك 2000 عامل اجتماعي في برامج اجتماعية جماهيرية في السلطات المحلية العربية واليهدوية الضعيفة في مجالات الخدمة المجتمعية كانوا يعملون من خلال برامج وسيتم استيعابهم حسب أمر توسيع يساوي العاملين في القطاع الخاص مع العاملين الاجتماعيين في القطاع العام.فكل قضية الرفاء ستكون محلولة. ثم التركيز على الرفاه والتعليم والصحة. وحصلنا على حل جذري في الرفاه و 75٪ في الصحة و 60٪ في التعليم.
واشار دياب الى ان الجمهور عكان ملياً "بدون ظهر" يحميه فى أماكن مستضعفة إجتماعياً واقتصادياً واليوم وبموجب الاتفاق تم اعطاؤهم هذه الحقوق وهو أمر مهم لكل الفئات المستضعفة ومن بينهم العمال العربt لغاية الآن كنا نلاحظ اضرابات للنقابات القوية التي لديها قوة التأثير على شل الاقتصاد ، اليوم الأمر تغيّر وما نشهده اليوم من التهديد بالإضراب هو الحديث عن الفئات الأكثر مستضعفة وهذا الأمر له من الجانب الايجابي ما سيؤثر مستقبلاً على علاقات العمل. والمغزى السياسي, اهمية الكبيرة لهذا الاتفاق تكمن في ملاحقة تنفيذ هذا الإتفاق لأن كل الاتفاقات السابقة لم يتم ملاحقة تنفيذها ولم تنفذ أصلاً."


اما أهم بنود الاتفاق حول عمال المقاولة فهي:


*الاتفاق على استيعاب حوالي 15000 موظف/ة من عمال المقاولة في المرحلة الأولى ووضع مسار تنفيذي لإستيعاب حوالي 40 الف آخرين في المراحل القادمة". واشار بيان الهستدروت الى المعطيات التالية:


- 5000 موظف في المهن الطبية يجري تثبيتهم في العمل خلال اربع سنوات.


- 600 ممرضة مدارس ينتقلن للعمل كموظفات وزارة الصحة في العام 2016.


- 2500 موظف في الخدمات والنظافة في المستشفيات الحكومية يثبتون في العمل في العام 2016 وعدد مماثل في المستشفيات التابعة لصندوق المرضى.


- 5000 مساعدة في الجهاز التعليمي يجري استيعابهن كموظفات.


-1700 عاملة اجتماعية في السلطات المحلية و 300 من اقسام الابحاث في المستشفيات يجري تثبيتهن في العمل.


- في العام 2016 تجري مساواة شروط عمل العاملين الاجتماعيين عن طريق مؤسسات ممولة (عددهم 6000) لشروط عمل العاملين الاجتماعيين في الحكم المحلي.


- 3000 معلم في برنامج (كاريف) يجري نقلهم للعمل مع كامل الحقوق الاجتماعية ويجري تحويلهم وظيفتهم الى وظيفة شهرية وليس وفق الساعة.


- 20 الف من عمال الحراسة والخدمات (نظافة) في المرافق التعليمية يتلقون أجرا كامل عن 12 شهر (في الماضي دفع لهم عن 10 أشهر).


- المحامون في دائرة الولي العام بوزارة القضاء يجري تثبيتهم كموظفين مع كامل الحقوق في الوزارة. 
- يجري تثبيت العاملين في مركز المعلومات في دائرة التشغيل خلال العام 2016 كموظفين مع إعطاء اولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب الجامعيين.


- إقامة طاقم تنفيذي ومراقَب لموضوع العاملين "كتف لكتف" برئاسة رئيس الهستدروت نيسانكورن ووزير المالية كحلون.


- ضمن الاتفاق تجري المحافظة على فترة  "هدوء تشغيلي" بموضوع عمال المقاولة حتى نهاية العام 2016.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة