اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

طلعت سرور :حامض الفوليك في حبوب منع الحمل وسيلة مهمة وحديثة ومريحة لمنع تشوهات جنينية

كل إمرأة مقبلة على الحمل ينصحها الطبيب بأخذ أقراص حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر وفي مرحلة الحمل الأولى. ومؤخراً تمّ إدخال حامض الفوليك في أقراص منع الحمل وذلك لتجنّب ولادة مواليد مع عاهات مولودة في حال حدوث الحمل بعد التوقف عن أخذ أقراص منع الحمل.
حول أهمية حامض الفوليك للنساء الحوامل وللرجال والنساء على حد سواء أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور طلعت سرور أخصائي طب النساء والتوليد مدير مركز صحة المرأة في كلاليت صفد.



الصنارة: عرّف لنا ما هو حامض الفوليك وما هي وظائفه في الجسم؟



د. سرور: حامض الفوليك هو نوع من الڤيتامينات ويتبع لمجموعة الڤيتامينات من نوع B يُعرف بڤيتامين B-9 وله أهمية كبيرة في إنتاج وتكوين كريات الدم الحمراء لذلك له أهمية في منع حدوث فقر الدم أو الأنيميا. وبالنسبة لنا كأطباء نساء وتوليد فإنّ حامض الفوليك يساعد في منع حدوث عاهات خلقية لدى الجنين خاصة في المخ والحبل الشوكي، فالنقص في حامض الفوليك يعتبر أمراً مصيرياً بالنسبة لمرحلة الحمل الأولى لأن حدوث العاهات لدى الجنين تتكون في الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، ومن هنا ضرورة أن تعرف المرأة الحامل أهميته وأهمية أخذه في هذه المرحلة. لذلك مع بداية كل حمل يجب أن يحتوي جسم المرأة على كمية كافية من حامض الفوليك لتجنّب حدوث هذه العاهات، في هذه المرحلة الحرجة من الحمل، خاصة وأنه يتم اكتشاف الحمل بعد مرور 3-4 أسابيع أي بعد مرور المرحلة الحرجة.



الصنارة: بمعنى أنّ على المرأة تكون مزوّدة بشكل دائم بمخزون كافٍ من حامض الفوليك كي يتم تزويد الجنين به في حالة حدوث الحمل..



د. سرور: بالضبط. واليوم وزارة الصحة توصي بأن تتلقى المرأة على الأقل 400 مليغرام في اليوم لمدة ثلاثة أشهر قبل الحمل وذلك كي يصل الى التركيز الكافي في الدم لدى المرأة بعد حدوث الحمل لمنع حدوث التشوهات الخلقية وهي عدم الإغلاق التام في الجهاز العصبي عند الجنين. ففي حالة النقص في حامض الفوليك يبقى مفتوحاً ويسمى باللغة العربية السلسلة المفتوحة أو المشقوقة.



الصنارة: تقصد في الجهاز العصبي المركزي؟



د. سرور: نعم في الجهاز العصبي المركزي، أي في العمود الفقري في الحبل الشوكي وفي المخ. ففي الشهر الأول للحمل يبدأ الحبل الشوكي على شكل اسطوانة مفتوحة وفي نهاية الشهر يجب أن يُغلق وأحد أسباب عدم انغلاق هذه الاسطوانة هو النقص في حامض الفوليك. وحيث أن الاغلاق يتم في نهاية الأسبوع الرابع للحمل لذلك يجب أن يكون تركيز كافٍ في دم المرأة الحامل بحامض الفوليك كي يساعد على إغلاق هذا الشق في الحبل الشوكي. كذلك هناك نوع آخر من التشوّه الخلقي تابع لهذه المجموعة، وهو عدم تكوّن طاسة الرأس المغلفة للمخ بحيث يكون المخ قد تكوّن جزئياً وطاسة الرأس تكون مفتوحة وفي مثل هذه الحالة يكون هذا التشوه صعباً وفي معظم الحالات يموت الجنين قبل الولادة أو أنه يموت بعد فترة قصيرة من ولادته.



الصنارة: هل حامض الفوليك ضروري فقط للنساء الحوامل وللجنين ؟



د. سرور: حامض الفوليك ضروري للجميع ذكوراً وإناثاً وفي كل جيل.فهو يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء ويساعد على النمو السلم للخلايا ويقي من العديد من الأمراض فهو يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفضه لهورمون هوموسيستائين الذي إذا ارتفع مستواه في الدم بشكل كبير يشكل خطراً على القلب والأوعية الدموية وقد يؤدي الى جلطات أو لتخثّر دم زائد. كذلك يخفض حامض الفوليك ضغط الدم المرتفع. ويعتبر حامض الفوليك الدواء للأشخاص - رجالاً ونساءً- الذين لديهم خلل في تأييض بعض المواد والذي يؤدي الى تخثّر الدم الزائد، بسبب خلل في عمل إنزيم معيّن. ومثل هؤلاء يتلقون حامض الفوليك على مدى الحياة لمنع التخثّرات المستقبلية الناتجة من مستوى الهوموسيستائين العالي. ولكن في مراحل الحمل الأولى أهمية أخذ حامض الفوليك هي لمنع حدوث تشوهات خلقية في المخ والحبل الشوكي، وفي نفس الوقت يمنع التخثرات.



الصنارة: في الآونة الأخيرة بدأوا بصناعة حبوب لمنع الحمل تحتوي على حامض الفوليك. فما فائدته في حال منع الحمل؟



د. سرور: هذا الأمر جديد، مع أنه يتم إدخال حامض الفوليك في عدد من الأغذية وكذلك في النقارش المعدّة للأطفال، وأحد الأهداف من ذلك هو لتزويد الأجسام بما يكفي من حامض الفوليك ليساعده في تأييض المواد، ولكي تصل الفتيات الى جيل الخصوبة أو سن الحمل مع مخزون وتركيز كافٍ من حامض الفوليك. واليوم وزارة الصحة توصي بأخذ حامض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر، ولكن ما يحدث هو أنه لا يتم أخذه بالفعل قبل ثلاثة أشهر أو أنه يؤخذ بشكل متقطع وليس بشكل دائم، وحيث أن النساء التي تحتاج الى مخزون كافٍ من حامض الفوليك هن النساء في فترة الخصوبة أو فترة الحمل، وفي حال تعاطي حبوب منع الحمل ووقفها يحدث الحمل عادة بشكل فوري. وهكذا تكون في أجسامهن الكمية الكافية، إذ لا يكون لديهن الوقت الكافي لتلقي حامض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر، وهو ضروري لمنع التشوهات الخلقية التي ذكرناها. وقد أجريت أبحاث في أوروبا وبيّنت أنّ حبوب منع الحمل من نوع "ياز" أو "ياسمين" التي تحتوي على حامض الفوليك، تزوّد جسم المرأة بالتركيز الكافي للأشهر الثلاثة القادمة التي تعطي الأمان لولادة مولود بدون التشوهات الجنينية الخلقية.



الصنارة: هل يجب أن يتم أخذ حامض الفوليك فقط على شكل أقراص، أم أنه بالإمكان تلقي الكمية الكافية من الأغذية؟



د. سرور: هناك بعض أنواع الأغذية الغنية بحامض الفوليك مثل الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر، واللحوم والحمص ولكن تركيزه لا يكون كافياً بحيث لا يصل تركيزه في الجسم الى 900 نانومول ليجهّز المرأة للحمل مع ضمان منع حدوث التشوهات الخلقية. إننا نحصل عليه من الأغذية، وبالنسبة للنساء الحوامل يجب أن يأخذنه بشكل مركز أكثر، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من هورمون الهوموسيستائين المسبب لتخثر عالٍ في الدم، عليهم أخذ حامض الفوليك بشكل دائم كعلاج وقائي من تكون الجلطات.



الصنارة: هل لوجود حامض الفوليك بنسبة عالية وزائدة عن اللزوم في الجسم مضاعفات أو أضرار؟



د. سرور: كلا لا يوجد لحامض الفوليك أي مضاعفات سلبية إذا كان بتركيز عالٍ. فالجسم يأخذ ما يحتاجه والباقي يتخلص منه عن طريق البراز. نقصه هو الذي يؤدي الى مضاعفات والى أعراض معينة مثل الدوخة أو حالات عصبية معينة في الأطراف.



الصنارة: وهل هناك أشخاص حسّاسون لحامض الفوليك؟



د. سرور: حامض الفوليك هو ڤيتامين مثل باقي الڤيتامينات التي نتلقاها عن طريق الأكل. قد تكون هناك حالات نادرة ولكني شخصياً لم أصادف أي شخص مع حساسية لحامض الفوليك. قد تكون حساسية لبعض المركبات الأخرى المصنوعة منها أقراص حامض الفوليك ولكن للحامض نفسه لا توجد حساسية.



الصنارة: الحمص غني بحامض الفوليك. هل الطبخ يدمر تركيبه؟



د. سرور: حامض الفوليك متوفر في الحمصٍ وفي القرنيات والخضراوات الورقية الخضراء مثل الخس والسبانخ وينصح بتناول الخضراوات هذه طازجة وليس مطبوخة. فالحرارة العالية تحلل تركيب الڤيتامينات وبضمن ذلك حامض الفوليك. من هنا يفضل تلقي أقراص حامض الفوليك جاهزة ووزارة الصحة توصي بذلك.



الصنارة: هل وجوده في حبوب منع الحمل يحسّن إمكانيات الحمل؟



د. سرور: وجوده في حبوب منع الحمل لا يساهم في منع الحمل ولا يحسن فرص وإمكانيات الحمل إنما هو وسيلة مهمة وحديثة ومريحة لنقل حامض الفوليك للجسم بحيث تضمن للمرأة أن تتوفّر الكمية الكافية في جسمها في الفترة الأولى للحمل بعد وقف تلقي حبوب منع الحمل. وقد أجرى باحث أمريكي بحثاً حول هذا الأمر ووجد انخفاضاً جدياً بكمية التشوهات الجنينية التي كانت شائعة ومن هنا أهمية معالجتها وقائياً.



فوائد ومضار حامض الفوليك


حامض الفوليك هو أحد أنواع الڤيتامينات من نوع B وهو ڤيتامين معقّد ويعرف بإسم ڤيتامين B9 يستخدمه الجسم لإنتاج كريات الدم الحمراء. وهو ضروري لتأييض البروتينات والدهون بشكل صحيح ويساعد على صيانة الجهاز الهضمي والجلد والشعر والنظام العصبي والعضلات وأنسجة الجسم الأخرى. يساعد في إنتاج الأحماض النووية RNA وDNA وهو ضروري في فترات النمو السريع، مثل فترة الحمل وفترة المراهقة والطفولة. وبمساعدة ڤيتامين B12 يساعد على إنتاج الكريات الحمراء وعلى توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. نقص بحامض الفوليك يؤدي الى فقر الدم. هو ضروري للجميع، ذكوراً وإناثاً، وفي كل جيل، لأنه يساعدعلى النمو السليم للخلايا وعلى إغلاق إسطوانة الحبل الشوكي وتكوّن المخ بشكل سليم ويقي من العديد من الأمراض فهو يخفض المخاطر لأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفضه لهورمون الهوموسيستائين الذي يؤدي تركيزه في الدم الى حدوث تجلطات وتخثرات خطيرة. يساعد على خفض ضغط الدم خاصة لدى المدخنين، ويساعد على الحفاظ على المزاج الهادئ والسليم، حيث اثبتت الأبحاث ان هناك علاقة بين النقص بحامض الفوليك وبين الإكتئاب وشحوب الوجه والإرتباك والوهن. كذلك يساعد على الحفاظ على القدرات الإدراكية خاصة لدى المتقدمين في السن، بالإضافة الى أنه يساعد على هضم البروتينات في الجسم وعلى امتصاص الأحماض الأمينية الضرورية الموجودة في البروتينات ويساعد على كبح الشهية للأكل في حالة الشبع ومنع السّمنة.



أما أهم المصادر لحامض الفوليك فهي: الحمص، والسبانخ والسلق الورقي والبرتقال والتوت والبازيلاء والبروكلي والخس ولكنها لا تضمن تزويد الجسم بالكمية الكافية كما تضمنه الأقراص الجاهزة.




>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة