اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

زهاڤا چلئون:اللامبالاة في الكنيست من تصريحات مزوز وغيره ضد المواطنين العرب تبعث برسالة أنّ كل شيء مباح !


"ما يثير في الأمر هو اللامبالاة التي تحظى بها مثل هذه الأمور في الكنيست . ففي الوقت الذي لا تدافع الكنيست عن حقوق الأقلية فإنّ ذلك يبعث رسالة الى المجتمع الإسرائيلي بأنّ كل شيء مباح، وبعد ذلك يمكن المس بالمواطنين العرب والإعتداء عليهم وأقول بأنّ "السمكة تتعفنمن الرأس"، وأعني أنه عندما صعد رئيس الحكومة لإلقاء خطابه ولم يشجب أقوال نائب الوزير مزوز، بل سانده وواصل هجومه على أعضاء الكنيست العرب فإنّ ذلك ينقل رسالة للجمهور، وقلت لرئيس الحكومة إنه يحرض ضد مواطنين هم جزء من المجتمع الإسرائيلي ويهدر دمهم، ويقول لهم أنّ عليهم أن يشكروه على أنه يبقيهم هنا".



هذا ما قالته رئيسة حزب ميرتس زهاڤا جلئون تعقيباً على تصريحات نائب وزير الداخلية يرون مزوز الذي قال إن الدولة تصنع معروفاً مع العرب لمنحها إياهم هوية اسرائيلية.



وأضافت:" لقد اعتقدت أننا انحدرنا الى أسفل الهاوية ولكن كل مرّة أكتشف من جديد كم عميقة هي الهاوية التي ننحدر فيها ويبدو أننا لم نصل، بعد، الى أسفل الدرك، رغم هول التدهور الذي وصلنا إليه.



وردّاً على سؤال حول كيف يجب أن يكون رد فعل المجتمع الإسرائيلي إزاء مثل هذه المظاهر العنصرية التي أصبحت شبه عادية ضد العرب قالت:"من ناحيتي أرى أنّ واجبي وواجب حزبي يحتم علينا الوقوف والحفاظ على حقوق الأقلية والدفاع عنها، وأن نسمع صوتنا، وللأسف لا يوجد شركاء لنا في الكنيست بما فيه الكفاية لهذا الغرض، ولكننا لن نستسلم".



وردّاً على سؤال حول موقف حزب "المعسكر الصهيوني" الذي انسحب أعضاؤه من قاعة الكنيست لدى التصويت على إقتراح إلغاء قانون المواطنة قالت:"المعسكر الصهيوني ظهرت عورته يوم أمس الأول وقد انتقدته بشدّة على موقفه هذا. وقلت لنفرض أنكم تعارضون إلغاء قانون المواطنة ولكن كان يتوجب عليكم في الوضع الذي كان والهجمة التي كانت في الكنيست كان عليكم التصويت معنا كجزء من التضامن مع مركبات المعارضة، فلا يجب أن نتفق على كل شيء ولكن يجب أن تؤيدوا التضامن مع المعارضة . لقد فشلوا في الإمتحان الأوّل في الدفاع عن التضامن بين مركبات المعارضة ولذلك بلغتهم بأنني أجمّد التزاماتي المشتركة معهم بما يتعلق بالمعارضة".



ورداً على سؤال حول حجم التحريض العنصري الآخذ بالإزدياد ضد المواطنين العرب الأمر الذي قد يؤدي الى التعرّض والإعتداء المنهجي عليهم قال:"بسبب مواقفي المناوئة لليمين المتطرف والمظاهر العنصرية أنا أيضا اتلقى التهديدات باستمرار من خلال الفيسبوك و "التوك باك" وفي شبكات التواصل الاجتماعية والهواتف ولكن هذا لا يحبطني ولن يحبط من عزيمتي ومنهجي وللأسف بقينا لوحدنا في هذا المجال".



ورداً على سؤال حول إمكانية التوجه للقضاء ضد تصريحات مزوز قالت:"كلا ولكننا سنقدم شكوى الى اللجنة التأديبية البرلمانية ضد نائب الوزير مزوز، وأعرف أنّ أعضاء من القائمة المشتركة سيتوجهون أيضاً الى اللجنة التأديبية".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة