اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

القيادة الدرزية تجتمع وتقرر فرض الحرمان الديني عل كل من يتعامل بشكل فردوي من ابناء الطائفة !

عقدت الهيئة الدينية الدرزية مع القيادات السياسية في مقام النبي شعيب صباح اليوم الثلاثاء اجتماعا عاجلا  , على اثر الاعتداء ليلة أمس في قرية مجدل شمس على سيارة اسعاف كانت تقل مصابين سوريين .


وخلال الاجتماع تحدث كلّ من الشيخ موفق طريف،نائب الوزير أيوب قرا،رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزة والشركسية جبر حمود،الشيخ القاضي عنتير معدي، مجلي وهبه ،سعيد نفاع، أمل نصرالدين ،صالح طريف، وعضو الكنيست حمد عمار.


 
الجميع ندد واستنكر اعمال العنف التي شهدتها مجدل شمس وحرفيش  وطالبوا الجميع بتوخي الذحر والهدوء والوقوف وراء القياده الدينية والسياسية.


الشيخ موقف طريف قال ان قيادة الطائفة لن ترض اي عمل فردوي وانه على القيادات المحلية ان تتخذ المسؤلية كلٍ في بلده.  

 
 
وفي نهاية الاجتماع صدر بيان رسمي من قبل الجميع في الموضوع:


1.شجب واستنكار لأحداث أمس.


2.القاء الحرمان الديني على كل من يقوم بأعمال من هذا القبيل


البيان الصادر عن الاجتماع الطارئ لقيادات الطائفة الدرزية 


1. نشجب ونستنكر وندين، بشكل لا يقبل التأويل، حادث التعرض لسيارة الإسعاف العسكرية في هضبة الجولان والاعتداء على المصابين الذين اقلتهم.


2. القيم والتقاليد المعروفية الاصيلة والمبادئ الانسانية الاساسية تحرم بشكل قاطع التعرض لإنسان أعزل حتّى ولوكان عدواً. فكم بالحري الاعتداء على جرحى ومصابين داخل سيارة اسعاف، مهما كانت هويتهم او انتماءاتهم. 



3. ألطائفة الدرزية عُرِفت بإغاثة المستغيث وايوائه والحفاظ عليه. ليس من شِيَم احفاد سلطان باشا الاطرش القيام بهذه الأعمال المرفوضة جملة وتفصيلا ولا نقبلَ اي عذرا لها.  



4. قيادة الطائفة الدينية والسياسية والاجتماعية ترفض بشكل قاطع استعمال العنف بشَتّى وسائله واساليبه كتعبيرٍ عن موقف معين وستقوم باتخاذ اجراءات  دينية واجتماعية للحد من اعمال العنف في هذه الفترة الحساسة التي نعيشها.



5. نعيش في دولة قانون ويجب العمل والاحتجاج والتظاهر في نطاق ما هو مسموح به فقط. لا يقبل العقل والمنطق ان يقوم البعض بأخذ زمام الامور متجاهلين القوانين والانظمة والاعراف. 



6. يخطئ من يظن ان من مثل هذه الاعمال تحقق ولو مطلبا بسيطاً او انها تعود بالفائدة على إخواننا في سوريا. على العكس، فقد تؤدي اعمالٍ كهذه الى دواعٍ سلبية من شأنها ان تجلب المضرة لإخواننا بالإضافة إلى أوضاعهم غير المستقرة اصلاً. 



7. ان تضامننا الشامل والواضح مع الاخوة في سوريا لا يعني ابدا ان يقوم البعض او القلة بالتصرف بشكل منافٍ للأعراف والمواثيق الدولية المتبع بها حتّى في حالة الحرب.



8. ندعوا نهارا وليلا ونعمل جل وقتنا لمناصرة اخواننا في سوريا. لا نتوقف ولو للحظة عن مد لهم يد العون لهم بكل الوسائل المتاحة امامنا. نصلي ونبتهل الى عودة الاستقرار والطمأنينة الي سوريا والى شعب سوريا على مختلف طوائفه وأطيافه. 



9. هناك من يحاول ان يَشُّقَ موقف الطائفة الموحد في البلاد عبر بث اشاعات هدفها البلبلة وإحداث خلافات. دعونا نُفَوِّتَ الفرصة عليه.   



 نناشد شبابنا واخواننا اينما كانوا التصدي لنداءات التحريض التي قد تدفع البعض  الي القيام بأعمال غير أخلاقية وغير انسانية وعليه،  سنقوم بحملات توعية لدى ابناء الطائفة عامة والشباب خاصة في جميع القرى الدرزية لتجنب اعمال العنف والتحذير من دواعيها. 



10. بالرغم من خطورة الحادث، الا انه لا يعبر ابدا عن ابناء الطائفة في البلاد ويجب التعامل معه كحادث استثنائي ناتج عن تضخيم مفتعل للأمور والاوضاع ووضعه في الخانة الملائمة وتقديم من له ضلعٍ بذلك الى المحاكمة. 



وكان رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو سارع بادانة حادث الاعتداء من قِبل عشرات الدروز في الجولان على سيارة اسعاف عسكرية، والذي تسبب بمقتل جريح سوري واصابة ضابط وجندي اسرائيلي، وطالب قيادات الطائفة الدرزية بتهدئة الأجواء وفقا لما نشرته المواقع العبرية اليوم الثلاثاء.



وأضاف نتنياهو بأن اسرائيل لن تسمح لأي كان بأخذ القانون بيديه مؤكدا بأن اسرائيل دولة قانون، ولن تسمح بالتعرض للجيش الاسرائيلي أو المهمات التي يقوم بها.

|

كذلك تطرق وزير الجيش موشيه يعلون لحادث الاعتداء الذي وصفه بالخطير جدا والصعب جدا، مؤكدا بأن هذا الحادث سوف يتم التعامل معه بجدية عالية من قبل الجيش وكذلك الجهات القضائية، مرددا نفس العبارات التي وردت على لسان نتنياهو بأن اسرائيل دولة قانون، مشيرا بأن الجيش واسرائيل سوف تستمر في تقديم الخدمات الانسانية من غذاء وعلاج طبي لكل من شخص يصلها ويطلب المساعدة ، مؤكدا بان هذا الحادث المنفصل لن يؤثر على طبيعة العلاقة مع الطائفة الدرزية في اسرائيل.



بدوره أدان قائد الجيش جادي ايزينكوت الحادث وعقد جلسة لدراسة الموقف لقيادة الجيش بمشاركة قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي.


وكانت مجموعة من الشبان الدروز سكان قرى هضبة الجولان , اقدموا مساء امس الاثنين على اعتراض مركبة عسكرية طبية تنقل مصابين سوريين , واعتدوا على المصابين داخل المركبة العسكرية الطبية.


واسفر الحادث عن مصرع مصاب سوري واصابة اخر باصابات خطيرة , حيث تعرضت المركبة لالقاء حجارة والاعتداء على المصابين.



وافيد ان العشرات من الشبان اعترضوا طريق المركبة العسكرية التي كانت في طريقها من مجدل شمس باتجاه احدى المستشفيات , حيث اخرج الشبان المصابين من داخل المركبة العسكرية واعتدوا عليهم وعلى من فيها.



وقد تدخلت الشرطة وباشرت التحقيق في ملابسات الحادث.



يشار الى ان حادثا مشابها وقع صباح اليوم الاثنين في قرية حرفيش ايضا.



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة