اخر الاخبار
تابعونا

طعن شاب في كفرقاسم واصابته خطيرة

تاريخ النشر: 2020-12-05 11:54:34
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

منتهى الأطرش ابنة القائد العام للثورة السورية سلطان باشا الأطرش: اسرائيل وامريكا خلقوا داعش والنصرة ويريدون تقسيم سوريا


* لا تخافوا على جبل العرب فهو قادر ان يقبر الغزاة وان يحافظ على عروبته وشرفه وتراثه 

*نحن عرب شعبنا واحد وتاريخنا واحد هذا ما تعلمناه وهذا ما عشنا معه. هذا دمنا وتراثنا وضريح أبي في القرَيّا لا أتنازل عنه.. فإلى أين آخذ ضريح أبي.. فأي تقسيم هذا الذي يريدونه لنا ويدعون له..




" نحن لا نريد لا امريكا ولا اسرائيل ولا داعش ولا النصرة.. لقد انتفض شعبنا وثار من اجل حريته... اسرائيل وامريكا وبعض العرب خلقوا داعش والنصرة وغيرها واحضروها الينا واليوم يتباكون على الدم السوري والشعب السوري .. انهم كذابون ..اتوا الينا بالإجرام والمجرمين من كل انحاء العالم وسرقوا لنا الثورة وسرقوا الوطن .. وما تريده وتخطط له اسرائيل وامريكا هو تقسيم سوريا لألوية طائفية رفضها شعبنا في عز ثورته ضد الاستعمار وحقق الجلاء والاستقلال ولا يمكن ابداً ان نقبل بان تكون سوريا بلداً مقسمًا لا على اساس طائفي ولا على أي اساس كان .. نريد بلدنا سوريا كاملة موحدة وشعبنا يعرف كيف يحقق حريته ..... فلتخرج كل القوى التي دخلت سوريا سواء كانت عصابات او جيوش .. اتركونا بحالنا واتركوا بلدنا .. ولا تخافوا على جبل العرب فهو قادر ان يقبر الغزاة وان يحافظ على عروبته وشرفه وتراثه " ..هذا ما توجهت به المناضلة السورية منتهى الاطرش ابنة زعيم وقائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الاطرش عبر "الصنارة" الى ابناء الشعب العربي السوري من كل الطوائف وذلك في ظل ماحديث عن مخاوف التقسيم التي تتعرض لها سوريا جراء الحرب الدائرة فيها منذ خمس سنوات .  




وكانت منتهى الاطرش التقت هذا الاسبوع المبعوث الدولي الى سوريا ستافان ديميستورا وذلك ضمن وفد جمع عدداً من الفعاليات السياسية من السويداء . وعن ذلك قالت :  "ليوم التقيت المبعوث الدولي ستافان  ديميستورا، مع وفد من الأخوة من السويداء من كل الفئات ، وعرضنا عليه حقيقة الأوضاع في المدينة والمحافظة وقلنا له إن الأوضاع حرجة وهناك محاولات لزجّنا في المعركة وكذا اخطار حقيقية لتقسيم بلادنا ومحاولات لتغييرات ديموغرافية...  وتساءلت أمامه.. الى أين أذهب بتراث أبي وأجدادي.. لوين بدي أمسك ضريح أبي وأروح فيه.. نحن أقلية صحيح، لكن هذه أرضنا.. فكيف يريدون تغييري الى سنية أو مسيحية أو شيعية. أنا سأبقى كما أنا مواطنة سورية أعتز بوطني وبعروبتي وبانتمائي الى هذه الأرض وهذا التراث وهذا التاريخ.. نحن مواطنون سوريون بغض النظر عن الطائفة سواء سنية أو درزية أو علوية أو إسماعيلية كلنا نعبد رب العالمين. واتفق مع الجميع على حب الوطن والإيمان بالله.. هذا ما يجمعنا. فإلى أين يأخذوننا.. نحن نريد حرية وديمقراطية، لا طائفية أو إثنية.. نريد ـ تداولاً في السلطة وسوريا موحدة، لا نزال في مكاننا، هنا رغم كل التدخلات الأجنبية الخارجية، من اميركا واسرائيل والدول العربية وإيران وحزب الله وداعش والنصرة و600 تنظيم وتنظيم من كل العالم. نحن الشعب السوري لا نزال مكاننا وباقون هنا..



الصنارة: وماذا قال ديميستورا؟


منتهى: هو قال إنه متفهم للأوضاع وأنه لا جيوش لديه..(وقال إن الإعلام يعكس الأمور بشكل آخر.) قلت له.. ما بدنا جيوش عنا جيوش كفاية..



الصنارة: بعدما حصل من تدخلات هل لا يزال لدى التيارات الشعبية السورية نَفَس للثورة، هل بقيت ثورة اصلاً؟



منتهى: مثلما قلت لديمستورا، أقول لك، نحنا لا نزال نقف هنا. مهما عملت داعش ومهما ذبحت دروز وسنة وأكراد، نحن لسنا طائفيين الشعب السوري ثار في البداية ضد السلطة، اليوم تخربطت كل الأمور ببعضها البعض.



الصنارة: كيف اثرت المجزرة التي حصلت في قلب لوزة في إدلب على اخوانهم الدروز في جبل العرب وباقي أنحاء سوريا؟



منتهى: ما وحدتهم ولا جمعتهم. أهل الجبل فقراء الحال، شعبنا تعب. ويريد الخلاص وما يهمه أرضه ووطنه وبلده.. وقد قالها مشايخ الطائفة والرئاسة الروحية مع باقي الفعاليات انهم يريدون الحفاظ على الأمن والأمان لأهلنا في جبل العرب. هذا الجبل الذي ثار على المستعمرين وطردهم من كل سوريا لن يكون اليوم أقل مما كان، رغم وجود أناس في الجبل مع النظام مثلاً أو مع الثورة لكن في المحصلة جميعهم مع الحفاظ على كيانية الجبل وحفظ الحقوق كاملة لأهله.


الصنارة: كيف تقرأين تحركات القيادات الدرزية من أجل محاولة تحييد الجبل والدروز؟


منتهى: أنا أراهن حتى الآن على موقف وليد جنبلاط وآمل أن تنجح اتصالاته الدولية والإقليمية وهو قال أنا سأحتوي هذا الموضوع باتصالاتي الدولية والقومية وأنا في دمشق أنتظر ما قاله وليد جنبلاط.



الصنارة: لكنهم لم يسمعوه وقاموا بمجزرتهم في إدلب؟



منتهى: هو صرح بذلك بعد المجزرة.. قال إنه سيحتوي الموضوع ولا أعرف إذا ما كان سينجح أم لا أمام المؤامرة الكبرى التي يريدون أن يغيروا فيها المنطقة دمغرافياً ويقسموا المنطقة وسوريا وينقلوا السكان حتى ينجحوا في ذلك. هذا هو المخطط الأمريكي الإسرائيلي الواحد. فأمريكا تقوم بما تريده إسرائيل خاصة هذا الرئيس أوباما الذي يثبت كل يوم أنه لا يحل ولا يربط..

الصنارة : وكيف تقييمين تحرك الدروز في لبنان وفلسطين من أجل نصرة أخوتهم في الجبل والسويداء؟



منتهى: لقد رأوا وأحسوا أن الحلقة ضاقت أو أخذت تضيق حول أخوتهم لذلك تحركوا خاصة بعد المجزرة التي ارتكبتها النصرة بحق أهلنا في قلب لوزة في ادلب. وهم يخافون أن يتركهم النظام وينسحب الجيش كما انسحب من مواقع أخرى.



الصنارة: هناك اصوات ودعوات لتدخل إسرائيلي؟


منتهى: إسرائيل دخلت على الخط من الأول وهذا المخطط بالأساس كله مخطط إسرائيلي أمريكي. ولو أرادت أمريكا ان تسيطر على الموقف وتُنهي داعش وتُسقط النظام لفعلت ذلك بيوم واحد لا أكثر بل أقل، لكنها لعبة أمريكا وإسرائيل والنظام السوري شريك وهي لعبة مصالح منذ البداية لعبة إسرائيل وأمريكا..


الصنارة: بدأوا يتحدثون صراحة عن تقسيم سوريا وإقامة كيان درزي؟



منتهى: امريكا واسرائيل وعملاؤهما يخططون ويسيرون ويدفعون الأمور بهذا الإتجاه لكننا نرفض ذلك.. شعبنا قالها ولا يزال متمسكاً بوحدته ووحدة وطنه سوريا. نحن نقولها كما قالها والدي سلطان باشا قائد الثورة العربية الكبرى  الذي رفض إقامة لواء درزي شبيه بلواء الإسكندرونة وقال للمستعمرين ولعملائهم.. سوريا موحدة، وأنا إبنة هذا القائد العام للثورة السورية الكبرى.. نحن مرتبطون بأرضنا ووطننا. عندي الله وعندي هذا الوطن وهذا ما يجمعني مع المسيحي والسني والعلوي والكردي والعربي، هناك من هو مع النظام ومن هم ضده. المهم كلنا شعب واحد.. نحن عرب شعبنا واحد وتاريخنا واحد هذا ما تعلمناه وهذا ما عشنا معه. هذا دمنا وتراثنا وضريح أبي في القرَيّا لا أتنازل عنه.. فإلى أين آخذ ضريح أبي.. فأي تقسيم هذا الذي يريدونه لنا ويدعون له..



الصنارة: هل سمعت من أهلك ان هناك أخطار تقسيم أو تدخل إسرائيلي في منطقة الجبل؟



منتهى: الوضع دقيق جداً جداً.. هناك مخاوف لدى السكان. لكننا باقون هنا.. والمخاوف من كل الجهات من النصرة ومن داعش ومن إسرائيل وما يحاولون القيام به أيضاً هو الفتنة.. يحاولون إشعال حرب أهلية بيننا وبين أهلنا وأخوتنا أهل حوران ..لكن نحن نقول لهم إنهم لن ينجحوا في جرّنا الى حرب بيننا وبين أخواننا، فهم بيننا في القرَيّا والسويداء وغيرها.. هؤلاء الذين هربوا من الحرب في حوران يسكنون بيننا، هناك عشرات الآلاف من حوران وغيرها من المناطق السورية نحن نريد أرضنا ونريد وطننا وبلدنا.. هذا ما كان يقوله أبي دائماً "الدين لله والوطن للجميع.".ومرة اختلف المسيحيون عندنا على الكنيسة وقلتها اليوم لديميستورا اختلف الكاثوليك والروم.. على الصلاة في الكنيسة. ففي القرَيّا يعيش المسيحيون والدروز بتآلف من عشرات السنين والآن صار فيها مسلمون سنة أيضاً من أخوتنا من حوران وفيها شيعة أيضاً. وهيك صارت القرَيّا مثلها مثل كل سوريا فيها من كل الفئات. كان الروم يصلون في كنيسة الكاثوليك إذ لم تكن لديهم كنيسة، فجمعوا تبرعات وأعطوها لمطران حوران وجبل الدروز المطران سماحة "الله يرحمه" كان صديق أبي، وفي ما بعد اختلفوا مع سماحة وسحبوا منه تبرعاتهم وجاءوا الى ابي سلطان باشا الأطرش وقالوا ":يا باشا بدنا انك تبني لنا كنيسة" وأعطوه التبرعات... فاشترى لهم قطعة أرض وسط حارة الدروز من الشيخ طربيه واشرف هو بنفسه على البيع والشراء وقاس قطعة الارض بنفسه وأشرف في ما بعد على بناء الكنيسة، ولا تزال هذه الكنيسة  الى اليوم، هذا هو التآلف المسيحي الدرزي نحن لا نقبل القسمة او التقسيم.. وللأسف هناك من يلعب بالورقة الطائفية وكل عمرنا ونحن نعيش معاً ولم أكن أعرف او اقدر ان اميّز من هو مسلم عن المسيحي عن الدرزي، الدين لله والوطن للجميع.. وهذا ما نتمناه ان تبقى سوريا موحدة بلداً للجميع.. لقد خلقوا لنا داعش والنصرة وجلبوا لنا كل أوبئة العالم وحثالاته نهبوا البلد وخربوه وأحرقوا المزروعات وهدموا بلدنا ..لدينا مجرمون وإجرام وجاؤوا الينا بإجرام أكبر وأكبر..





تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة