اخر الاخبار
تابعونا

كابول: تهديد رجل بسلاح وسرقة أمواله

تاريخ النشر: 2020-02-27 13:37:01
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. شكري عواودة : اصرارنا على منصب نائب الرئيس يؤسس لثنائية القومية للمدينة ونقطة انطلاق للمستقبل

تلتئم بلدية نتسيرت عيليت يوم  الثلاثاء القادم 6 حزيران لإقرار الاتفاقية الائتلافية التي بموجبها يتسلم الدكتور شكري عواودة رئيس القائمة المشتركة في المدينة وممثل الجبهة فيها مهام منصبه نائباً لرئيس البلدية لشؤون الرفاه الاجتماعي بصلاحيات كاملة.وهي المرة الاولى في تاريخ المدينة التي يتم فيها اشغال منصب نائب الرئيس من قبل عضو بلدية عربي منذ تأسيس المدينة سنة 1957.وتأتي هذه الخطوة في مرحلة انتقالية في اعقاب اقصاء رئيس البلدية السابق ضمعون جابسو لفترة اخرى حتى انتهاء الاجراءات القضائية بحقه ..


وللوقوف على اهمية هذا التحول وماهيته التقت "الصنارة" الدكتور شكري عواودة الذي قال :"كما هو معلوم فإن شمعون جابسو كان مبعداً عن رئاسة البلدية لفترتين متتاليتين كل منها 6 أشهر، وتمّ تمديد هذا الإبعاد لشهرين إضافيين أي أن المدة التي أبعد فيها تساوي 14 شهراً، وذلك بقرار المحكمة بسبب ملفي فساد ,وهناك ثلاثة ملفات  أخرى اغلقت لقلة الأدلة. أي أنه كان تحت وطأة خمسة ملفات، أدين بأحدها في المحكمة المركزية في حيفا من قبل القاضي جرشون الذي خرج للتقاعد وكان هذا آخر ملف يصدر قراراً به، وحكم عليه لستة أشهر عمل لصالح الجمهور دون فرض وصمة العار "كالون" والقرار يمكنه من العودة لمزاولة عمله. وبالفعل عاد في بداية شهر نيسان كرئيس.
وبعد عودته بأيام توجهت جمعية جودة الحكم والنيابة العامة باستئناف على قرار القاضي جرشون ودعتا الى إقصائه من جديد لأن هناك ملفين ماثلين أمام القضاء ولم يصدر الحكم النهائي بهما. كذلك بحثت اللجنة الوزارية التي تعنى في شؤون ابعاد الرؤساء عن مناصبهم لسبب ملفات جنائية في القضية وتمّ التوصل لقرار بالتوافق بإبعاده لفترة زمنية مفتوحة حتى الإنتهاء من النظر في الملفات المفتوحة وبالتالي فإن الفترة مطاطية قد تكون أشهر وقد تطول حتى نهاية الدورة في . 2018


ويشير د.عواودة الى ان القائمة المشتركة فتحت مساراً للتفاوض مع الكتل المشكلة للبلدية بهدف التوصل لاتفاق يضمن مشاركتها في ادارة البلدية .ويقول:" قبل انعقاد الجلسة جرت مفاوضات مكثفة بين قائمتنا- القائمة العربية المشتركة والمؤلفة من ثلاثة أعضاء  )د. شكري عواودة ود. رائد غطاس والمحاسب حبيب عودة(وكانت المفاوضات مزدوجة، فكنا نحن الثلاثة جزءاً من تحالف ضم 11  عضو بلدية نحن في مركزه إضافة الى قائمة الشباب عضوان برئاسة الرئيس الحالي نتنائيل تويتو وجوفمان والمتقاعدين 3 وقائمة جابسو 3 ..وجرت المفاوضات بيننا كمجموعة، وبنفس الوقت توجه لنا جدالكين من يسرائيل بيتينو والبيت اليهودي وقائمة الشباب الأخرى (ستة أعضاء ( أي أن المعادلة اننا مع هذه المجموعة نشكل أغلبية بتسعة أعضاء ومع المجموعة الثانية نشكل أكثرية بـ11 عضواً.
وعلى الحالتين  فإن القائمة المشتركة هي بيضة القبان .


كان الإقتراح من قبل قائمة جابسو أن يكون الرئيس جوفمان وهو روسي الأصل ومعروف بتعامله الإيجابي مع المواطنين العرب. لكن عندما لاحظنا أنه قد لا يحصل على الدعم الكافي، اقترحت أن يكون الرئيس المحامي الشاب نتنائيل تويتو (29 سنة وأجندته اجتماعية وقد لا تسمعه يتكلم في الأمور السياسية العامة.


الصنارة: ما هي الشروط التي وضعتموها للتفاوض ولبناء إئتلاف؟


د. عواودة: أن يكون نائب الرئيس عربيًا.. وأن يكون لنا تمثيل فاعل في عدد من اللجان الاساسية كرئاسة لجنة الصناعة وفي كافة الشركات والمؤسسات كالشركة الإقتصادية وشركة المياه والمراكز الجماهيرية ولجنة التنظيم والكانتري كلوب، أي أن يكون هناك تمثيل لائق للمواطن العربي مع برنامج عملي.


كانت المفاوضات صعبة ومضنية وتوقفنا عند كل كلمة في الإتفاقية الإئتلافية ومنعنا كتابة "نتسيرت عيليت مدينة يهودية" وقلنا لهم هذا الامر يخرجنا من الائتلاف، ورفضنا مقولة "تقوية الطابع اليهودي للمدينة" وجردنا البيان من كل ما يشير للعنصرية، وبقيت المفاوضات مع الطرفين لغاية نصف ساعة ما قبل الجلسة، وجاءني الطرف الثاني باقتراحات بعيدة المدى منها الموافقة الرسمية على بناء مدرسة عربية رسمية مقابل ان لا ندعم تويتو وان ندعم جدالكين.


الصنارة: لماذا إصراركم على قضية النيابة ؟


د. عواودة: المجموعة الثانية كانوا مستعدين ان يمنحونا صلاحيات واسعة في كل مجال نريده لكن بدون نيابة رئيس.. كرئيس لجنة بكامل الصلاحيات, لكن لا يريدون نيابة. كان إصرارنا على منصب نائب رئيس لما يحمله من رمزية تؤسس لثنائية القومية في المدينة وهذا بالطبع ينسحب أو سينسحب على كل ما يتعلق بمؤسسات البلدية ودورنا وتمثيلنا فيها.. 


الصنارة: في أي لجان؟


د. عواودة: لجنة التخطيط والبناء المحاسب حبيب عودة ورئاسة لجنة الصناعة يمثلنا د. رائد غطاس المسؤول عن كل المناطق الصناعية في نتسيرت عيليت بما فيها تسيبوريت وبصلاحيات كاملة. وأن يكون لنا ممثل إدارة في إتحاد المياه، وشركة المراكز الجماهيرية والشركة الإقتصادية والكانتري كلوب وهذه مناصب ومهمات ليست قليلة.


الصنارة: لماذا ملف الرفاه الإجتماعي وليس المعارف مثلاً خاصة أن المواطنين العرب في نتسيرت عيليت يطالبون ببناء مدرسة عربية في المدينة؟


د. عواودة: ملف الرفاه الإجتماعي كان اختيارنا ولم يفرض علينا وذلك لاننا نهدف من خلله معالجة القضايا الحارقة بين المواطنين العرب.. بالنسبة للمدرسة ,وبسبب أن هذه الفترة هي مرحلة انتقالية فضلنا عدم إدراج موضوع المدرسة عينياً على جدول الاعمال الآني ..لكن في الإتفاقية مكتوب المساواة التامة في حقوق المواطنين العرب في التعليم في نتسيرت عيليت، لأن هناك مساراً آخر لهذه القضية وقد أوصت في حينه اللجنة البرلمانية برئاسة عمرام متسناع بضرورة الموافقة على بناء مدرسة ودخلنا هذا المسار مع مديرة المعارف العامة. هذا البند لا يتحقق في مرحلة انتقالية قد تكون لستة أشهر أو تطول وبالتالي عدم تحقيقه هو فشل. ولكن بالنسبة للإنتخابات الرئاسية المقبلة فسيكون هذا البند هو الأول والأكبر والأهم في أجندتنا.


الصنارة:لكن ليس من موعد حتى الآن لهذه الانتخابات؟


د.عواودة:بالنسبة للإنتخابات الرئاسية الأمر متعلق بمصير محاكمة جابسو. فإذا حصل على وصمة عار أي  "كالون" أو تقرر إقصاؤه نهائياً فعندها ستكون انتخابات رئاسية خلال فترة معينة وإلا فربما ستطول المدة حتى نهاية الدورة في 2018 أو ربما تقصر حسب المسار القضائي، وعلى الحالتين فإن الإتفاقية الإئتلافية الحالية قائمة وهي انتقالية. وفي حال الإنتخابات فإن الأقلية القومية العربية الفلسطينية في نتسيرت عيليت هي التي ستحسم هوية الرئيس القادم وهي تضم 7500 مصوت، وهذا بحد ذاته يعني 90٪ منها باتجاه رئيس متفق عليه.


لنعود الى الخدمات الإجتماعية,فبين المواطنين العرب في المدينة هناك فئتان واسعتان الأولى مقتدرة تعيش في الأحياء الداخلية للمدينة لديها إمكانيات إقتصادية جيدة وهي ليست بحاجة الى خدمات اجتماعية أو دعم من قسم الرفاه الإجتماعي.
وفي المقابل هناك فئة اخرى مكونة من شريحتين واحدة ليست صغيرة هي من العائلات أحادية الوالدين والمعيل فيها نساء وشريحة من المسنين والمتقدمين في السن الذين لا إطار لهم في المدينة وهم الذين سكنوا المدينة منذ سنة 1957 ..هاتان الشريحتان بحاجة الى عناية خاصة، ولدينا ما نقدمه لهذه الفئات من خلال المساعدات المنضوية تحت إشراف قسم الرفاه الإجتماعي إضافة الى ضرورة إقامة إطار للمسنين ولدينا خطة لإقامة نادٍ للمسنين العرب وبشكل مستعجل.


الصنارة: هذا لا يعني ان موضوع المدرسة اقل اهمية فهل بحثتم موضوع المدرسة بشكل مفصل ؟


د.عواودة:ما ذكرناه بالنسبة للرفاه وللمسنين لا يقل أهمية عن المدرسة. وموضوع المدرسة يمس الجميع وهو مشروع نحو مأسسة الوجود العربي في نتسيرت عيليت.. لدينا عدد كاف من الطلاب من سن ما قبل البستان حتى الثاني عشر, هناك 2096 تلميذ حتى شهر 9/2014، ولدينا تواقيع لشريحة كبيرة جداً من المواطنين الذين يريدون ويرحبون بأن يتعلم أولادهم في مدرسة رسمية في المدينة. وخلال المفاوضات حتى مع جابسو كان إتفاق على إقامة المدرسة في منطقة سفح الجبل وهناك إتفاقية كاملة حول ذلك، وهذا كان قبل انتخابات 2008 وجاءوا اليوم يفاوضونا على نفس المشروع. مشروع المدرسة أصبح في اللاوعي الجماهيري وأصبح الأمر شبه وصمة عار بالنسبة لإدارة البلدية بأنه لا يوجد في المدينة مؤسسة تعليم أو مدرسة عربية رسمية.


الصنارة: بعدما تمّ الإتفاق حصل إنفجار بركان العنصرية والتحريض..


د. عواودة: الأجواء العامة بشكل عام هناك ارتياح بين المواطنين العرب وهناك جهات يهودية ليبرالية تتفهم هذا الإتفاق ولكن للأسف الشديد فإن ما يميز غالبية الشارع اليهودي التوجه اليميني المتطرف المعادي للعرب.. هذه المدينة التي كانت زمن ارييه ارياڤ يحصل حزب العمل فيها على 70 أو 80 بالمئة، اليوم لم يستطع حزب العمل اجتياز نسبة الحسم  وفقد تمثيله في البلدية. نعم هناك فئات متفهمة واتصلت لتشجع، وبنفس الوقت هناك تحريض ارعن في شبكات التواصل وهناك من يتهم أنه تمّ بيع أو تصفية البلدية وتسليمها للعرب.


وأود أن أطمئن هؤلاء أن الرئيس القادم لن يكون الا بدعمنا ولن يكون ائتلاف بدون القائمة المشتركة ودخول نائب عربي وبالصلاحيات التي ذكرتها سيتحول الى نقطة انطلاق للجيل القادم الذي سيأتي بعدنا والذي سيكون له ركيزة في صلبها نقطة انطلاقة التي هي نائب رئيس بلدية ورئيس لجنة.


الشارع يغلي في الوسط اليهودي والذي قاد التحريض حزب يسرائيل بيتينو والبيت اليهودي في حين ان ممثلي هذين الحزبين في البلدية كانوا مستعدين لصفقة أكبر ولكن بالسر.. رفضنا ذلك وقالوا خذ  كل شيء فقط بدون نائب رئيس.. نحن رفضنا و استطعنا كمواطنين نشكل 23٪ من السكان أن نكسر الحلم الصهيوني الإستيطاني لبن غوريون الذي بنى هذه المدينة لتكون بؤرة استيطانية على أراضي الناصرة والمشهد والرينة وكفركنا وعين ماهل ودبورية واكسال، اليوم نحن نكسر هذا الحلم ونضع أساساً لنقطة انطلاق للأجيال القادمة ولدينا أمل كبير أن نصد التحريض ونتصدى للأجواء العنصرية ونتوقع زيادة التحريض ولن يردعونا عمّا نحن فيه ونحن نعتبر ان انجازنا التاريخي محدود ولكن نبني عليه كنقطة انطلاق للمستقبل القريب والبعيد أيضاً.


الصنارة: هناك ادعاء بان هذا الائتلاف سيمس بالميزانيات التي تخصصها الدولة للمدينة ؟


د.عواودة:منذ فترة إقصاء جابسو خلال سنة وشهرين كان هناك رئيس بلدية بصلاحيات كاملة هو ممثل يسرائيل بيتينو وكان كل شغله إطفاء حرائق، وقد صودق على ميزانية2014  بعجز قدره 10.9  مليون شيكل، ولذلك الحديث عن الميزانيات ليس جيداً، نحن نواجه وسوف نواجه أعمال تخريب من هنا وهناك كتراكم النفايات وبدأنا مواجهة هذه الأمور وهناك مَن يحاول إظهار المدينة وكأن البلدية غير قادرة.


الصنارة : هل هناك متسع في المدينة لاستيعاب ازواج شابة من العرب ؟


د. عواودة:من هنا أتوجه الى كل الأزواج الشابة ونأمل أن يتجاوبوا بأن يتوجهوا الى نتسيرت عليت فمثل ما يحق لإدارة البلدية السابقة وبعض الموجودين اليوم أن يدعوا الحريديم للسكن في الحي المقام حديثاً لهم كذلك هناك حي "الأمل "المؤلف من 170 وحدة سكن انا ادعو الازواج الشابة من العرب أن يأتوا للسكن فيها.نحن ليس لدينا هدف إحداث إنقلاب ديمغرافي لكن لكل مواطن الحق في السكن أينما شاء وهذا حق لنا .


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة