اخر الاخبار
تابعونا

لبنان- إغلاق المدارس بسبب "كورونا"

تاريخ النشر: 2020-02-29 07:25:24

الطقس:انخفاض ملموس على درجات الحرارة

تاريخ النشر: 2020-02-29 02:39:04
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بمبادرة جبارين: الكنيست تناقش قضية تقليص الميزانيات في المدارس الأهلية

طرح عضو الكنيست يوسف جبارين على جدول أعمال الكنيست بعد ظهر اليوم قضية التقليصات الخطيرة في ميزانيات المدارس الأهلية العربية والضغوطات التي تمارسها وزارة المعارف على المدارس من أجل الانتقال إلى سلك التعليم الرسمي والغاء المكانة الخاصة التي تتمتع بها هذه المدارس وفقًا للاتفاقيات الخاصة بين الڤاتيكان ودولة إسرائيل.



وكان  جبارين قد شارك إلى جانب نواب القائمة المشتركة في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة المعارف في القدس والتي دعا اليها المسؤولون في المدارس الأهلية كخطوة تصعيدية احتجاجًا على التقليصات المستمرة في ميزانيات هذه المدارس والحد من استقلاليتها الإدارية وقد شارك في الوقفة الاحتجاجية المئات من أولياء الأمور والطلاب والقيادات الدينية.



وقال جبارين خلال خطابه في الهيئة العامة للكنيست: "يتعلم في المدارس الأهلية أكثر من 30  ألف طالب وهي مدارس ملتزمة ببرامج التعليم الرسمية وتحقق في كل عام انجازات كبيرة على مستوى التحصيل العلمي. ولا شك أن الضغوطات التي تمارسها الوزارة على المدارس الأهلية تهدف إلى الحد من استقلالية المدارس والمس بالخصوصية التي تتمتع بها وذلك عبر عملية تقليص مستمرة للميزانيات وممارسة ضغوطات اقتصادية عديدة بهدف إخضاع المدارس  لمطالب الوزارة والانتقال لسلك التعليم الرسمي".



وأشار جبارين: "التعليم المعترف غير الرسمي في الوسط اليهودي يحظى بميزانيات كبيرة، ونحن نبارك كل دعم في مجال التربية والتعليم وأن تكون التربية والتعليم في سلم أولويات الدولة ولكننا لا يمكن نقبل أن تستمر السياسات التمييزية ضد المدارس العربية والأهلية ولذلك نطالب الوزارة باعتماد المساواة التامة في توزيع الميزانيات في سلك التربية والتعليم بين المجتمع العربي واليهودي".



وأكد جبارين: "إن المشاركة المميزة للأساقفة والقيادة الدينية للطوائف المسيحية في المظاهرة الاحتجاجية  صباح اليوم من أجل المطالبة بتصحيح الغبن الذي تتعرض له المدارس الأهلية  يعكس الخطر الحقيقي الذي تواجهه هذه المدارس".



ورد باسم الحكومة على اقتراح النائب جبارين، نائب وزير المعارف مئير بوروش والذي عبر عن أسفه لما يحصل في المدارس الأهلية والتقليصات التي تتعرض لها هذه المدارس وذلك بهدف تقوية التعليم الرسمي، وقال بوروش أن وزارة المعارف أقامت طاقمًا خاصًا لبحث الموضوع ومحاولة التوصل إلى حلول للموضوع وخاصة في الفترة المقبلة التي سيتم خلالها بحث ميزانيات الوزارة للأعوام القادمة. ووعد بوروش أنه سيتابع الموضوع في الفترة القادمة. 


في نهاية الجلسة تم التصويت على إدراج الموضوع على جدول أعمال لجنة المعارف البرلمانية لبحثه ومناقشته قريبًا. 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة