اخر الاخبار
تابعونا

الطقس - ارتفاع على درجات الحرارة

تاريخ النشر: 2020-02-27 05:48:05
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الوزارة تعقب على مظاهرة المدارس الاهلية المسيحية غدا : رفضوا كل الاقتراحات التي طرحناها

جاء في بيان صادر عن كمال عطيله ، الناطق بلسان الوزارة للوسط العربي , ردا على التظاهرة المزمع ان تنظمها المدارس الاهلية المسيحية ,  غدا الاربعاء في القدس :" وزارة التعليم تقود سياسة لدعم وتعزيز التعليم الجماهيري  ومعناه توفير التعليم لكل طالب وطالبه ومنحهم تكافؤ فرص حقيقي . وفي هذا السياق فانّ  الوزارة تشجّع المؤسّسات التعليميّة المعترف بها غير الرسميّة الانضمام الى التعليم الجماهيري حتّى يتمكّنوا كباقي مؤسّسات التعليم الرسميّة الحصول على تمويل بنسبة %100 . دمج هذه المؤسّسات المعترف بها وغير الرسميّة في جهاز التعليم الجماهيري تتم مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على الخصوصيّة لكل مدرسة ومدرسة .



وهنا لا بدّ من التوضيح بأنّ انضمام المؤسّسات المعترف بها غير الرسميّة للتعليم الجماهيري تتم أيضا بناء على رغبة المؤسّسة نفسها .



واضاف البيان :" بالنسبة للمدارس المسيحيّة نشير بأنّ المديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين  أجرت في الماضي وبالأمس لقاءات مشتركة مع الأمانة العامّة للمدارس المسيحيّة بهدف الاصغاء لمطالبهم واعطاء الحلول وبناء على ما ذكر طرحت المديرة العامّة البدائل التالية : 



المحافظة على مكانة هذه المدارس كونها مؤسّسات معترف بها وغير رسميّة  مع فحص امكانيّة تحويلهم لمدارس لها ميّزاتها الخاصّة( בתי ספר ייחודיים )  وبناء على ذلك تقوم الوزارة بدعم هذه المؤسّسات تماما كما هو الحال في باقي المدارس المميّزة  والخاصّة التي تخضع للتعليم المعترف به وغير الرسمي .



امكانيّة ضمّهم للتعليم الجماهيري  وتخصيص ميزانيّة لهم بنسبة %100 مع الحفاظ على الطابع العام المدرسة .



الاستمرار بتفعيل المدارس بوضعها الحالي .


الوزارة تؤكّد  بأنّ ممثّلي المؤسّسات التعليميّة رفضوا كل هذه  الاقتراحات والبدائل التي عرضت أمامهم خلال اللقاءات . لا بدّ أيضا من التوضيح بأنّ المدارس المسيحيّة تماما مثل باقي المؤسّسات المعترف بها وغير الرسميّة في اسرائيل تحصل على تمويل بناء على معايير أقرّت في التشريع والقانون .



بالنسبة للأدّعاء بأنّ  الوزارة أجبرت هذه المؤسّسات  (المدارس المسيحيّة) بأن تتحوّل لحكوميّة فانّ هذا الادعاء عار عن الصحّة ولا يمت للحقيقة بأي صلة . الوزارة تقرّ وتعترف بهذه المدارس وبخصوصياتها مؤكّدين بأنّها تحصل على تمويل وفق ما نص عليه  التشريع والقانون بنسبة لغاية %75 .  وجميع المدارس المعترف بها وغير الرسميّة تحصل على هذه الميزانيّة .



أمّا بالنسبة لتمويل المدارس الدينيّة  "مركز معيان للتعليم التوراتي  ومركز التعليم المستقل "( מרכז מעין החינוך התורני בא"י ומרכז החינוך העצמאי) يشار بأنّ هذه المدارس مموّلة وفق "قانون أسس ومبادىء الميزانيّة " .


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة