اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

جبارين: إسرائيل تحيي نظام الابرتهايد بعد عقدين من إلغائه في جنوب أفريقيا

قال عضو الكنيست د. يوسف جبارين في تعقيبه على قرار تأجيل تنفيذ الفصل في الباصات: "قرار تأجيل تنفيذ الفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين في الباصات العامة جاء بهدف عدم الإساءة لصورة إسرائيل في العالم ويخلو من أي اعتبار مبدئي، وذلك في ظل النقد الدولي على القرار. على الحكومة الإسرائيلية إلغاء قرار الفصل جملةً وتفصيلا. إجراءات الفصل تميط اللثام عن وجه قبيح آخر لنظام الاحتلال الإسرائيلي الذي يرتكز على القمع، الفصل العنصري ونزع الحقوق الأساسية من الفلسطينيين. بهذا القرار تكون الحكومة قد خضعت مرة أخرى لابتزازات المستوطنين وعمّقت أكثر من الاحتلال، بحيث يتم الآن منح الختم الرسمي لنظام الفصل العنصري "الابرتهايد". وفعلًا، فبعد مرور عقدين على انتهاء نظام الابرتهايد في جنوب أفريقيا فان إسرائيل تحييه من جديد بشكل رسمي في الأراضي الفلسطينية المحتلة".    


 
هذا وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قرر تأجيل تنفيذ القرار العنصري القاضي بالفصل في الباصات العامة بين الفلسطينيين والمستوطنين في حين أن وزارة الأمن شرعت بتنفيذ إجراءات جديدة تتعلق بترتيب عودة العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل  إلى أماكن سكنهم بالضفة الغربية بحيث يتم الفصل بينهم وبين المستوطنين، ويمنع الفلسطينيون من السفر بالحافلات التي تقلّ المستوطنين. 


 
وكان جبارين قد أكد في مقابلة لفضائية العربية ان انتقاد قرار وزير الحربية يعلون من قبل شخصيات يمينية إنما يعبر عن ازدواجية المعايير في صفوف اليمين فكيف من الممكن أن يتعايش الاحتلال مع حقوق الإنسان، فالاحتلال هو النقيض المطلق لحقوق الإنسان في الصفة الغربية. كما وأكد جبارين أن تراجع رئيس الحكومة عن تطبيق الفصل العنصري إنما جاء نتيجة لضغوطات دولية ومحلية ويهدف إلى عدم المس بصورة إسرائيل في هذه الفترة، علمًا أن وزير الحربية الإسرائيلي أعلن انه سيعيد تنفيذ المخطط في الأشهر القريبة.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة