اخر الاخبار
تابعونا

وفاة شقيقين بفرق ساعات في القدس

تاريخ النشر: 2020-06-05 13:14:15
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

عرس تراثي في مدرسة البيروني- طمرة


تحت شعار "ابداعهم تراثنا وابداعنا تراث من بعدنا" انطلقت اليوم  الاربعاء احتفالية مميزة مع لحن الماضي وعبق القهوة العربية. حيث شهدت أرجاء المدرسة وزواياها ألوانا تراثية وموسيقى تطرب لها الآذان. كما ونصبت خيمة تراثية روعة في الجمال بمدخل المدرسة.



 والتراث يتلخص في ما خلَفته (ورثته ) الأجيال السالفة للأجيال الحالية . التراث هو ما خلفه الأجداد لكي يكون عبرةً من الماضي ونهجاً يستقي منه الأبناء الدروس ليَعبُروا بها من الحاضر إلى المستقبل. والتراث في الحضارة بمثابة الجذور في الشجرة، فكلما غاصت وتفرعت الجذور كانت الشجرة أقوى وأثبت وأقدر على مواجهة تقلبات الزمان. التراث الشعبي عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية. كذلك فكل الناتج الثقافي للأمة يمكن أن نقول عنه "تراث الأمة".


لقد ابتدأ البرنامج بمشاهدة أفلام وأهازيج من الماضي وشرح عن التراث وما يعبر عنه وما يعنيه لنا. بعد ذلك تنقل الطلاب بين المحطات التي حضرها طلاب الصفوف السادسة وهي محطة "لباسنا أصالتنا"، "أدواتنا القديمة"، "أعشابنا دواؤنا" ومحطة " حلوياتنا الأصيلة". وكذلك العديد من الزوايا المتعددة والرائعة وهي كالآتي: (الحناء، الكحل العربي، التطريز، وزاوية الموسيقى والالات القديمة.


إضافة الى محطة رسومات من التراث للفنان صالح حجازي ومحطة للمتقاعدين حيث شرحوا للطلاب عن الحياة والمعيشة سابقا.


وتخلل الاحتفال وجبة غداء لكل الحضور من ضيوف وطلاب وكل من حضر الى المدرسة (وليمة عرس) والتي قام بتحضيرها الطباخ ابو علي  وقام بتحضير التحلية(عوامة) نضال خليل.


بعد ذلك تم اختتام اليوم بحفل كبير افتتح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وبعد ذلك قدمت كلمات، اغاني فلكلورية، رقصات ودبكة شعبية ووصلات من الحدادي قدمها الشاعر مصطفى قسوم.


وفي الختام شكر الاستاذ أحمد بكر ذياب كل من ساهم في انجاح هذا اليوم من  التربية الاجتماعية المتمثلة بالمعلمة نهى حجازي والاستاذ مدحت ذياب، الهيئة تدريسية، الشبيبة العاملة والمتعلمة، طاقم العاملين في المدرسة وكل شخص كان له دور في انجاح هذا اليوم. كما وكرّم المتبرعين بتسليمهم دروع شكر على ما بذلوه وقدموه للمدرسة.


>>> للمزيد من اجتماعيات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة