اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

الرقابة على البنوك تعمل على اعلاء النزاهة في اجراءات الجباية

الرقابة على البنوك في بنك اسرائيل وسلطة الجباية اقاموا ببلورة مبادئ تهدف لتأمين النزاهة والشفافية في اجراءات الديون المتخذة للقبل المؤسسات البنكية ضد اشخاص ومحلات صغيرة الذين لا يسددون قروضهم بشكل منظم , بناء عليه مراقبة البنوك قامت بتحضير مسودة تعليمات جديدة بهذا الصدد. 


دافيد زكن. مراقب البنوك: "نرى اهمية كبيرة بمعالجة طريقة جباية الديون من الزبائن الذين لأسباب مختلفة لا يستوفون شروط القروض التي اعطيت لهم, حيث ان النزاهة والشفافية مطلوبة ليس فقط عند اعطاء القرض ان ما ايضا بإجراءات جباية الديون عندما لا ينفذ الزبون التزاماتهم بشكل منظم في نطاق مسودة الامر والتعاون مع سلطة التنفيذ والجباية تم بلورة عدة خطوات سوف تساهم على تحقيق هذه الاهداف الهامة". 


دافيد مديوني مدير سلطة التنفيذ والجباية: "بارك على هذا التعاون مع مراقب البنوك لقد وضعنا نصب اعينا هدفا يتشمل بتبسيط والكشف للجمهور بشفافية عن نسبة الفائدة وفروق الربط في ملفات الجباية وسوف نعمل على تقليص لوائح الفائدة التي تدار ملفات الجباية المتعلقة بالبنوك وبموجبها" 
في ما يلي التسويات المبلورة بين الطرفين.


*تحديد سياسة التعامل والقواعد المتبعة. تحدد كل مؤسسة بنكية. بنك او شركة. او بطاقات اعتماد السياسة التي ستتبعها بشأن جباية الديون من الزبائن الذين لا يسددون ديونهم بشكل منظم وتسجل هذه السياسة بقواعد من خلال اشراك الادارة العالية ومجلس الادارة. 
*تشغيل وظيفة هادفة. تقوم المؤسسة البنكية بتشغيل وظيفة تهدف لمعالجة موضوع جباية الديون ذات موارد مناسبة بحيث تركز تلك الوظيفة بموضوع معالجة تلك الديون مقابل المديونين تشرف وتقدم كشفا بصدد تنفيذ الامر. وبذلك نؤمن اشتراك ادارة المؤسسة البنكية بطريقة تعامل المؤسسة البنكية امام الزبائن الذين لا يستوفون شروط القرض.


*تحديد الحد الاعلى لفائدة التأخير بتسديد القرض لا تتعدى فائدة التأخير النسبية القصوى للفائدة التي تجبى بواسطة المؤسسة البنكية جراء تزاوج نطاق الاعتماد في الحساب الجاري او حساب تجاري. 


*الكشف المناسب بالنسبة لفائدة التأخير في تسديد القرض في نطاق اتفاقية القرض, تتم الكشف عن معادلة احتساب فائدة التأخير في تسديد القرض وذلك بشكل واضح وظاهر للعيان. بذلك نأمن معرفة الزبون للأبعاد المالية في حالة عدم امكانية تسديد القرض وذلك في مرحلة استلام القرض.


*واجب ارسال بلاغ مفصل قريب من تكوين تأخير في الدفع. ينبغي على المؤسسة البنكية ان ترسل للزبون على الاقل بلاغ واحد قريب من نوع تكون مبلغ التأخير في الدفع بحيث يشمل البلاغ معلومات شاملة عن الدين ومركباته وكذلك يشمل البلاغ طرق الاتصال مع المؤسسة البنكية بكل شأن ذو صلة بالدين الذي تأخر تسديده ترسل بلاغات اضافية بشكل نسبي بحسب ظروف كل حالة وحالة.


*مواصلة امكانية الوصول الى معلومات بوسائل الكترونية. لا تمنع  مؤسسة بنكية الزبون الذي لا يقوم بتسديد القرض بشكل منظم , من امكانية الوصول الى معلومات وبلاغات التي ارسلت اليه بشأن حسابه بوسائل الكترونية.


 وذلك فقط بسبب تكون ديون اضافية. او بسبب تحويل معالجة الدين الاضافي لوكيل المؤسسة البنكية او محامي خارجي او بسبب اتخاذ خطوات قضائية.
*استلام معلومات مباشرة من المؤسسة البنكية حتى لو اتخذت اجراءات قضائية. في حالات التي تتخذ بها اجراءات قضائية ضد الزبون تسمح المؤسسة البنكية للزبون ان يتوجه اليه بشكل مباشر لأي موضوع يتعلق بالدين كذلك تتقدم المؤسسة البنكية للزبون آيا معلومات يطلبها بما في ذلك اوراق حساب (او كل مستندا بنكي اخر) سواء قدم طلب استلام معلومات لوكيل المؤسسة البنكية  او قدم مباشرة للمؤسسة البنكية نفسها. 


*مراقبة واشراف المؤسسة البنكية على وكيلها تقوم المؤسسة البنكية على وكيلها بالأشراف والمراقبة بشكل فعال على وكلائها الذين تم تعيينهم لجباية الدين وذلك بواسطة جهاز محوسب يسمح للمؤسسة البنكية بتحويل توجهات مفصلة لجباية الدين, ومعرفة الاجراءات المتخذة ضد الزبون من قبل وكيل المؤسسة البنكية. 
*تسوية تتخذ المؤسسة البنكية الخطوات الملائمة لمعرفة كل طلب يقدم من قبل مستلم القرض لتسوية دفع الدين الاضافي الذي يقوم مستقرض بتقديمه لوكيل المؤسسة البنكية.
*اجرت اتعاب وكلاء المؤسسة البنكية. تبقى التعليمات التي بموجبها تجبي المؤسسة البنكية المصاريف القضائية فقط بنهاية الاجراء القضائي وفقط في المبلغ الذي تقرر بواسطة الدرجة القضائية تبقى هذه المعلومات سارية المفعول. 


بالإضافة الى ذلك في نطاق التعاون مع سلطة التنفيذ تم في نطاق تلك التعليمات تنظيم اوجه مختلفة تتعلق بتعامل المؤسسة البنكية مع اجراءات التنفيذ ويشمل ذلك: 


نسبة فائدة التأخير بالدفع بملفات دائرة الاجراء. بهدف تبسيط وتوضيح نسب الفائدة المفروضة على التأخير بالدفع, تقرر العمل من اجل تحديد نص واحد ومشترك التي تؤدي الى تقليص لوائح الفائدة المقدمة من قبل المؤسسات البنكية لدوائر الاجراء.


دفوعات لتقليص الدين او بتسديده الكامل تدفع مباشرة لملف دائرة الاجراء من اجل منع حالات عدم الملائمة بين تسجيلات المؤسسة البنكية وبين تسجيلات الدين بملف دائرة الاجراءات, تقرر ان تدفع الدفوعات فقط لملف الزبون في دائرة الاجراء وذلك بواسطة قنوات مختلفة تضعها دائرة الاجراء تحت تصرفه والدفع بواسطة الصناديق المالية بدائرة الاجراء. الدفع بفروع بنك البريد وتحويل مصرفي. 


تعقب متواصل لملفات الزبائن المفتوحة بدوائر الاجراء. تجري المؤسسة البنكية تعقب متواصل بواسطة منظومة ادوات مرتبطة التي تضعها بدائرة الاجراء تحت تصرفه. 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة