اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

كيري يقدم دعمه لكينيا في مكافحة حركة الشباب الاسلامية الصومالية

قدم وزير الخارجية الاميركي جون كيري دعمه لكينيا في مكافحة حركة الشباب الصومالية بعد شهر على اسوأ مجزرة يرتكبها المتمردون الاسلاميون على الاراضي الكينية.


وكتب كيري  في تغريدة ان "الولايات المتحدة تواصل وقوفها الحازم الى جانب حكومة وشعب كينيا في جهدها لانهاء آفة التطرف العنيف".


وكينيا التي تحارب حركة الشباب في الصومال المجاور في اطار قوة الاتحاد الافريقي، تتعرض منذ سنوات لهجمات هؤلاء المتمردين التابعين للقاعدة على اراضيها.


وتبقى البلاد تحت وطأة الهجوم على جامعة غاريسا (شمال-شرق) في مطلع نيسان/ابريل الذي اوقع 148 قتيلا بينهم 142 طالبا. وكانت تلك اسوأ مجزرة ترتكبها حركة الشباب على الاراضي الكينية.


ومن خلال زيارته هذه الدولة الواقعة في شرق افريقيا، يحضر وزير الخارجية لزيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى موطن ابيه في اواخر تموز/يوليو. وسيزور كيري بعدها جيبوتي، وفي نهاية الاسبوع الرياض وباريس حيث سيناقش الامن الاقليمي مع نظرائه في دول الخليج.


وكانت زيارات كبار المسؤولين الاميركيين الى نيروبي - كان آخرها زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في 2012- غير واردة لفترة طويلة بسبب تهم كانت موجهة حتى كانون الاول/ديسمبر الماضي للرئيس اوهورو كينياتا من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الانسانية.


ووضع كري باقة زهور على النصب التذكاري الذي اقيم في الموقع السابق للسفارة الاميركية التي استهدفها تفجير نفذه تنظيم القاعدة في آب/اغسطس 1998 واودى بحياة 213 شخصا.


وقال وزير الخارجية الاميركي في بيان مقتضب ان "الارهابيين الذين شنوا اعتداءهم في 7 آب/اغسطس 1998 اخفقوا تماما في محاولتهم زرع الخوف في قلوب الكينيين واشاعة الفرقة بين اميركا ومواطني هذا البلد. لقد اخفقوا للسبب نفسه الذي سيجعل الارهابين يخفقون دائما".


وتحدث كيري عن الهجوم الذي استهدف مطلع نيسان/ابريل جامعة غاريسا في شرق البلاد واسفر عن 148 قتيلا منهم 142 طالبا، والهجوم على مركز ويستغايت التجاري في ايلول/سبتمبر 2013 واسفر عن 67 قتيلا، مؤكدا ان الولايات المتحدة وجميع حلفائها "قادرون على شن هجوم مضاد".


واضاف "ليس فقط بواسطة جيوشنا ومن خلال تطبيق القانون بل ايضا بشيء اقوى بالتأكيد ويمكنه ان يحدث فارقا كبيرا في النهاية وهو وحدتنا ومثلنا العليا".


ورأى كيري الذي تضمن خطابه الدعوة الى محاربة كبرى المنظمات "الارهابية" الدولية، ان "المكان الوحيد للقاعدة وحركة الشباب الاسلامية وبوكو حرام وداعش (في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية) هو الماضي. هي لا تنتمي الى المستقبل".

بحث كيري مع الرئيس كينياتا محاربة حركة الشباب الاسلامية التي تدور في فلك القاعدة.

ولم تتسرب معلومات عن هذا اللقاء، لكن مسؤولا في وزارة الخارجية الاميركية قال في وقت سابق لصحافيين يرافقون جون كيري "اننا نناقش مسألة تقديم دعم اضافي لجهود كينيا في قتال حركة الشباب الاسلامية".

وقد صدمت كينيا بالهجوم على جامعة غاريسا الذي شنته مجموعة من الاسلاميين المسلحين الصوماليين واثار استنكارا دوليا. وهو اسوأ هجوم على الاراضي الكينية اعلنت مسؤوليتها عنه حركة الشباب الاسلامية التي يحاربها الجيش الكيني في الصومال المجاور في اطار قوة الاتحاد الافريقي.




>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة