اخر الاخبار
تابعونا

حريق في منزل ببلدة نحف

تاريخ النشر: 2020-07-06 20:26:48
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

لقاء عمل بين وزارة الزراعة ومربي المواشي في النقب

نظم المجلس الاقليمي واحة الصحراء هذا الاسبوع لقاءاً بين كبار المسؤولين في وزارة الزراعة وبين عشرات من مربي المواشي من مختلف القرى البدوية في النقب وخاصة التابعة لمجلس واحة الصحراء الاقليمي. وقد ناقش الحضور عدد من القضايا التي من شأنها تنظيم عمل مربي المواشي بالتعاون مع المجلس الاقليمي واحة الصحراء ولواء الجنوب في وزارة الزراعة.



واشتكى عدد كبير من مربي المواشي امام المسؤولين الذين كان ابرزهم مشرف عام وزارة الزراعة نداف غلئون ومدير لواء الجنوب في وزارة الزراعة يواڤ موراج واوري ملكا مدير عام الدوريات الخضراء وممثلين عن وحدة المراقبة في وزارة الزراعة ورئيس مجلس واحة الصحراء السيد رحميم يونا ومدير عام المجلس سلمان ابن حميد، حول عمل قسم التفتيش واجراء الغرامات التي تفرض على مربي المواشي تفوق طاقتهم ولا تتناسب وحجم المخالفة، ففي حالة تم ضبط نقل اي حيوانات بشكل غير قانوني قد تصل الغرامات الى 15 الف شيكل او 30 الف شيكل وهو اكبر من ثمن الحيوانات بعشرات الاضعاف او اكثر احيانا. كما وتم طرح موضوع مرض الحمى المالطية الذي تفشى بشكل كبير في الآونة الاخيرة.



كما طرح سلمان ابن حميد مبادرة لتأشير الأبل من خلال ربط اشرطة عاكسة للضوء على رقابها من اجل منع حوادث الطرق التي تتسبب فيها الأبل، والتي كانت بعضها مميتة او خطيرة جدا. كما وتطرق الى فرض العقوبات التي يقوم بها قسم الاجراءات في الوزارة وقال ان هذة الغرامات ليس منطقية وقد تقضي على مصدر رزق المربين البسطاء ويجب ان يتم مراجعة هذه الاجراءات بحق مربي المواشي


وقال د. سليمان الصانع: "ان هذا الاجتماع الذي يجمع كل الجهات المعنية بتطوير قطاع الزراعة وتربية المواشي في قرى مجلس واحة الصحراء هو بحد ذاته عمل مهم جداً وعلينا تقديم حلول لمربي المواشي من اجل مواجهة اكبر خطر يهدد الثروة الحيوانية وهو مرض الحمى المالطية المعدية من قطيع الى قطيع ونحتاج مساندة وزارة الزراعة بهذا الشأن لمكافحة المرض."



واكد رئيس المجلس  رحميم يونا ان طواقم المجلس وخاصة قسم الثروة الحيوانية ومكتب مدير عام المجلس سيتابع قضايا مربي المواشي وسيعمل على تقديم كافة الوسائل لتنظيم عملهم وتقديم التطعيمات المجانية لقطعانهم في كافة قرى المجلس، وسيتم وبمشاركة وزارة الزراعة العمل على توفير إمكانية إبادة الماشية المريضة وتعويض مربي المواشي.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة