اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

أيمن عودة : نسير للإعتراف من النقب الى القدس استباقًا لمخطط برافر التهجيري بحلّة جديدة


انطلقت, صباح أمس الخميس من قرية وادي النعم غير المعترف بها في النقب, "مسيرة الاعتراف" التي بادر إليها رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست المحامي أيمن عودة والتي من المتوقع أن تصل يوم بعد غد الأحد الى مدينة القدس حاملة رسالة أهالي وأبناء القرى غير المعترف بها في النقب لرئيس الدولة رؤبين ريڤلين وللكنيست.



وقد انطلقت المسيرة بعد انتهاء الاستعدادات التي أتمها نشطاء الجبهة بالتعاون مع المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب حيث اجتمع المحامي أيمن عودة يوم الاثنين مع المجلس الاقليمي وعدد من النشطاء والفعاليات في النقب.



ولدى وصول المسيرة الى سوق الخميس العربي التقليدي في بئر السبع, في الطريق الى قرية العراقيب, تحدثنا الى عضو الكنيست عودة حيث قال لـ"الصنارة": "قصدنا أن تنطلق المسيرة من قرية وادي النعم غير المعترف بها وذلك بهدف أن تكون رمزية ورغم عفوية الأمر الاّ أنّ الكثيرين من الناس بدأوا ينضمون الى المسيرة بشكل كبير.  بعضهم انضم الى المسيرة وينوي المشاركة حتى النهاية وبعضهم يشارك بشكل متقطع وحسب القدرات وبشكل عفوي تماماً وبدون تنسيق, وقد كان الهدف أن تكون مسيرة رمزية بحيث تكون أوّل عمل برلماني أقوم به قبل الخطاب الأول في الكنيست ولكن بالأساس قبل تشكيل الحكومة حيث أردنا ان نقول للحكومة قبل أن تضع الخطوط العريضة وقبل أن تضع الاستراتيجيات أنّنا هنا".



وأضاف: "أردنا أن نقول لها أنّ وجود قرى غير معترف بها بدون كهرباء وبدون ماء وبدون خدمات أساسية وبنى تحتية، بحيث يأتي الاولاد في الليل الى الإضاءة في حظائر المواشي في التجمعات السكنية اليهودية القريبة وفي الصباح يسيرون على الاقدام عدة كيلومترات للوصول الى مدارسهم ويقطعون مسافة 10 كيلومتر ذهابا وايابا من المدارس في كل الظروف المناخية. وقد اتفقنا مع رئيس الدولة السيد رؤوبين ريفلين على أن نسلمه مخططاً بديلاً للاعتراف بالقرى غير المعترف بها أعدّه المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها, ولكن اتصل بي رئيس الدولة ريڤلين أمس الأول وقال لي إنه سيكون يوم الأحد في سنڠافورة للمشاركة في جنازة رئيسها هناك, ولكن زوجته ستستقبلنا وسنسلمها الملفات وفور عودته يوم الثلاثاء سيتصل معنا لتحديد موعد للقائنا وقد سألته فيما اذا يوافق على نشر هذا الأمر فأجاب بالايجاب".



ورداً على سؤال "الصنارة" حول كيف سيتطرق الى الموضوع في خطابه الأوّل في الكنيست قال: "يوم الاربعاء القادم سأتطرق في خطابي الأوّل في الكنيست الى هذه المأساة الانسانية المستمرة وأريد أن أطرح السؤال حول ما هو الأفضل لجميع السكان العرب واليهود سواء بسواء: هل الأفضل أن يبقى الوضع كما هو أم أن يُعترف بالقرى العربية غير المعترف بها  وان يستثمر بالانسان ويُستثمر بالتعليم،الأمر الذي سيفيد الجميع, العرب واليهود في النقب. علماً أننا في القائمة المشتركة سنضع هذه القضية على رأس سلم عمل القائمة في الكنيست. فكل مطالب القرى غير اللمعترف بها تشكل نسبة 4% من أراضي النقب والرفض والتعنت الحكومي لا يوجد له أدنى درجات التبرير ولا بأي شكل من الأشكال. ومنذ بدأنا المسيرة أخذنا ننظر شمالاً ويميناً ونقول: هنا نستطيع أن نقيم "تل أبيب جديدة" وهنا چڤعاتييم" وهنا "رمات غان".المساحات في النقب شاسعة جداً وفارغة فكيف تبقى هذه القرى بدون اعتراف علماً أنّ هذه القرى،وفق كل المعلومات،موجودة قبل قيام دولة اسرائيل.



الاتراك اعترفوا بها, والآن أنا موجود في مدينة بئر السبع التي اشتراها الأتراك من قرية العزازمة سنة 1901 وكانوا قد اعترفوا بملكية أهل العزازمة. وكان تشرتشل, عندما كان وزيراً للمستعمرات, قد التقى بمشايخ النقب سنة 1921 واعترف رسمياً بحق أهالي النقب على اراضيهم. االتعنت الحكومي وعدم الاعتراف بالقرى العربية غير المعترف بها, تعنت غير مسبوق ولم يكن مثيل له في التاريخ والاعتراف بحق عرب النقب هو قضية عادلة مئة بالمئة ونوجّه من خلال هذه المسيرة رسالتين الأولى للمجتمع العربي في النقب بانها هذه هي القضية الأولى التي رفعناها ورسالة ثانية  الى الحكومة بأننا هنا ومصرون على الاعتراف بهذه القرى وحق أهاليها على أراضيهم".



ورداً على سؤال "الصنارة" حول امكانية إعادة مخطط براڤر أو مخطط بديل له من قبل السلطة قال: "هذه المسيرة تأتي أيضاً استباقاً للحديث الذي يتردّد بأن مخطط براڤر سيتجدّد وسيظهر بحلّة جديدة. لذلك اردنا أن نقول ماذا نريد نحن قبل أن نقول ماذا لا نريد أو على ماذا نعترض. أي أننا نأتي في مواجهة وليس في رد فعل. نريد أن نقول: "هذا مخططنا" قبل أن يأتوا بأي مخطط والذي من المتوقع أن يتم طرحه خلال شهر أو شهرين".




وحول برنامج المسيرة قال: "بعد بئر السبع سنواصل المسيرة الى قرية العراقيب حيث سنبيت هناك, وغداً (الجمعة) سنصل الى أحراش بيت جبرين لتكون محطتنا الثانية, وفي اليوم الثالث سنواصل من بيت جبرين الى ابو غوش وعين رأفة وبيت نقوبة وفي اليوم الرابع والأخير سنصل الى القدس لتنتهي المسيرة في مكتب رئيس الدولة".



ورداً على سؤال "الصنارة" حول ما الذي سيفعله بخصوص القرى غير المعترف بها على مستوى الحكومة بعد أن يسلم المخطط الى رئيس الدولة قال: "حكومة اليمين قلّصت كثيراً الأدوات البرلمانية لهذا فإنه سيكون تعويل كبير على المستوى الشعبي للانتخابات القريبة القادمة خاصة فيما يتعلق في هذا الموضوع. وهذه المسيرة عنوانها "نسير للاعتراف" وسنواصل النضال حتى نحصل على الاعتراف. فالإعتراف بهذه القرى, حق أساس لكل إنسان ولانهاء التهديد اليومي لبيوت اهاليها".



هذا وقد شارك في المسيرة الى جانب عضو الكنيست عودة عضو الكنيست طلب أبو عرار وعضو الكنيست دوڤ حنين وعضو الكنيست الأسبق طلب الصانع وعطية الأعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها وفادي مسامرة مدير المجلس والمرشح رقم 14 في القائمة المشتركة جمعة الزبارقة ويوسف العطاونة ود. ثابت ابو راس وعزيز الطوري نجل شيخ العراقيب الشيخ صياح الطوري وحسين العبرة وسعيد الخرومي ومفيد أبو سويلم وجمعيات عديدة فاعلة في النقب مثل جمعية "أجيك" وجمعية "سدرة" النسائية وجمعية نساء اللقية", وحنان الصانع. 



وفي حديث مع مفيد أبو سويلم ابن قرية وادي النعم (اكبر قرية غير معترف بها في النقب وعدد سكانها 14 الف نسمة) الناشط في مؤسسة "أجيك"  التي تبرعت بتكاليف الباصات والبلوزات ومصاريف أخرى والذي شارك في المسيرة قال لـ"الصنارة": "انطلقت المسيرة مع حوالي 150 شخصاً وفي الطريق انضم اليها عدد مماثل من الشباب والصبايا معظمهم من عرب النقب والعدد آخذ بالتزايد. هناك اهتمام اعلامي كبير وتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعية, ونرى تأييداً كبيراً من السيارات المسافرة. وفي الطريق يغدق علينا الناس بالتبرعات والماء والطعام والتجاوب كبير جداً".



وردّاً على سؤال حول ما الذي يمكن ان يخرج من هذه المسيرة قال: "إنها رسالة توصل صوتنا الى الرأي العام, والخطوة التي بادر اليها أيمن عودة ممتازة جداً وتروق لكل واحد من سكان القرى غير المعترف بها في النقب ونريد أن يحذو باقي أعضاء الكنيست العرب حذو أيمن عودة الذي ها هو يبدأ عمله البرلماني الأوّل من أجل حق عرب النقب وها هو يسير ويعرق ويجهد لرفع قضية القرى غير المعترف بها عالياً".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة