اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

استعدادات مكثفة لمسيرة العودة الـ18 في الحدثة

واصلت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، يومي الجمعة والسبت من نهاية الأسبوع المنصرم، تصعيد التحضيرات لاستقبال الذكرى السابعة والستين للنكبة الفلسطينية من خلال مسيرة العودة الثامنة عشرة التي ستجري في الثالث والعشرين من نيسان 2015 على اراضي قرية الحدثة المهجرة، في قضاء طبريا، تحت الشعار المركزي والمبدئي "يوم استقلالهم – يوم نكبتنا"، تأكيدا على تحميل اسرائيل المسؤولية التاريخية والأخلاقية والسياسية والانسانية عن النكبة، ورفضاً لأي محاولة تستهدف طمس هويتنا القومية وتشويه ذاكرتنا الجماعية.




وفي هذا الاطار، عقد يوم الجمعة في مقر المركز الثقافي في طمرة، اللقاء الأسبوعي مع المهجرين من قرية الحدثة، ونشطاء جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وانصار هذه القضية من شخصيات سياسية واجتماعية وادبية وفنية، لتعزيز التعاون من اجل تنفيذ المسيرة بشكل يتفق مع المد الجماهيري الواسع الذي تشهده من عام الى آخر.




وحضر اللقاء رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية - الدنماركية، المهجر ابن قرية الكابري، فتحي العبد، الذي تم التداول معه قبل اجتماع الهيئة الموسعة في سبل توسيع نشاط الجمعية على المستوى الدولي، من خلال تنظيم نشاطات متزامنة مع مسيرة العودة. 


وقد تحدث في اجتماع الهيئة الشعبية، رئيس بلدية طمرة الدكتور سهيل ذياب، مرحبا بالجمعية في طمرة، ومؤكدا استعداد بلديتها لتقديم العون لنشاطات احياء مسيرة هذا العام، تأكيدا لتعاضد وتفاعل البلدية مع قضية المهجرين، ومع حقهم بالعودة، مشيرا الى كون طمرة تحتضن الكثير من أهالي الحدثة الذين لجأوا اليها بعد النكبة.



 وتحدث رئيس بلدية طمرة السابق، وابن الحدثة، عادل ابو الهيجاء، فاستعرض بعضا مما تحمله ذاكرته من ايام التهجير من الحدثة، مشيرا الى ضرورة تصعيد العمل القانوني من اجل استرداد اراضي الحدثة، خاصة في ظل المحاولات المتكررة التي تقوم بها السلطات لاغواء أهالي الحدثة على بيع اراضيهم والتخلي عن ملكيتهم للحدثة. 



ثم قدم رئيس جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، المحامي واكيم واكيم، استعراضا لجانب من العمل الجاري لانجاح المسيرة، وتشكيل اللجان الحيوية لتحقيق البرنامج الجاري اعداده للمسيرة. 



واكد اهمية تشكيل لجنة محلية من اهالي قرية الحدثة المهجرة، لتحمل دورها ومسؤولياتها في تنظيم المسيرة واستقبال الوافدين الى الحدثة، وكذلك التفاعل داخل جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين.



جولة في الحدثة لاستطلاع موقع مسيرة ومهرجان العودة وفي اليوم التالي، السبت، قام وفد من الجمعية واهالي الحدثة بجولة في قرية الحدثة المهجرة، تم خلالها استطلاع المنطقة والمواقع التي ستحتضن مسيرة العودة والمهرجان الخطابي – الفني الملتزم، والنشاطات الثقافية والفنية التي ستقام على هامش المسيرة بمشاركة المبدعين واهالي القرية. 



وفي مساء اليوم نفسه، السبت، عقد في مقر جمعية التنمية والحقوق في شفاعمرو، الاجتماع الأول للجنة الاعلامية والفنية لمسيرة العودة، بمشاركة عدد من المبدعين في مجالات الاعلام والفن والادب، لتدارس الأفكار المطروحة لبرنامج المسيرة وما حولها من نشاطات فنية وثقافية ستجري على أرض الحدثة. 



واكد مركز اللجنة الصحفي وليد ياسين، اهمية تكاثف هذا الطيف من الفنانين والمبدعين في سبيل تنفيذ برنامج ملتزم بقضية العودة، يحمل الكثير من التجديد في العمل وارتباط البرنامج بمبدأ احياء القرية واعادة النبض اليها في يوم العودة. وطرح الحضور الكثير من المقترحات التي اغنت الفكرة والتي سيتم التداول فيها من اجل تحقيق برنامج مميز، سيشمل الكثير من التجديد وتعميق الترابط بين المشاركين في المسيرة وارض الحدثة واهلها.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة