اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

السعودية تترأس مع أمريكا وإيطاليا اجتماعاً لـ26 دولة يهدف لمكافحة تمويل داعش

عقدت مجموعة عمل مكافحة تمويل ما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش” بمدينة روما في إيطاليا، خلال يومي 19 و20 مارس 2015م، اجتماعها الأول. ويرأس المجموعة واجتماعاتها كلٌّ من إيطاليا والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة ممثلين عن 26 دولة، ومنظمات متعددة الأطراف؛ وذلك بهدف صياغة خطة عمل لتعزيز مستوى الفهم حيال الأنشطة المالية والاقتصادية لتنظيم “داعش”، وتبادل المعلومات ذات الصلة، إضافة إلى تطوير وتنسيق الجهود المبذولة لمكافحة الأنشطة المالية للتنظيم.
 
 
 
وبحسب وكالة الأنباء السعودية يأتي إنشاء هذه المجموعة (CIFG) كجزء من جهود التحالف لمواجهة ما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش”، وبهدف تحسين مستوى التنسيق بين الشركاء الدوليين حول مسارات الجهود التي من شأنها القضاء على ما يسمى تنظيم “داعش”.
 
 
 
 
وتعقد المجموعة (CIFG) اجتماعاتها بشكل منتظم للتشاور حول الجهود الرامية لمواجهة الأنشطة المالية والاقتصادية كافة لما يسمى تنظيم “داعش”.
وقد تقرر عقد الاجتماع القادم للمجموعة (CIFG) في السعودية مطلع شهر مايو 2015م.
 
 
 
 
وتعكس خطة العمل التي تم الاتفاق عليها من قِبل المجموعة (CIFG) تحديات تمويل الإرهاب التي يشكّلها تنظيم ما يسمى “داعش”، كما تحدد خطة العمل وتضع الخطوات الأساسية التي ينبغي القيام بها من قِبل أعضاء التحالف والمجتمع الدولي لتعطيل مصادر العائدات ونقل واستخدام الأموال، وجميع الموارد الاقتصادية لتمويل ما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش”.
 
 
 
 
ويتمثل الهدف الأساسي لمجموعة (CIFG) في العمل على:
1 – منع استخدام تنظيم “داعش” النظام المالي العالمي، بما فيه جميع الوسائل غير النظامية لتحويل الأموال.
 
 
 
 
 
2- مكافحة الابتزاز واستغلال تنظيم “داعش” للأصول والموارد الاقتصادية (على سبيل المثال: النقد، النفط، المنتجات الزراعية، القيم والممتلكات الثقافية (الآثار)، والسلع الاقتصادية الأخرى التي تعبر أو تدخل أو تلك التي يتم الحصول عليها من مناطق يسيطر عليها تنظيم “داعش”).
3 – منع التمويل الخارجي لتنظيم “داعش”، سواء من خلال المتبرعين في الخارج أو المقاتلين الإرهابيين الأجانب أو ما يتم الحصول عليه كفدية نتيجة الاختطاف.
4 – منع تنظيم “داعش” من تقديم الدعم المالي أو المادي إلى المنتمين له خارج العراق وسوريا في سبيل توسيع طموحات التنظيم العالمية.
كذلك ستقوم مجموعة (CIFG) بتعزيز تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تستهدف على وجه التحديد تنظيم “داعش” وجماعات تنظيم القاعدة الأخرى المرتبطة به في العراق وسوريا.
وستعمل مجموعة (CIFG) على تحقيق هذه الأهداف من خلال تحسين مستوى جمع المعلومات ومشاركتها، وتطوير تدابير مواجهة جديدة، وتعزيز آلية المساعدة الفنية، وتنسيق الجهود الرامية لفرض العقوبات وتوعية القطاع الخاص، إضافة إلى خطوات أخرى عديدة.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة