اخر الاخبار
تابعونا

دير الاسد:وفاة حسن محمود عثمان

تاريخ النشر: 2020-07-11 00:19:09
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

تشييع جثمان الفنان غسان مطر

شيعت مصر اليوم جثمان فقيدها وفقيد الامة العربية والفلسطينية الفنان العربي والعالمي الكبير غسان مطر معشوق الفن المصري والعربي عن عمر يناهز 77 عاما بعد ان صارع المرض لمدة 15 يوما في غيبوبة تامة.
 
وقد شهدت جنازة المرحوم غسان مطر حضورا جماهيريا مصريا وعربيا كبيرا وبحضور لفيف كبير من الفناني المصريين وقد شيعت مصر فقيدها الفنان الفلسطيني الكبير غسان مطر من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين ظهر اليوم حتى تم دفن الفقيد الكبير بمدافن منظمة التحرير الفلسطينية في مقابر الغفير بحي الدراسة بالقاهرة بحضور شخصيات فنية وسياسية كبيرة من بينهم الفنان اشرف عبد الغفور نقيب الممثلين وسامح السرطي ومحمد هنيدي واشرف ذكي وعبد العزيز مخيون ونهال عنبر ودلال عبد العزيز وجلال الشرقوي ورئيس قطاع الانتاج بالتليفزيون المصري احمد صقر ومحمد ابو داود.
 
 وتم تشييع جنازة غسان مطر ملفوفا بعلم فلسطين وتقدم الجنازة السفير الفلسطيني بمصر جمال الشوبكي وقد شهدت الجنازة زحاما شديدا من الجماهير المصرية العاشقة لمطر.
 
 وقد اكد السفير الفلسطين جمال الشوبكي بان عزاء الفنان غسان مطر سيقام بمسجد الشرطة بمدينة السادس من اكتوبر بداء من غدا الاحد.
 
 كما اكد اشرف عبد الغفور نقيب الممثلين انه سيتم اهداء اسبوع السينما الفلسطينية المقام الاثنين القادم بمركز الابداع بدار الاوبرا المصرية الى روح الفنان غسان مطر كما سيتم عرض بالاوبرا لجميع محطات الفنان الكبير غسان مطر وقصة حياتة.
وقد ولد الفنان غسان مطر عام 1938 في مدينة يافا وانتقل للعمل في مصر واشتهر بادوار الشر في السينما المصرية والعربية وحصل غسان مطر علي وسام الاستحقاق والتمييز من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن تقديرا لدورة الوطني والنضالي.
وقد بدأ رجلا مناضلا في إحدى الحركات الخاصة بالمقاومة الفلسطينية عندما كان زميلا للزعيم الراحل ياسر عرفات وقام بدور مخابراتي أثناء نقله المعلومات لأعضاء قوات المقاومة في مصر وفلسطين ولبنان والأردن والتنسيق بين جميع فصائلها لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
كما وضع غسان مطر نفسه بين الكبار والعمالقة الذين قدموا ادوار الشر مثل ستيفان روستى وزكي رستم وتوفيق الدقن وفريد شوقي ورشدي أباظة وعادل ادهم ومحمود المليجي وغيرهم من عمالقة الفن خاصة عمالقة ادوار الشر في السينما المصرية والعربية ورغم كل هذه النجومية التي بدأها صغيرا الا انه لا يزال يحمل عضوية حركة المقاومة المركزية الفلسطينية التي تضم كافة التنظيمات الفلسطينية.
وقد تتلمذ غسان مطر علي يد سيد بدير ويوسف وهبي واسماعيل يس وبدأ التمثيل في عام 1963 لتتوالي بعدها الأعمال الفنية التي فاقت 50 عمل فني ما بين مسرح وسينما وتليفزيون ورحل عن عمر يناهز الـ 77 تاركاً هذا الكم الهائل والراقي من الاعمال الفنية.
كما ان دخوله عالم الفن والنجومية لم ينسيه قضيته وعروبته ونضاله فقدم عدد من الأفلام في بداية مشواره الفني وكانت تشجع علي النضال وحث الشعوب على رفض الاستعمار ورفض الظلم، فقدم عدد من الأفلام التي تعبر عن ذلك منها عام 1969 كلنا فدائيون والفلسطيني الثائر وهي أول أفلامه ولم يترك نضاله وقضيته.
كما اعتبر غسان مطر ان الرئيس الراحل ياسر عرفات هو الاب الروحي له وكان يتعامل معه علي انه الفنان المناضل المعطاء ولم تمنعه الشهرة من تنفيذ عمليات سرية جعلته ضمن قائمة المطلوبين لدي الإسرائيليين وقد دفع ثمن ذلك عندما فقد زوجته ونجله جيفارا ووالدته في ليلة حرب المخيمات وكانوا من الأوائل الذين تم اعلان اسمائهم بعد مقتلهم وكان وقتها غسان مقيما بالقاهرة .

>>> للمزيد من فـــن اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة