اخر الاخبار
تابعونا

طرعان : طعن طالب لحظة مغادرته المدرسة

تاريخ النشر: 2021-10-20 15:01:08
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

تقرير عالمي: 12 مليون إصابة جديدة بالسكري في العشرين سنة المقبلة

سيكشف تقرير رئيسي خاص بتوقعات انتشار مرض السكري من النوع 2 بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وَ39 عامًا، والذي يبلغ عددهم اليوم نحو 63 مليون نسمة على مستوى العالم، عن ارتفاع معدل الإصابة بالمرض بنسبة 19٪ لتصل إلى نحو 75 مليون نسمة (أي ما يقارب إجمالي عدد سكان تركيا، مالم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض. ويعادل هذا الرقم إصابة نحو 12 مليون حالة سكري جديدة بحلول عام 2035 بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وَ39 عامًا.




كما تشير الدراسة إلى ارتفاع نسبة إصابة الأطفال بالسكري من النوع الثاني، الأمر الذي كان نادر الحدوث؛ إذ يُسجَّل نصف عدد الحالات المصابة بالسكري من النوع 2 في بعض البلدان حاليًا في أوساط الأطفال والمراهقين.

ويحذر التقرير من أن العواقب الصحية للأمراض التي ترافق الإصابة بالسكري، والتي تتضمن أمراض القلب والسكتات الدماغية واعتلال الشبكية السكرية، والأمراض الكلوية وبتر الأطراف السفلية، أخطر مما كان يُتوقع، ما يستلزم سرعة الاستجابة لهذا النداء العالمي واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل صناع القرار حول العالم للحد من المعدلات المتزايدة لانتشار السكري. وتقدّر الدراسات بأنه يمكن تجنب حوالي 80% من حالات الإصابة بالسكري من النوع 2 عبر تغيير النمط الغذائي واستبداله بنمط متوازن وتعزيز النشاط البدني وتحسين أسلوب الحياة اليومية عمومًا قصدَ تحفيز الجسم على محاربة المرض.


كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في ازدياد أيضًا بين سكان العالم البالغين، وقد يصل عدد هؤلاء إلى 600 مليون تقريبًا بحلول عام 2035 (أي نحو 10% من إجمالي عدد البالغين حول العالم)، إلى جانب تكاليف ضخمة يُتوقع أن تبلغ 627 مليار دولار حول العالم.


 
ومن المقرر أن تُعرض نتائج التقرير بشكل مفصل في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، أحد مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والذي من المزمع عقده في الفترة من 17إلى 18 شباط في العاصمة القطرية الدوحة، ومن المتوقع أن يحضره ما يربو على 1,000 من الخبراء وصناع القرار من شتى أرجاء المعمورة.

وفي هذا السياق، قال البروفيسور ستيفن كولاجيوري، رئيس منتدى السكري التابع لمؤتمر "ويش"، والأستاذ في الصحة الاستقلابية في جامعة سيدني في أستراليا: "يشهد عالمنا اليوم انتشارًا سريعًا للسكري من النوع 2 الذي بات يشبه الوباء، لكن أكثر ما يثير القلق أن نسبة الإصابة به في تزايد مستمر في أوساط الأجيال الشابة. ولذلك يهدف تقريرنا إلى تزويد صناع القرار بالمعلومات الضرورية لتقييم الآثار الصحية والاقتصادية المصاحبة للمرض، وتسليط الضوء على الدروس المستخلصة من التدخلات الناجحة وتوظيفها في نهاية المطاف عبر اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي من شأنها العمل على الحد من انتشار المرض. ومن الأهمية بمكان في هذا الإطار أن يشرع صناع القرار في تطبيق هذه التدخلات الناجعة لفائدة الأجيال الحالية والمستقبلية".



من جهته، علّق اللورد دارزي أوف دينام، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر "ويش" ومدير معهد الابتكار في الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، قائلًا: "ينبغي أن تتحول مسألة مكافحة ارتفاع معدلات مرض السكري من النوع 2 إلى أولوية عالمية؛ إذ غالبًا ما يُستهان بتأثير مرض السكري، وما يصاحبه من أمراض مزمنة، ولذلك نرمي من وراء عرض نتائج تقرير منتدى السكري تسليط الضوء على الحجم الحقيقي للمشكلة التي يواجهها العالم أجمع. إذن، لابد من أن نعمل سويًّا للحد من انتشار المرض قبل أن يتحول إلى وباء تصعب السيطرة عليه ويؤثر تأثيرًا سلبيًا هائلًا على الأجيال القادمة. ويسرّني هنا أن التقرير الذي أعدّه البروفيسور ستيفن كولاجيوري وزملاؤه يحدد خطوات عملية لمكافحة السكري سيتم عرضها خلال مؤتمر "ويش" المرتقب، آملاً أن تجد توصياتهم آذانًا صاغية".

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة