اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

شاهدوا : مصرع 8 نساء من حورة واللقية بحادث طرق

 لقيت 8 نساء , (فاطمة ابو القيعان , منوة ابو القيعان , كفاية العصيبي , يسرى النباري ,خضرة السيد , نورة الاطرش , زانة أبو طريش , نعمة أبو شحيطة )  في الخمسينيات من اعمارهن  من حورة واللقية في النقب مصرعهن، الثلاثاء، فيما أصيب 23، نتيجة لاصطدام حافلة مصلين كانت في طريق العودة من المسجد الأقصى المبارك لأحدى المدن العربية في منطقة النقب.



ووقع الحادث بين حافلة تابعة لمؤسسة البيارق التي تقل مواطنين عرب للصلاة بالاقصى، بسيارة شخصية وآلة زراعية، بالقرب من مفرق " لهافيم" في منطقة بئر السبع.



وأضافت المصادر الطبية ان الطواقم نجحت بإخلاء جميع المصابين من مكان الحادث، حيث تتلقى النساء العلاج الطبي في مستشفى سوروكا في مدينة بئر السبع.






جمعية الاقصى لرعاية الاوقاف والمقدسات الاسلامية تنعى شهداء الاقصى من أهلنا في النقب



من جهتها قالت جمعية الاقصى لرعاية الاوقاف والمقدسات الاسلامية في بيان لها :" بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى جمعية الاقصى لرعاية الاوقاف والمقدسات الاسلامية فلسطين_48 قافلة الشهداء من أهلنا في النقب التي صعدت وتسابقت في سماء النقب الصامد عصر هذا اليوم الثلاثاء 3-2-2015 في حادث طرق مؤلم  أوقع العديد من القتلى وعشرات الجرحى أثناء عودتهم من أداء الصلاة وشد الرحال من المسجد الاقصى المبارك.


إننا إذ نرفع الى أهلنا في النقب اسمى آيات التعازي بوفاة ذويهم كما نتمنى الشفاء العاجل للجرحى، فإننا على ثقة بموعود الله للأهل طاعته ممن عشقوا المسجد الاقصى المبارك وشد الرحال اليه بالأجر والثواب الكبيرين ونحسبهم شهداء عند ربهم أحياءٌ يرزقون.



رحم الله شهداءنا وعجل الشفاء للجرحى كما ونسأله أن يلهم أهليهم وذويهم الصبر والاحتساب.




تفاصيل اوفى عن الحادث :



وقالت  المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري :"  لاحقا تبين على ان الحادث وقع ما بين الباص  وشاحنة التي كانت محملة بمركبتين زراعيتين "تراكتورات ً ويقودها سائق عربي من منطقة الرملة بحوالي سنوات الثلاثينات من عمره وان سبب وقوع الحادث يعود وعلى ما يبدو لبروز جزء من احد التراكتورات المحملة عن مستوى الشاحنة وبالتالي ارتطامه مع عبور الشاحنة بالباص الذي اقل المسافرين ومما اسفر عن وقوع الحادث الدامي الذي راح ضحيتة 8 قتلى ، على ما يبدو جميعهن نساء ، من البدو سكان منطقة حوره واللقية والتحقيقات مع اعمال الفحص والتشخيص والتحقيقات ما زالت جارية وباوجها بشرطة المرور القطرية  .




دوف حنين: إهمال تطوير الشوارع في النقب هو المسبّب الرئيسي للحادث المأساوي في مفرق "لهافيم"



في أعقاب الحادث المأساوي الذي راح ضحيته 8 نساء من قرية حورة ووقوع عشرات الجرحى، قال عضو الكنيست دوف حنين: "أن حادث الطرق المأساوي هو نتيجة إهمال تطوير الشوارع في النقب." وأضاف النائب  حنين أنه تمّ التحذير من خطورة شارع رقم 31 الدموي والذي يحصد حياة الكثيرين سنويًّا، إلّا أن سلّم أولويات الحكومة المشوّه يوجه استثماراته لمشاريع تستولي على أراضي المواطنين العرب في النقب وليس لتطوير الشوارع والبنى التحتيّة لمنع مثل هذه الكوارث. كان بالامكان منع وقوع الحادث المأساوي لو تمّ الاستثمار في تطوير شارع رقم 31. وطالب النائب حنين بمعالجة شارع 31 عاجلًا، كما تمنّى الشفاء العاجل للجرحى وقدّم التعازي لعائلات الضحايا.





ابو عرار : هذه الجرارات  ابادت مزروعاتنا في الصباح وعند خروجها أبادت امهاتنا واخواتنا


قال عضو الكنيست طلب ابو عرار من امام مستشفى سوروكا في بئر السبع، ان سبب الحادث المأساوي الذي راحت ضحيته على الاقل ثماني من النساء ، والعدد مرشح للزيادة، واصابة العشرات  هو عدم مرافقة رجال الشرطة للسيارة التي تقل الجرارات وعدم الاخذ بوسائل الامان، فمئات رجال الشرطة يرافقون هذه الجرافات خلال الهدم وحراثة المزروعات العربية من اجل الاعتقال، والتخويف، ولكنهم لا يقومون بتأمين هذه السيارات العريضة التي تقل الجرارات في الطرقات،  هذه الجرارات  ابادت مزروعاتنا في الصباح وعند خروجها ابادت امهاتنا واخواتنا. 



كما ان ظروف الطريق تمنع مرور مثل هذه السيارات العريضة،  ولذلك نحمل الشرطة ودائرة اراضي اسرائيل المسؤولية عما حدث علما ان الحافلة كانت تسير في طريقها ولم تنحرف عن مسارها. 


 
ولم تكن اي مرافقة للشرطة او اي سيارة مع سيارة الشحن التي تقل الجرارات، من اجل تأمين مسارها. 





عطا ابو مديغم : الحداد يسود النقب ويجب اعتقال سائق الشاحنة الضالع بالحادث



قال  عطا ابو مديغم القائم بأعمال رئيس بلدية رهط ، حول الحادث المأساوي في النقب :" ان النقب وقعت عليه فاجعة اثر هذا الحادث الرهيب حيث أزهقت أرواح  8 سيدات بريئة والنقب كله يعيش أجواء حزن عميقة وسيسود النقب حداد عام تضامنا مع أهالي الضحايا الذين لقوا مصرعهم بعد عودتهن من رباط في الأقصى الشريف .



واضاف ابو مديغم :" على الشرطة اعتقال سائق الشاحنة الذي تسبب في الحادث وتقديمه للمحاكمة للعقاب الشديد بتهمة التسبب في جريمة القتل غير العمد .
كما ونطالب التحقيق في التقصير المستمر من قبل وزارة المواصلات الذي لم يتمم العمل في إنهاء المذبحة المستمرة على هذا الطريق من عراد حتى مفرق رهط لهافيم حيث يموت العشرات سنويا على الطريق ، كما ان المنهال الذي جرافاته كانت سببا في مقتل السيدات يجب التحقيق معه بسبب عدم اخذ الحيطة والحذر حيث لم تكن أمام وخلف الشاحنة أي سيارة إنذار لتفادي أي حادث سير .



وأضاف : نحن في مشاورات حثيثة بصدد الإعلان عن يوم حداد عام في النقب كما وان المدارس في النقب غدا ستكرس دقيقة حداد في طابور الصباح وتخصيص اول حصة تدريس للحادث المؤسف .



وقام رئيس بلدية رهط ونوابه يرافقهم الشيخ رائد صلاح بجولة في مستشفى سوروكا وتفقدوا من خلالها أحوال المصابين .





اعتقال سائق الحافلة والشاحنة الضالعين بحادث الطرق بالنقب




قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري:"  استمرارا لتحقيقات شرطة المرور ، طاقم التحقيقات الخاص الذي شكل عصر اليوم ،  بملابسات وتفاصيل وقوع حادث الطرق في النقب ، تم لاحقا اعتقال سائق الحافلة وسائق الشاحنة، عربيان ،  الضالعين بالحادث وبحيث تنسب لهما شبهات التسبب بموت عن طريق الاهمال  والتحقيقات ما زالت جارية .



كما وليس بغني عن التطرق الى ما قد تناولتة مؤخرا بعضا من وسائل الاعلام المختلفة من معلومات التي تشير وعلى ما يبدو الى طلب ومتطلبات وجبت مرافقة دورية من شرطة المرور للشاحنة لانها لا تفي بشروط ومعايير نقل حمولة استثنائية التي لا بد فيها من توفير مرافقة من هذه النوعية كما ووحده ً يوأف ً الخاصة كانت قد اجرت نهار اليوم مرافقة تأمين لمعدات تم نقلها والتي كانت قبل  الحادث وبنطاق نشاط شرطي تطبيقي ليس الا.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة