اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

عماد دحلة رئيس مجلس طرعان : الغي قرار بناء المستوطنة وسيبقى جبل طرعان صلبا ولاهله

عقد مساء اليوم الثلاثاء رئيس مجلس محلي طرعان عماد أمين دحلة وبمشاركة  عضو الكنيست حنا سويد, وبحضور نواب وأعضاء المجلس المحلي ولفيف واسع من أهالي طرعان, مؤتمر صحفي عقب الجلسة للمجلس القطري للتخطيط حول إقامة مستوطنة شيبولت على جبل طرعان, والتي تمخضت بتوصية من اللجنة للمجلس الوزاري بعدم اقامتها. 


 
حيث قال عماد دحلة رئيس المجلس: " هذا المخطط والكل يعرف بأنه موضوع قديم جديد وبوشر به من جديد بقرار وزاري بشهر ايلول 2014 بمبادرة مركزالجليل الاسفل ومجموعة من اليهود المتدينين الذين أصروا على اقامة المستوطنة المزعومة على جبل طرعان, حيث تلقينا الخبر ونحن بالأشهر الأولى في إدارة المجلس, حينها وضعنا هذا المشروع على أجندة أعمال المجلس وفي سلم ألأولويات , حيث جمعنا المستندات والكواشين التي توثق ملكية الارض لاهل طرعان, بالتالي كانت جهوزيتنا حاضرة من ناحية قانونية للتصدي للقرار." 



وأضاف: " لم نر أن العمل وافشاله بأنه معجزة بل وضعنا هذا الموضوع نصب أعيننا , وقمت شخصيا بالتوجه لكل الأوساط الممثلة بمجلس التخطيط القطري, ورفعت صوت المواطن الطرعاني بكتاب لوزير الداخلية انذاك جدعون ساعر يبين اعتراضنا الشديد باقامة المستوطنة, كما توجهت لمركز السلطات المحلية والممثل في حزب الليكود وطلبت منه الدفاع ايضا عن قضايا السلطات المحلية العربية الى جانب السلطات اليهودية  من المؤسسة الاسرائيلية, وقد حصلنا على الاستجابة". 


 
وتابع : " الحق لا ينال بالتمني اذا لم نسعى على قضايانا وقضايا الارض فقد نخسرها, واني أوجه رسالة لكافة السلطات العربية والمجتمع العربي انه لا يمكن ان ننتظر قدوم الجرافات الى اراضينا, يجب علينا الدفاع عنها قبل وصولها. كان لا بد من متابعة الموضوع منذ بداياته وان نرمي السهم, واليوم رميناه وقد اصبنا الهدف بقتل هذا المشروع. كان من الممكن ان نعود بقرار معاكس, واني أطمئن اهلنا بأني وأعضاء المجلس المحلي سوف لن نكل ولا نمل عن قضايا طرعان واهلها, وسيبقى جبل طرعان صلبا أمام مثل هذه المخططات". 


 
وانهى :" نقول لأهالي طرعان مبروك لكم, وشكرا لمن ساهم في إبطال هذا المشروع ودمتم ودامت طرعان بيضاء". 


 
وفي كلمة لعضو الكنيست حنا سويد قال :" ان اهل العزم هم طرعان بمجلسها واهلها, اذ اثبتم اليوم بانكم على قدر التحديات على انكم كتلة واحدة ولُحمة واحدة وموقف واحد امام هذا المشروع الاستيطاني الذي كان يهدف بشكل واضح بتجريد طرعان من ارضها وامتدادها". 


 
وأضاف سويد : "ان  الاهداف التي وضعت وبشكل صريح لهذا مشروع الاستيطاني الصهيوني المستوطنة في اسكان عائلات يهودية متدينة, خبثهم الذي تبين من مأربهم أنهم حمّلوا مشروعهم على حساب ذوي الاحتياجات الخاصة وهو كذب وادعاء باطل وغير انساني.



وتابع: " هناك ثمن باهظ كان سيجبى لولا لم يعمل المجلس بكد وجهد بهذه القضية, وأن الخطر قادم من هذه المجموعة بأن تقدم اعتراض لهذا القرار للمجلس القطري, ان الخطر مازال قائم, والثمن الباهظ هو مصادرة اراضي طرعان, والتي سجلت على اسم المندوب السامي لصالح أهالي طرعان ونيابةً عنهم بسبب عدم وجود حكم محلي". 
 


وانهى سويد كلامه: " هذه الهمة التي قادها المجلس المحلي والشفافية في مثل هذه المواضيع, ان تكون عبرة لباقي المجالس المحلية, لان المجلس المحلي يقوى بالجماهير الذي فتح أمامهم تفاصيل القضية منذ بدايتها, وأدعو الى الاستمرار بالمعركة لتسجيل هذه الأراضي لصالح أهالي طرعان ولمجلس محلي طرعان" . 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة